اللجنة الوطنية للمقصيين/ات من خارج السلم التابعة للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي تشجب الحوار المغشوش وتدعو إلى المشاركة في احتجاجات 10 و 17 و 18 شتنبر و 5 أكتوبر 2023

أمام استمرار الحكومة والوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم في سياسة تصفية التعليم العمومي، باعتماد مجموعة من الأساليب والممارسات منها تحقير قطاع التربية والتعليم وهدر كرامة كل فئات الشغيلة التعليمية، وعلى رأسها المقصيات والمقصيين من خارج السلم، واستهلاك سنتين كاملتين في حوار مغشوش ومرفوض في منهجيته ونتائجه، وتنامي الاحتقان والتوتر في كل اسلاك وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث انطلق الموسم الدراسي 2023/2024 على إيقاع توترات مستمرة، واحتجاجات تصعيدية ومتصاعدة.
وإذ تنبه اللجنة الوطنية للمقصيات والمقصيين التابعة للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، الحكومة والوزارة الوصية إلى خطورة وضع وواقع قطاع التعليم فإنها تعلن لكل المقصيات والمقصيين وللرأي العام الوطني والتعليمي ما يلي:
1) تشيد بموقف الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي المنحاز إلى الشغيلة التعليمية والمدافع عن التعليم العمومي، وتستنكر إقصاءها الممنهج من جلسات الحوار القطاعي وإعداد النظام الأساسي، وتعتبره سلوكا تمييزيا ضد FNE وهجينا وإقصائيا مما يؤكد بالملموس استمرار العهد البائد في الحاضر.
2) تدعو المسؤولين إلى الوفاء بالتزاماتهم وتنفيذ كل الاتفاقات الاجتماعية وفي مقدمتها اتفاق 26 أبريل 2011، وخاصة البند الذي ينص على خلق درجة جديدة في سلم الترقي بالنسبة لموظفي القطاعات العمومية الذين يترقون مرة أو مرتين في حياتهم المهنية.
3) تطالب بإقرار حق الترقي إلى خارج السلم بأثر رجعي إداري ومالي على أرضية اتفاق 26 أبريل 2011 لكل أساتذة التعليم الابتدائي، وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، والملحقين التربويين، وملحقي الإدارة والاقتصاد المزاولين منهم والمتقاعدين.
4) تعلن دعمها ومساندتها للبرنامج النضالي الذي سطره تنسيق النصر وتدعو مناضلاتها ومناضليها وكل الشغيلة التعليمية الى تنفيذ وتجسيد الشق البيداغوجي من البرنامج المسطر، والمشاركة الفعالة والوازنة في المحطات النضالية الميدانية التالية:
✓ يوم الأحد 10 شتنبر 2023 على الساعة 11 صباحاً وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية.
✓ يوم الأحد 17 شتنبر 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال وقفة احتجاجية ممركزة أمام الوزارة متبوعة بمسيرة نحو البرلمان ووقفة احتجاجية أمامه.
✓ مساء يوم الأحد 17 شتنبر 2023 اعتصام أمام وزارة التربية الوطنية.
✓ يوم الاثنين 18 شتنبر 2023 تنفيذ إضراب وطني.
✓ يوم الخميس 5 أكتوبر 2023، تزامنا مع الاحتفاء بعيد المدرس، تنفيذ إضراب وطني مرفوق بوقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية.
5) وفي الأخير، تدعو كل النقابات التعليمية، والتنسيقيات الوطنية، والجمعيات المهنية وكل فئات الشغيلة التعليمية إلى التضامن وتجسيد الوحدة النضالية الميدانية دفاعا عن كرامة الشغيلة التعليمية وتحصينا للمدرسة العمومية.
“ما لا يتحقق بالنضال ينتزع بمزيد من النضال”.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE صامدة مناضلة ومكافحة.
اللجنة الوطنية للمقصيين والمقصيات.

FNE-اللجنة-الوطنية-للمقصيين-ات-من-خارج-السلم-احتجا_230908_091228

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.