ﻜﻠﻤﻴم:ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺿﺪ ﺧﻨﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭالظروف السيئة لاﺟﺘﻴﺎﺯ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﻛﺎﻟﻮﺭﻳﺎ، 13 يونيو 2013

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

– فرع كلميم –

كلميم، في:13/06/2013

بـيـان للرأي العـام

 في ظل ما تعيشه مدينة كلميم منذ أشهر من عسكرة وقبضة أمنية مشددة وتضييق سافر على الحريات العامة، بمنع توزيع البيانات وقمع الوقفات الاحتجاجية السلمية، بما فيها وقفات الإطارات النقابية وتنسيقية الأساتذة المجازين، والتهجم على الوقفة الاحتجاجية لأساتذة مجموعة مدارس تكموت بطاطا بمعية وتأطير من المكتبين الجهويين لكل من الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) أمام مقر انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم بتاريخ 05/06/2013، والقمع المفرط لمناضلي ومناضلات تنسيقية الدفاع عن الحريات العامة بكلميم المشكلة مما يقارب 30 هيئة سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية، أثناء قيامهم بتوزيع بيان استنكاري لحالة الطوارئ غير المعلنة وتنديدي بخنق الحريات العامة بالإقليم مساء يوم السبت 08 يونيو 2013، ما أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة من بينها حالة كل من الرفيق مراد المتوي عضو المكتب المحلي والإقليمي والجهوي للجامعة الوطنية للتعليم والرفيق حمدي الكتيف عضو اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل وعضو المكتب التنفيذي للإتحاد النقابي للموظفين ا.م.ش، وما تعرض له المقر المشترك للفرعين المحليين للجامعة الوطنية للتعليم والحزب الإشتراكي الموحد بكلميم من اعتداء جبان بإتلاف وتشميع قفله بمادة لاصقة يوم الأربعاء 12 يونيو 2013، ومرابطة الأجهزة المخزنية أمام باب المقر وتصويرها للمناضلين وتنصتها على اجتماعات الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية الجارية داخل المقر، وهذا كله في انتهاك صارخ للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها الدولة المغربية وضربا لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان؛

 وأمام حالة الاحتقان التي تمر فيها امتحانات الباكالوريا بكلميم، حيث يتعرض نساء ورجال التعليم المكلفين بحراسة الامتحانات وكدا الملاحظين والمراقبين لجميع أنواع التهديد في سلامتهم الجسدية والسب والشتم والعنف المادي والمعنوي الحاط من كرامتهم داخل وخارج قاعات الاختبار (نموذج: مركز إعدادية الوحدة وثانوية للامريم وثانوية الخوارزمي)، والتهجم عليهم بالحجارة قرابة مجموعة من مراكز الامتحانات (نموذج: مركز ثانوية محمد الخامس وثانوية للامريم)، بدون أي تدخل أو حماية من الأجهزة الأمنية التي فضل أحد مسؤوليها التدخل ضد الطاقم الإداري والمكلف بالمراقبة بمركز ثانوية مولاي رشيد ونعتهم بأحط النعوتات عوض حماية مركز الامتحان أثناء اقتحامه من طرف بعض المترشحين المتأخرين بعد زوال يوم الثلاثاء 11 يوينيو 2013؛

 يعلن الفرع المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بكلميم للرأي العام المحلي والجهوي والوطني ما يلي:

· تنديده:

  1. بما تعيشه مدينة كلميم من تضييق سافر على الحريات العامة.
  2. بما تتعرض له الإطارات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية بكلميم من منع لتوزيع بياناتها وقمع وتنكيل بالوقفات الاحتجاجية السلمية.
  3. بالقمع المفرط لتنسيقية الدفاع عن الحريات العامة بكلميم يوم السبت 08 يونيو 2013 الذي أسفر عن إصابات متفاوتة الخطورة من بينها حالة كل من الرفيق مراد المتوي عضو المكتب المحلي والإقليمي والجهوي للجامعة الوطنية للتعليم والرفيق حمدي الكتيف عضو اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل وعضو المكتب التنفيذي للإتحاد النقابي للموظفين ا.م.ش.
  4. الاعتداء الجبان على المقر المشترك للفرعين المحليين للجامعة الوطنية للتعليم والحزب الإشتراكي الموحد بكلميم ولمرابطة الأجهزة المخزنية أمام باب المقر والتنصت على اجتماعات الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية الجارية داخله.
  5. بالعنف والتهديدات والهجومات التي يتعرض لها نساء ورجال التعليم المكلفين بحراسة امتحانات الباكالوريا وكدا الملاحظين والمراقبين داخل وخارج مراكز الامتحانات وللإقتحام الذي تعرض له مركز ثانوية مولاي رشيد من طرف بعض المترشحين المتأخرين، بدون أي تدخل أو حماية من الجهات الأمنية.

· مطالبته:

  1. بإلغاء حالة الطوارئ غير المعلنة ورفع الحظر الأمني المضروبين على مدينة كلميم.
  2. بمحاسبة المسؤولين عن القمع المفرط لتنسيقية الدفاع عن الحريات العامة بكلميم، وعن الخنق السافر للحريات العامة بالمدينة، وعن الاعتداء على المقر المشترك للفرعين المحليين للجامعة الوطنية للتعليم والحزب الاشتراكي الموحد بكلميم، وعن التنصت على الإجتماعات الجارية داخله.
  3. بتوفير الحماية اللازمة ورد الاعتبار لكرامة نساء ورجال التعليم المكلفين بحراسة امتحانات الباكالوريا وللملاحظين والمراقبين.
  4. باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المترشحين المتأخرين المقتحمين لمركز ثانوية مولاي رشيد ومحاسبة الجهات الأمنية المسؤولة عن عدم القيام بواجبها المتمثل في توفير الحماية لهذا المركز.

و عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا نقابيا ديمقراطيا مستقلا ومكافحا

 عن المكتب المحلي

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.