قلعة السراغنة: التوجه الديمقراطي يستنكرمهزلة “انتخاب” مناديب التعاضدية العامة للتربية MGEN

KALAA-MGEN-14-Mai-2016.PDFKALAA-MGEN-14-Mai-2016

قلعة السراغنة في 14 ماي 2016

بيان استنكاري

          تابع المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي بقلعة السراغنة بقلق شديد مهزلة ما بات يعرف بانتخاب مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية (MGEN)، التي جرت أطوارها يوم الأربعاء 11 ماي 2016 بمكتب التصويت رقم 62 بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالقلعة، وهي الانتخابات التي غابت عنها أدنى شروط الشفافية والديمقراطية، سواء قبل التصويت من خلال التكتم والتعتيم على لوائح المنخرطين/ات ومضامين النصوص القانونية المنظمة للانتخابات، أو خلال وبعد التصويت بعدم توفير شروط سلامة ومصداقية العملية الانتخابية كعدم ختم أوراق التصويت الذي يعتبر إعلانا صريحا يوضح النية المبيتة للمشرفين على انتخاب المناديب للتحكم في نتائج الانتخابات لفائدة جهة معينة، في غياب تام لمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين وخرق واضح لمبدأ الحيادية، وكذا منع المرشحين من انتداب ملاحظين يمثلونهم خلال عمليتي التصويت والفرز وعدم تمكينهم من نسخ رسمية لمحاضر الفرز.

وإذ نتأسف للظروف المهينة التي جرت فيها العملية، والمتجلية في ضيق الفضاء المخصصللتصويت، وحرمان فئات كثيرة من المنخرطين/ات من التصويت بسبب عدم إيراد أسمائهم باللوائح، أو بعد مكتب التصويت الوحيد عن مقرات عملهم، فإننا نعلن للرأي العام التعليمي المحلي والجهوي والوطني ما يلي:

  1. تقديرنا الكبير للثقة التي عبر عنها المناضلون/ات الشرفاء بتصويتهم على مناضلي الجامعة، الإخوان: ادريس بحماد، عادل دوى وعبد الوهاب خبا.
  2. تقديرنا الكبير لمناضلي الجامعة الذين أصروا رفقة بعض المترشحين على حضور الملاحظين لعملية الفرز وهو الحق الذي تم انتزاعه في مكتب التصويت بالقلعة.
  3. تثميننا لحس الإيجابية والرغبة في التغيير الذي جسدته المشاركة المكثفة لنساء ورجال التعليم وعموم منخرطي/ات التعاضدية في هذا الاستحقاق، رغم عدم توفر أدنى الشروط الملائمة.
  4. استنكارنا للإهانة التي تعرض لها منخرطو/ات التعاضدية من خلال الظروف الحاطة بالكرامة، التي مرت فيها عملية الانتخاب.
  5. ادانتنا لحرمان العديد من المنخرطين/ات من ممارسة حقهم في الاختيار من خلال تخصيص مكتب وحيد للتصويت دون أدنى مراعاة لشساعة الإقليم، وبعد مقرات أغلبية موظفي القطاع عن المركز، خصوصا العاملين بجماعات دوائر: الصهريج، العطاوية، تملالت،سيدي رحال، سيدي موسى …

وبناء على ما سبق:

  1. نطالب بإلغاء نتائج انتخابات مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية بقلعة السراغنة وبكل المواقع التي شهدت خروقات مماثلة.
  2. نطالب وزارتي التشغيل والمالية بحل المجلس الإداري للتعاضدية العامة للتربية الوطنية، خاصة بعد مظاهر الفساد التي أثبتها تقرير المفتشية العامة، وتعيين متصرفين لتسييرها، إلى حين إجراء انتخابات شفافة ونزيهة تسمح لكل المنخرطين/ات بممارسة حقهم في الاختيار الحر لمن يدبر شؤون تعاضديتهم.
  3. ندعو الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في محاسبة كل المتورطين في التبذير وسوء التدبير والاغتناء اللامشروع من أموال المنخرطين/ات في التعاضدية.
  4. ننبه الشغيلة التعليمية وعموم منخرطي/ات التعاضدية إلى خطورة ما سيؤول إليه وضع تعاضديتهم من فساد وسوء تدبير، وندعوها إلى اليقظة والمشاركة الفاعلة في كل أشكال النضال والترافع الكفيلة بتطهير تعاضديتهم من المفسدين والانتهازيين.
  5. نعلن استعدادنا للتنسيق والتعاون مع النقابات التعليمية وكافة القوى الحية، في سبيل تصحيح الوضع المختل بهذه المؤسسة الحيوية، وإرساء دعائم التدبير النزيه والشفاف بها، صونا لحقوق المنخرطين/ات وذويهم.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي نقابة مستقلة ديمقراطية مكافحة جماهيرية تقدمية

 عن المكتب المحلي

المكتب المحليBureau Local

قلعة السراغنة Kelaa des Sraghna

هاتف: 0664716430

[email protected]

www.taalim.org

التعليقات مغلقة.