سوس ماسة: بيان المجلس الجهوي 4 دجنبر 2016 بأكادير FNE

bayan-fne-sous-massa-cr-dim-4-dec-2016-agadir.PDFphoto-agadir-fne-conseil-regional-sous-massa-4-12-2016-5

تحت شعار” تنظيم نقابي ديمقراطي مكافح من اجل مجانية التعليم والتصدي للهجوم الرجعي على التعليم العمومي وعلى حقوق نساء ورجال التعليم

عقد المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (FNE) جهة سوس ماسة اجتماعا يوم الأحد 4 دجنبر2016بالمركب الثقافي جمال الدرة بأكادير تحت  اشراف الكاتب الوطني عبد الرزاق الإدريسي وعضوي المكتب الوطني محمد كريم و فاطمة لعروسي لتجديد المكتب الجهوي،  في  ظروف سماتها الأساسية استمرار الدولة في الهجوم على الحريات العامة وتطبيق سياساتها التقشفية المعادية لمصالح الطبقة العاملة والطبقات الشعبية والزيادة في وتيرة  الهجوم على حقوق ومكتسبات نساء ورجال التعليم وعموم الموظفين والمأجورين والكادحين من خلال الخضوع التام لتوصيات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي ومنظمة التجارة العالمية.

وتنفيذا لهذه السياسات الرجعية، وبعدالاجهاز على منظومة الحماية الاجتماعية وعلى رأسها التقاعد و فصل التكوين عن التوظيف ونشر الهشاشة في الشغل في قطاع التعليم بإقرار العمل بالعقدة وتقليص مناصب الشغل، صادقت ” الهيئة المكلفة بتخريب التعليم” في شخص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على مشروع رأي كان قد تقدمت به الحكومة، والقاضي بإلغاء مجانية التعليم، ولضمان نجاح هذا المشروع التخريبي أحدث المجلس لجنة خاصة مهمتها السهر على صياغة المسؤوليات ووضع الآجال الزمنية لتطبيقه.

وبعد وقوفه على مميزات الدخول المدرسي الحالي بالعديد من المديريات الاقليمية بجهة سوس ماسة والتي تشهد  نقصا حادا في البنيات المادية واللوجستيكية، وخصاصا في هيئات التدريس والتأطير والمراقبة التربوية والتوجيه والتخطيط التربوي والدعم التربوي والإداري والاجتماعي…، واستفحال الاكتظاظ بالأقسام والضم بالعالم القروي وتعميمالعمل ب”المواد المتآخية”…وعلى استهدافات المرحلة وعلى الدينامية النضالية والمقاومة الشعبية للإجراءات التراجعية والسياسات اللاشعبية للحكومة في مجال التعليم والصحة والشغل وتردي الخدمات الاجتماعية وضرب القدرة الشرائية للمواطنين…، فان المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم  بجهة سوس ماسة يعلن ما يلي:

وطنيا:

  • رفضه المطلق لتخريب التعليم العمومي والإجهاز على مجانية التعليم وسن إجراءات وقوانين تحث على العمل القسري عبر التمديد للمتقاعدين، إقرار النقل التعسفي لنساء ورجال التعليم، تفاقم معضلة الخصاص من المدرسين واكتظاظ الأقسام، الإجهاز على الحق في الترقي بالشهادات والإعداد لإقبار الترقية بالأقدمية، رفع سيف العقوبات الإدارية في وجه الشغيلة التعليمية، محاربة العمل النقابي عبر الاقتطاع من اجور المضربين و سن قانون يجهز على الحق في الاضراب، استمرار رفضتنفيذ بنود اتفاقي 19 و26 أبريل 2011 وأجرأة التعويض عن المناطق النائية والصعبة والدرجة الجديدة….
  • تضامنه مع نضالات الشعب المغربي ضد تردي الخدمات العمومية والهشاشة في الشغل والزيادة في الأسعار وضد الحكرة ومن أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
  • تضامنه مع نضالات تنسيقيات 10الاف اطار و الاساتذة المتدربين وضحايا النظامين الاساسين 85 و 2003 وحملة الشواهد المطالبين بالترقية وتغيير الإطار و التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة “إصلاح التقاعد”ومع المعطلين والطلبة.
  • ـ تضامنه مع النضالات التي تخوضها فروع الجامعة الوطنية للتعليم جهويا ووطنيا.
  • – تنديده بالتمادي في التطبيع مع الكيان الصهيوني من خلال حضوره ورفع علمه بمراكش أثناء انعقاد COP22.

 

جهويا:

  • مطالبته إدارة الأكاديمية باحترام الحريات النقابية وذلك برفع الحجز عن السبورات النقابية وعقد لقاءات مسؤولة مع الهيات النقابية وأجرأة الاتفاقات الموقعة في محاضر رسمية.
  • استغرابه للتماطل المقصود في تعيين مدير لأكاديمية سوس ماسة ممايزيد من تفاقم قضايا قطاع التربية والتكوين جهويا.
  • مطالبته بهيكلة المديريات الإقليمية ووضع حد للفراغ التدبيري على المستوى الإداري والتربوي والمالي عبر تعيين مدير إقليمي بمديرية طاطا وإصدار مذكرة للتباري على المناصب الإدارية الشاغرة بالمديريات الإقليمية وبالمؤسسات التعليمية بالجهة.
  • استنكاره الخصاص المهول في الأطر الإدارية و هيئة التدريس والمراقبة التربوية بمختلف المديريات الاقليمية بالجهة مما يضرب في الصميم شعارات الجودة وتعميم التعليم ومبدأ تكافؤ الفرص ويؤثر سلبا على مصالح نساء ورجال التعليم (الترقية، التأطير التربوي…).
  • تنديده بالتراجع عن تدريس اللغة الأمازيغية بصفتها لغة وطنية رسمية ومكون من مكونات هوية الشعب المغربي ومطالبته بتعميمهاعلى كافة المؤسسات والمستويات وتوفير الاطر الكافية لذلك.
  • مطالبته بتزويد المؤسسات التعلمية بالوسائل الديداكتيكية الضرورية (تجهيز المختبرات، الملاعب الرياضية، قاعات الاعلاميات والموسيقى…)، وصيانة المرافق الصحيةوالصهر على نظافتها وتوفير السكن الوظيفي لنساء ورجال التعليم و تعميم الإطعام المدرسي، والزيادة في عدد الداخلياتوتجهيزها وبرط المؤسسات التعليمية بالماء والكهرباء وقنوات الصرف الصحي.
  • مطالبته بإفراغ السكنيات المحتلة وبفتح تحقيق حول الخروقات التي تشوب التدبير المالي للأكاديمية وصفقات الخاصة ببناء وترميم المؤسسات التعليمية والهاتف النقال واستعمال سيارات الدولة وربط المسؤولية بالمحاسبة ..
  • تنديده بالأسلوب الجديد الدي تسلكه الادارة والمتجلي بإرهاب الأساتذة من خلال جرهم إلى المحاكم ومطالبتهم بتسديد مبالغ مالية (50 ألف درهم) كغرامة لفائدة إدارة الأكاديمية بسبب رفعهم دعاوي قضائية طلبا للإنصاف وذلك لثنيهم عن المطالبة بحقوقهم.
  • تحديره إدارة الأكاديمية والمديريات الاقليمية من الرضوخ للوبيات العقار والتعليم الخصوصي بتمتيعهمبمؤسسات التعليم العمومي والأراضي المخصصة لبناء المؤسسات التعليمية.
  • استنكاره لظاهر العنف المتنامي ضد نساء ورجال التعليم ومطالبته الإدارة بتوفير الحماية لهم وصون كرامتهم والكف عن الدعاية الاعلامية المعادية لنساء ورجال التعليم ويعلن عن تضامنه مع الشغيلة التعليمية ضحايا العنف.
  • مطالبته بتوفير أطر الحراسة والنظافة بالمؤسسات التعليمية وخصوصا بالابتدائي والعمل على تحديد مهام وساعات العمل المساعدين التقنيين وصون كرامتهم.

إن المجلس الجهوي ، إد يحيي عاليا ويثمن تنسيقات النقابات التعليمية إقليميا وجهويا ووطنيا، يرى أن النقابية وبناء جبهة على أرضية القضايا العادلة لنساء ورجال التعليم  ومن أجل تعليم عمومي مجاني وجيد يضمن تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب المغربي هو السبيل الوحيد لصد الهجوم واسترجاع المكتسبات والحقوق.الوحدة

عن المجلس الجهوي

عاشت FNE نقابة ديمقراطية مكافحة مستقلة ووحدوية.

أكادير 4 دجنبر 2016

الجامعة الوطنية للتعليم (FNE)

المجلس الجهوي ، سوس ماسة

هاتف:  0600072634

www.taalim.org

التعليقات مغلقة.