بيان التنسيق الوطني لقطاع التعليم بتاريخ 8 أكتوبر 2023

مواكبة منها لما يعتمل في الساحة التعليمية من أحداث ومستجدات متواترة نتيجة ارتفاع منسوب الاحتقان لمستويات غير مسبوقة بسبب ما خلفته السياسة التعليمية الفاشلة المنتهجة وما أفرزته الاتفاقات السابقة والحوارات المغشوشة والموجهة والأنظمة الأساسية المتتالية وآخرها نظام المآسي الذي صادق عليه المجلس الحكومي الأخير، وتفاعلا مع أصداء المعركة البطولية التي قادها التنسيق الوطني لقطاع التعليم بتاريخ 5 اکتوبر 2023 وشاركت فيها كل الفئات المتضررة مزاولين ومتقاعدين التأمت لجنة التنسيق الوطني عن بعد بتاريخ 8 اكتوبر 2023 ، الذي يضم العديد من التنسيقيات واللجان والجمعيات الوطنية ونقابة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE وبعد وقوفها على الوضع الكارثي الذي يعرفه قطاع التعليم وتقييمها للبرنامج النضالي الأخير وآفاق العمل، وبعد مناقشة كافة النقط المدرجة خلصت إلى ما يلي:

تسجل النجاح الباهر الذي عرفه البرنامج النضالي الأول للتنسيق الوطني بدءا من تنظيم وقفات احتجاجية بالمؤسسات أيام 49392 أكتوبر وتتويجا بالإضراب الوطني والوقفة والمسيرة التاريخيتين بالرباط يوم 5 أكتوبر 2023.

تحيي عاليا انخراط كافة نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم مزاولين ومتقاعدين في تنفيذ البرنامج الاحتجاجي.

تجدد تنديدها بمنع المسيرة والقمع الذي ووجهت به الاحتجاجات من طرف قوى القمع وكذا الاعتقالات في حق 10 أساتذة.

تسجل التحاق 5 مكونات بالتنسيق الوطني وهي ( التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد، التنسيقية الوطنية للأسائلة حاملي الشهادات العليا موظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التنسيقية الوطنية لمدمجي وزارة التربية الوطنية منشطو التربية عير النظامية سابقا والتنسيقية الوطنية للأساتذة المكلفين خارج سلكهم الأصلي)، ليصبح التنسيق الوطني مكونا من 13 هيئة وطنية وهي كالتالي:

1- الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE

2- التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد.

3- التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم.

-4- التنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات قطاع التعليم المقصيين والمقصبات من خارج السلم. 5- الجمعية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات أطر الإدارة التربوية بالمغرب.

6 التنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات التعليم المقصيين من خارج السلم.

7- التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشهادات العليا موظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

8- اللجنة الوطنية لضحايا النظامين 1985/2003 خريجي أحد السلمين 7 أو 8 عن أول توظيف

9- الجمعية الوطنية لملحقي وملحقات التعليم بالمغرب

10- اللجنة الوطنية لأطر الدعم بالمغرب

11- التنسيقية الوطنية للمساعدين الإداريين

12- التنسيقية الوطنية المدمجي وزارة التربية الوطنية منشطو التربية غير النظامية سابقا.

-13- التنسيقية الوطنية للأساتذة المكلفين خارج سلكهم الأصلي.

تحيي عاليا كل المكونات التي التحقت بالتنسيق الذي سيظل مفتوحا للتنسيقيات واللجان الوطنية والجمعيات.

تؤكد على تطوير التنسيق القطاعي لينتقل إلى الهيكلة الإقليمية والجهوية.

تدعو كل الهيئات المكونة للتنسيق الوطني إلى عقد اجتماعات أجهزتها وتنزيل عمل التنسيق الوطني على المستوى الإعلامي والإشعاعي والتنظيمي وكذا تجميع المقترحات الخاصة بالبرنامج النضالي.

تدعو مكونات التنسيق الثلاثي لجمعيات الإدارة التربوية إلى الالتحاق بالتنسيق القطاعي وتحمل مسؤولياته اتجاه المعركة. تعلن استمرار البرنامج الاحتجاجي المتمثل في:

الاستمرار في تجسيد وقفات احتجاجية بالمؤسسات في فترات الاستراحة صباحا ومساء طيلة الأسبوع الجاري. الانسحاب من كل مجالس المؤسسات وجمعية النجاح ومقاطعة كل المهام التطوعية وغير المؤدى عنها. مقاطعة كل اللقاءات التواصلية التي ستعقدها الوزارة حول مستجدات النظام الأساسي المرفوض من طرف كل الفئات التعليمية. تقرر عقد اجتماعها المقبل حضوريا يوم السبت 21 أكتوبر 2023 صباحا للبث في البرنامج النضالي والمصادقة على أرضية التنسيق. تعلن عن تنظيم ندوة صحفية في نفس اليوم مساء لتقديم البرنامج المشترك لوسائل العام.

عن لجنة التنسيق الوطني لقطاع التعليم

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.