العرائش: المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يتداول مع النائب الإقليمي مختلف قضايا الدخول المدرسي 2013/ 2014، ويدعو إلى تنسيق نقابي حقيقي للدفاع عن المدرسة العمومية وصيانة كرامة نساء ورجال التعليم في ظل أزمة التعليم البنيوية

fne-larach-rencontre-delegue-27-10-2013.PDF fne-larach-rencontre-delegue-27-10-2013

القصر الكبير 27 أكتوبر 2013

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

Tasdawit tanamort n aslmd

Tasdawit tanamort n aslmd

المكتـب الإقليمي العرائش

Bureau Provincial Larach

هاتف: 0998200762، فاكس: 0537264525

[email protected]

www.taalim.org

المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالعرائش يتداول مع النائب الإقليمي مختلف قضايا الدخول المدرسي 2013/ 2014،  ويدعو إلى تنسيق نقابي حقيقي للدفاع عن المدرسة العمومية وصيانة كرامة نساء ورجال التعليم في ظل أزمة التعليم البنيوية

عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالعرائش يومه 27/10/2013 اجتماعه الدوري، والذي خصص لتدارس قضايا الدخول المدرسي على ضوء الحوار الذي عقده مع النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاريخ 25/10/2013 وهو الحوار الذي مر في أجواء مطبوعة بالجدية والمسؤولية والتفاعل الإيجابي مع مقترحات الجامعة الوطنية للتعليم وتصورها لمختلف قضايا الشأن التعليمي بالإقليم.

وقد أجمع أعضاء المكتب الإقليمي بعد نقاشهم العميق للوضع التعليمي بالإقليم على أنه جزء لا يتجزأ من الوضع العام المرتبط بالسياسات والبرامج التعليمية الفاشلة للدولة المغربية، والتي تكرس الهدر والجهل والأمية وتبذير المال العام، في ظل زحف مستمر على كرامة رجال ونساء التعليم (الإجهاز على حق الإضراب، توقيف الأساتذة عن العمل، المتابعة القضائية للمناضلين، الحرمان من الترقية بالشهادة ومتابعة الدراسة، الزيادة المتواترة في الأسعار، التراجع عن الاتفاقيات المبرمة مع الإطارات النقابية).

وفي سياق تقييم المكتب الإقليمي للدخول المدرسي الحالي بإقليم العرائش سجل أعضاء المكتب تقدما ملموسا في مجال تدبير الموارد البشرية والإجراءات المواكبة لبداية الموسم، مقارنة مع ما كان يسجل في السنوات الماضية، التي تميزت باستشراء الفساد والريع الإداري والنقابي من خلال “اللجنة الإقليمية المشتركة”. وفي المقابل تم الوقوف على العديد من الاختلالات التي طبعت الدخول المدرسي محليا، والتي تمت مناقشتها في لقاء المكتب الإقليمي مع السيد نائب وزارة التربية الوطنية بالإقليم نجملها فيما يلي:

  1. عدم الكشف عن المناصب الشاغرة خلال الحركات الانتقالية
  2. انفراد المصالح النيابية بدراسة طعون وتظلمات الأساتذة والأستاذات، وعدم الرد عليها كتابة.
  3. استمرار الخلل في وضعية الموارد البشرية بين الوسط القروي والحضري.
  4. حرمان التلاميذ والتلميذات الممنوحين من التغذية والإيواء.
  5. استمرار تدهور البنيات التحتية، الاكتظاظ، ضم الأقسام، حذف التفويج، إسناد الساعات الإضافية، الأستاذ المتنقل، تدريس أكثر من مادة، قلة التجهيزات المخبرية ….
  6. وتأسيسا على ما سبق فإننا في الجامعة الوطنية للتعليم  نعبر عن رفضنا للإجراءات الترقيعية السالفة الذكر  المعتمدة في سد الخصاص، ونطالب بما يلي:
  7. التزام الشفافية والكشف عن المناصب الشاغرة في الحركات الانتقالية.
  8. إشراك النقابات في دراسة تظلمات نساء ورجال التعليم
  9. الإسراع في تنفيذ مشاريع المؤسسات الجماعاتية.
  10. إن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم وهو يتابع الوضع التعليمي على الصعيدين الوطني والمحلي وما يعرفه من مظاهر خلل بنيوية:
  11. يدعو كافة نساء ورجال التعليم إلى الالتفاف حول إطارهم النقابي الديمقراطي المستقل الجامعة الوطنية للتعليم (ج و ت)
  12. يعلن استعداد مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم للانخراط في مختلف نضالات الأسرة التعليمية والتبني المبدئي لقضاياها والدفاع عنها بكل استماتة وصدق
  13. يدعو الديمقراطيين والديمقراطيات في مختلف النقابات إلى العمل على إيقاف مسلسل التنسيق النقابي الشكلي ذي الأفق الضيق، والنضال من أجل تنسيق نقابي حقيقي يضمن الوقوف في وجه الفساد، ويصون كرامة رجال ونساء التعليم، ويدافع عن المدرسة العمومية، وذلك في أفق نضح شروط وحدة نقابية حقيقية.

عاشت الأسرة التعليمية

عاش النضال النقابي المبدئي

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم نقابة وحدوية موحدة مستقلة ديمقراطية تقدمية جماهيرية متضامنة

 

التعليقات مغلقة.