سوس ماسة: المكتب الجهوي للجامعة يتدارس عدة قضايا 23-4-2017

fne-logo

الجامعة الوطنية للتعليم FNE
المكتب الجهوي – سوس ماسة –
الهاتف: 0600072634
www.taalim.org
بيــــــــان

عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم FNE اجتماعا يوم الأحد 23/04/2017 بأكادير، حيث ركز على مستجدات الوضع الذي يتسم بالهجوم الشرس المتواصل من قبل النظام المخزني وفرض سياساته التقشفية و التخريبية ( رفع سن التقاعد وضرب أنظمة الحماية الاجتماعية، تجميد الأجور ، تفكيك قوانين الوظيفة العمومية، نشر الهشاشة في الشغل في قطاع التعليم بإعمال التشغيل بالعقدة، الإجهاز على مقومات التعليم العمومي، ضرب الحق في الإضراب والاحتجاج…). وبعد الوقوف على الوضع التنظيمي للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة، وتسطير برنامج متكامل للعمل، أصدر المكتب الجهوي البيان التالي يعلن فيه ما يلي:
1- رفض تحميل نساء ورجال التعليم تبعات فشل وأزمة المنظومة التعليمية والتي هي نتاج للسياسات المتبعة من طرف الحكومات المخزنية.
2- المطالبة بتلبية المطالب العامة والفئوية لنساء ورجال التعليم والاتفاقات المبرمة بهذا الخصوص.
3- التضامن مع جميع الحركات الاحتجاجية التي تخوضها الفئات التعليمية المناضلة وفروع الجامعة الوطنية للتعليم والجماهير الشعبية المطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
4- إدانة الإجهاز على الحركات الانتقالية (غياب الخرجين لهذا الموسم و المتعاقدين سيعتبرون فقط ك “خرجين” على المستوى الاقليمي) وعلى محاولات الإجهاز على الترقية.
5- المطالبة بفتح تحقيق في كل ملفات الفساد وتبذير المال العام بقطاع التربية الوطنية والتعاضدية واسترجاع الأموال المنهوبة وربط المسؤولية بالمحاسبة والمساءلة.
6- دعوة الوزارة لإيجاد حل إداري عاجل للأساتذة غير المرسمين بعد رسوبهم في الدورة الاستدراكية الاستثنائية الوحيدة لامتحان الكفاءة التربوية دورة دجنبر 2016 مراعاة لظروفهم الاجتماعية والخدمات التي أسدوها للقطاع.
7- إدانة التسريحات التي مست عدد كبير من عمال الحراسة والنظافة والطبخ في عدة مؤسسات بالجهة والإجهاز على حقوق ما تبقى منهم في الشغل ومطالبة الأكاديمية الجهوية للتدخل لوضع حد لهدا الاستغلال البشع.
8- استغرابه بقاء جهة سوس ماسة بدون مسؤول إداري رسمي لحد الآن ومطالبة الجهات المسؤولة بالإسراع بتعيين مدير أكاديمية لهده الجهة واستكمال هيكلة باقي المصالح في مختلف المديريات الاقليمية.
9- استنكار حرمان عدد كبير من نساء و رجال التعليم بالجهة من نقطة التفتيش في الترقية نظرا للخصاص الهائل لأطر هيئة التفتيش (نموذج الرياضيات، الاجتماعيات….) ومطالبته الأكاديمية بالإسراع بتكليف مفتشين للقيام بهده المهمة ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع نساء ورجال التعليم.
10- دعوة نساء ورجال التعليم إلى المشاركة الوحدوية في إحياء اليوم الأممي يوم الاثنين فاتح مايو 2017 تحت شعار :”جميعا ضد سياسات التقشف على حساب التعليم العمومي والعاملين به”
وفي الأخير يدعو المكتب الجهوي كافة نساء و رجال التعليم للالتفاف حول إطارهم المناضل الجامعة الوطنية للتعليم للدفاع عن حقوقهم العادلة و المشروعة.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم صامدة و مناضلة ووحدوية