طنجة – أصيلة: المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية التعليم يتدارس عدة قضايا

FNE-tanger-assilah-31-10-2013الجامعـــــة الوطنيـــــــة للتعليـــــــم  ج و ت

Fédération  Nationale de l’Enseignement, FNE

المكتب الإقليمي طنجـــة أصيلة

بيـــــــــان

 عقد المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية التعليم فرع طنجة – أصيلة اجتماعه العادي يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2013 وبعد تدارسه الأوضاع التعليمية والتربوية بالإقليم ووقوفه على ما تعرفه نيابة طنجة- أصيلة من احتجاجات نساء ورجال التعليم ومن خصاص مهول في أساتذة بعض المواد واكتظاظ في الأقسام حيث فاق في بعض المؤسسات 60 تلميذا والتأخر في إتمام البنايات المبرمجة وفرض العمل بالمراسلة الوزارية رقم 2156 المؤطرة للزمن المدرسي الجديد على مستوى الابتدائي ضدا على رغبة الأستاذات والأساتذة والتلاعب في البنيات التربوية (التلاعب في الضم والفك)…، وبعد تقييمه للقاءات التي تمت مع السيد النائب الإقليمي، فان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يعلن ما يلي:

  1. تـضامنه مع نضالات الأساتذة والأستاذات العاملين/ات بمركز تحضير شهادة التقني العالي بثانوية مولاي يوسف التقنية.
  2. تشبثه باليوم الدراسي المزمع تنظيمه من طرف النيابة بشراكة مع فاعلين اقتصاديين بثانوية مولاي يوسف والذي يخص التعليم التقني وشهادة التقني العالي وإشراك جميع الأساتذة المعنيين بذالك.
  3. تنديده بالتهميش الممنهج للعالم القروي باستثنائه من الاستفادة من أي برنامج لتأهيل الفضاءات المدرسية وجعله خارج اهتمامات النيابة باختيارها الضم كحل أوحد لسد الخصاص المهول الذي تعرفه معظم مدارس الجماعات القروية مما أفضى إلى انتشار وتكريس ظاهرة “القسم المؤسسة” ضاربة بعرض الحائط مصلحة التلميذ والأستاذ في نفس الوقت.
  4. تضامنه مع نضالات أساتذة وأستاذات التنسيقية المحلية للعاملات والعاملين بالوسط القروي بإقليم طنجة أصيلة.
  5. تضامنه مع الأستاذة (ل.ن) المدرسة ب م م مجلاو ومطالبته الجهات المسؤولة برفع الحيف عنها وتمكينها من أداء رسالتها التربوية في شروط الاستقرار الاجتماعي والنفسي.
  6. تنظيم مذكرة عادلة ومنصفة تراعي مبدأ الأقدمية والاستحقاق خلال عملية سد الخصاص بالوسط الحضري.
  7. تكييف الصيغة الزمنية المناسبة مع الظروف الاجتماعية والمناخية والجغرافية وطبيعة البنيات التحتية للوسط القروي دون فرض أي نموذج من النماذج.
  8. التسريع بإصلاح المرافق المدرسية بما يليق وكرامة التلاميذ وأسرة التربية والتعليم،ضمن برنامج لتأهيل حقيقي للفضاءات المدرسية بالوسط القروي .
  9. توفير الأمن والحماية داخل وخارج المؤسسات التعليمية.

 إن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم وانطلاقا من التزامه بالقضايا العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم، يدعو النيابة الإقليمية إلى تنفيذ التفاهمات المشتركة والاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية، كما يؤكد استعداده للعمل مع الجهات النقابية المناضلة إقليميا جهويا ووطنيا للوقوف ضد هذه الهجمة الممنهجة على حقوق ومكتسبات نساء ورجال التعليم

وعاشت الجامعة الوطنية للتعليم

نقابة ديمقراطية صامدة ومناضلة

طنجة في: 31 أكتوبر 2013

التعليقات مغلقة.