أكادير : بلاغ اجتماع المكتب الاقليمي للجامعة مع المدير الاقليمي حول الامتحانات الإشهادية والتصحيح

 

عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم fne اجتماعا مع السيد المدير الإقليمي مرفوقا برئيس المركز الإقليمي للامتحانات ورئيس مصلحة التواصل والشراكات وممثل عن مصلحة الموارد البشرية،  يومه الأربعاء 10 ماي 2023 صباحا بقاعة اجتماعات المديرية . وهو الإجتماع الذي ركزعلى مناقشة وتدارس نقطتي ( الامتحانات الإشهادية والتصحيح) ، من النقط الواردة في جدول أعمال طلب لقاء الجامعة بتاريخ 5 ابريل 2023.

خلال هذا اللقاء أكد المكتب الإقليمي على مجموعة من الملاحظات التي كان على الدوام يسجلها في عملية تدبير الامتحانات الإشهادية خلال السنوات الماضية ، والتي تناول بعضها في المراسلة التي وجهها الى المديرية تحت رقم 19/23.بتاريخ 17ابريل 2023.  والتي تلخص واقع الحيف الواضح الذي يطال الأطر التربوية والتقنية سواء على مستوى الحراسة أو التصحيح أو التعويضات ، وقد طالب المكتب الإقليمي بضرورة القطع مع منطق المحاباة والمحسوبية في إسناد جداول الحراسة واعتماد مقاربة تضمن المساواة وتكافؤ الفرص في توزيع دورات الحراسة بالنسبة للأسلاك الثلاث ، و ألح على ضرورة ضمان الأمن اللازم سهرا على سلامة الأطر الأدارية والتربوية بمراكز إجراء الامتحانات،  كما أكد على ضرورة تجهيز مراكز التصحيح وذلك بتوفير ظروف جيدة وملائمة لهذه العملية .

وقد مرت مجريات اللقاء في جو من المسؤولية والتفاعل الإيجابي ، وخلص إلى ما يلي :

  • تحديد مراكز الامتحانات في جميع مؤسسات الثانوية التأهيلية على مستوى الإقليم :

( أكادير ،بنسركاو)،(تيكوين،الدراركة)  و مركز واحد بكل من  أورير و انزا و ايت تامر.  و اضافة مؤسستين اعداديتين ( البحتري و ابن الهيثم) .

  • تكليف جميع اساتذة السلك الثانوي التأهيلي فقط بعملية حراسة امتحانات الباكلوريا بإستثناء مركز الامتحان بايت تامر( اهل سوس و الزيتون ) .
  • سيتم سد الخصاص الحاصل في عدد المراقبين اللازمين لحراسة الباكلوريا بمراكز اكادير المدينة من خارج الجماعة و تعطى الاولوية لمن يسكن بأكادير او من عبر عن رغبته بذلك.
  • سيتم تدبير الامتحان الجهوي للسلك الاعدادي بتكليف اساتذة نفس السلك. و كذلك الامر بالنسبة للامتحان الاقليمي للسلك الابتدائي.
  • سيتم تدبير الخصاص ( 300 مراقب ) الحاصل في اطر المراقبة للإمتحان الجهوي للسلك الاعدادي عن طريق تكليف بعض اساتذة الثانوي التأهيلي مع مراعاة تكافؤ الفرص مقابل اعفائهم من مراقبة الدورة الاستدراكية للباكالوريا.
  • تم التشديد على ضرورة توفير الحماية الامنية لأطر المراقبة في مراكز اجراء الامتحانات خلال و بعد الاجراء ، مع تسهيل دخول سيارات الأطر اذا توفر الحيز المكاني لها داخل المراكز .
  • فيما يخص الاساتذة/الاستاذات الذين يعانون من أمراض صحية او مزمنة و يرغبون في الاستفادة من الاعفاء من مهمة المراقبة وضع طلباتهم لدى المصلحة الخاصة بالمديرية الاقليمية. ولا تقبل الشواهد الطبية ايام اجراء الامتحانات.
  • فيما يخص عملية التصحيح سيتم اعتماد خمس مراكز؛ ث الزرقطوني ، ث اجدير، ث ابن ماجة، ث المتنبي و ث الادريسي ، و تم الاتفاق على ضرورة تجهيز هاته المراكز بتوفير ظروف جيدة وملائمة لهذه العملية.
  • التأكيد على ضرورة اعتماد المرونة و توفير الجو الملائم للمصححين من قبل رؤساء مراكز التصحيح لإتمام عملية التصحيح بشكل يدعم الفعالية و تكافؤ الفرص.
  • التأكيد على ضرورة الاسراع في تسوية تعويضات عملية التصحيح فور الانتهاء منها.
  • الاتفاق على ضرورة تفعيل دور مراقب الجودة في مراكز التصحيح قصد رصد الاختلالات و السلوكات التي تعيق العملية.

إننا في المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم fne أكادير اداوتنان ، واستمرارا في التواصل مع الشغيلة التعليمية نخبر بمخرجات هذا اللقاء الإيجابي ، فإننا نؤكد حرصنا الشديد على متابعة مشاكلها وعلى الدفاع عن حقوقها ومطالبها المشروعة .

عن المكتب الإقليمي أكادير إداوتنان

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.