الأساتذة ضحايا تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج: إضراب أيام 4 و5 و6 فبراير مع احتجاج واعتصام أمام الموارد البشرية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج

الأساتذة ضحايا تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج: إضراب أيام 4 و5 و6 فبراير مع احتجاج أمام الموارد البشرية الأربعاء 5 دجنبر العاشرة والنصف صباحا واحتجاج واعتصام أمام مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج الإثنين والثلاثاء 4 و5 فبراير مصحوبة بمبيت ليلي.

PROFS-ETRANGERS-GREVE-SIT-IN-4-5-6-FEV-2019.PDF

الجامعة الوطنية للتعليم

FNE

النقابة الوطنية للتعليم

FDT

النقابة الوطنية للتعليم

CDT

لجنة التنسيق الوطنية للأساتذة ضحايا تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج

  • إضراب عن العمل أيام 4 و5 و6 فبراير مع:
  • احتجاج أمام مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الإثنين 4 فبراير العاشرة والنصف صباحا؛
  • احتجاج واعتصام أمام مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج الاثنين 4 فبراير مع مبيت ليلي؛
  • احتجاج واعتصام أمام مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج الثلاثاء 5 فبراير العاشرة والنصف مع إمكانية تمديد الشكل الاحتجاجي.

 بيان (محطة الصمود 2)

إزاء استمرار تعنت مسؤولي وزارة التربية الوطنية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج في تجاهل المطالب العادلة والمشروعة لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج المنهاة مهامهم، مع إمعان الوزارة في سياسة صم الآذان وتغييب فضيلة الحوار قصد إيجاد حل عادل وشامل لملف هذه الفئة. وعدم تنفيذ مسؤولي المؤسسة لاتفاق 5 دجنبر مع لجنة التنسيق الوطنية (التعيينات والنقط وتأدية جميع المستحقات العالقة في أجل أقصاه 20 يناير).

وعقب قرصنة وزارة التربية الوطنية لنقط الأساتذة وحرمانهم من المشاركة في الحركة الانتقالية، وبالتالي الحكم عليهم وعلى أسرهم بالشتات واللااستقرار دون وجه حق.

 وفي ظل حالة الاحتقان والضياع التي يعيشها أساتذة أبناء الجالية المنهاة مهامهم، وحالة الشك واللايقين التي يعيشها الأساتذة الممارسون بالخارج، وكذا نظراؤهم من الممارسين بالمؤسسات الإسبانية والفرنسية داخل المغرب.

تأسيسا على كل ما سبق، ودفاعا عن حقوقها المسلوبة والمتمثلة في:

– التعيين بالمديريات المطلوبة جبرا لضرر الحرمان من المشاركة في الحركة الانتقالية لمدة ست سنوات (5+1).

– تصحيح الوضعية الإدارية للأساتذة والأستاذات بتمكينهم من نقط الأقدمية المقرصنة دون وجه حق.

– التسوية الفورية لكل المتأخرات المالية العالقة في ذمة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تجاه الأساتذة والأستاذات.

فإن لجنة التنسيق الوطنية للأساتذة ضحايا تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج، واستكمالا لبرنامجها النضالي تهيب بكل مناضلاتها ومناضليها المنهاة مهامهم إلى:

الإضراب عن العمل أيام 4 و5 و6 فبراير مع:

 –تنفيذ شكل احتجاجي أمام مقر مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم الأربعاء 5 دجنبر ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

 –تنفيذ شكل احتجاجي واعتصام أمام مقر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج زوال يوم الاثنين 4 فبراير مصحوبة بمبيت ليلي.

 –تنفيذ شكل احتجاجي واعتصام أمام مقر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج يوم الثلاثاء 5 فبراير ابتداء من الساعة العاشرة والنصف مع إمكانية تمديد الشكل النضالي.

كما تهيب لجنة التنسيق الوطنية – من منطلق وحدة المصير والواجب الأخلاقي – بكل الأساتذة الممارسين بالخارج، وأساتذة المؤسسات الفرنسية والإسبانية بالمغرب وكل الشرفاء المتعاطفين مع هذه الفئة إلى العمل على إنجاح هذه المحطة النضالية النوعية بالطرق والأشكال والوسائل المناسبة.

وإذ تؤكد لجنة التنسيق الوطنية على عزمها المضي قدما في الدفاع عن حقوقها المهضومة ببرنامج نضالي تصعيدي، فإنها تحمل المسؤولية كاملة فيما قد تؤول إليه الأمور لمسؤولي وزارة التربية الوطنية وكذا مسؤولي مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ومعهم بقية الشركاء في تدبير ملف تدريس أبناء الجالية بالخارج.

وإنها معركة كرامة دفاعا عن مصائر أسر وعائلات واسترجاع حق مسلوب فإما الإنصاف وجبر الضرر أو نضال مستمر إلى حين تحقق ذلك. وما ضاع حق من ورائه مطالب.

عن الجامعة الوطنية للتعليم

FNE

عن النقابة الوطنية للتعليم

FDT

عن النقابة الوطنية للتعليم

CDT

الكاتب العام

الإدريسي عبد الرزاق

الكاتب العام

الرغيوي الصادق

الكاتب العام

الراقي عبد الغني

 

التعليقات مغلقة.