كلميم-السمارة: بلاغ المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم على هامش القافلة التضامنية مع فرع الجامعة بطاطا


الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE


المكتب الجهوي لجهة كلميم-السمارة

www.taalim.org** [email protected]** 0600081000


كلميم، في: 24/05/2014

 

انعقد بتاريخ 18 ماي 2014 اجتماع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم لجهة كلميم-السمارة بطاطا، في إطار فعاليات القافلة التضامنية التي نظمها الفرع الجهوي و التي عرفت مشاركة مختلف فروع الجامعة بالجهة، و قد تم خلالها تنظيم وقفة احتجاجية أمام نيابة التعليم بالاقليم، و مسيرة بالسيارات جابت أهم شوارع المدينة، و ذلك احتجاجا على العبث و الارتجال و من أجل وضع حد لحالة التسيب التي يعرفها تدبير الشأن التعليمي بالاقليم.

و قد تميز الاجتماع بمناقشة مختلف المستجدات و التطورات التي يعرفها القطاع على جميع المستويات، و التي لا يمكن فصلها عن حالة الردة و النكوص التي تشهدها الحريات العامة و النقابية وطنيا، مع ما يرافق ذلك من هجوم متواصل على القوت اليومي للمواطنين/ات و الذي تشكل الزيادات المستمرة في الأسعار أحد أكبر تجلياته.

هذا في مقابل إصرار الحكومة على تمرير مخططاتها التراجعية التي تستهدف حقوق و مكتسبات الأجيرات و الأجراء و عموم الطبقة العاملة من تقاعد و ترقية و ترسيم و غيره…، وسيلتها في ذلك ضرب الحق في الإضراب و تجريمه عبر الاقتطاع من أجور المضربين بل و توقيفهم و إحالتهم على المجالس التأديبية.


إن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم إذ يجدد إدانته لما يشهده القطاع من اختلالات مافتئت تتفاقم، و تتفاقم أكثر

تداعياتها السلبية على المدرسة العمومية المغربية التي يعتبر النهوض بها رهين بإقرار سياسة تعليمية ديمقراطية و شعبية في إطار تعليم عمومي مجاني و جيد، فانه يبلغ الرأي العام ما يلي:

– يحيي عاليا مناضلي و مناضلات الجامعة الوطنية للتعليم على إنجاح القافلة التضامنية الجهوية مع فرعنا بطاطا دفاعا عن المدرسة العمومية و من أجل وقف كل أشكال التسيب و العبث و وضع حد لكل الاختلالات التي يشهدها تدبير قطاع التربية و التعليم بإقليم طاطا، و يطالب في هذا الصدد بإيفاد لجنة مركزية للتحقيق و محاسبة المتورطين.

– يعلن تضامنه مع الشغيلة التعليمية بالسمارة في معركة الكرامة و يطالب الوزارة الوصية بالتدخل العاجل من أجل إرجاع المبالغ المقتطعة من أجور الأساتذة/ات.

– يستنكر بقوة الأحكام الجائرة ضد الأساتذة حاملي الشهادات، و يدين توقيف أجورهم و إحالتهم على مجالس تأديبية صورية انتقاما منهم لممارستهم حقهم الدستوري في الإضراب.

– يستنكر و بشدة إقصاء المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة من المشاركة في اللقاءات التشاورية الجهوية حول المدرسة العمومية المغربية المنعقدة بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بكلميم.

– يبدي استياءه البالغ من الوضع الهش الذي يميز أغلب المؤسسات التعليمية بالجهة، من غياب للوسائل التعليمية و انعدام الماء و الكهرباء بعدد منها، و يسجل المكتب الجهوي باستغراب توقف أشغال البناء في عدد من المؤسسات.

و عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا نقابيا ديمقراطيا مستقلا و مكافحا

التعليقات مغلقة.