قلعة السراغنة: المكتب الإقليمي يتدارس عدة قضايا

الجامعة الوطنــية للتعلــــيم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

المكتب الإقليمي لقلعة السراغنة

www.taalim.org

[email protected]

هاتف: 0661652692

القلعة في: 29 أكتوبر 2014

بيان

 اجتمع المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بقلعة السراغنة مساء يومه الأربعاء 29 اكتوبر 2014 وبعد تقييمه لمحطة الاضراب العام الوطني بناء على المعطيات الواردة من لجان المؤسسات٬حيث سجل باعتزاز المساهمة الوازنة لنساء ورجال التعليم بمختلف فئاتهم في انجاح هذه الخطوة النضالية الهامة حيث تراوحت نسبة المشاركة في جل مؤسسات التربية والتكوين بين٪ 90 و٪100 ٬ وبعد استنفاد جدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

  • وطنيا:

*تهنئته لنساء ورجال التعليم وكافة الشغيلة على إنجاح الإضراب العام الإنذاري الوحدوي.

*استنكاره للهجوم الكاسح الذي تقوده الحكومة المخزنية على قوت المواطنين٬ وضمنهم أسرة التعليم٬ عبر الزيادات الصاروخية في الاسعار وتجميد الاجور.

*شجبه لتكبيل الممارسة النقابية بمجموعة من الاجراءات التسلطية كالاقتطاع من الاجر

أو التضييق الممنهج على التنظيمات المناضلة وفي مقدمتها جامعتنا.

*رفضه القاطع لحل ازمة الصندوق المغربي للتقاعد على حساب الموظفين والشباب المعطل٬ وإرغام نساء ورجال التعليم على العمل ما بعد السن القانوني للإحالة على المعاش دون مراعاة لخصوصية المهنة وما تتطلبه ممارستها من قدرات جسمانية وذهنية.

* تنديده بقرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الشفوي القاضي بحرمان نساء

و رجال التعليم من الحق الكوني في متابعة الدراسة الجامعية.

2-محليا:

*استمرار النائب الاقليمي في لعب دور الاطفائي حيث لا حلول جذرية لمشاكل القطاع مع الاستفراد بكل القرارات وتدبير مختلف العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي وتحويل اللقاءات مع النقابات الى مجرد لقاءات شكلية يطغى عليها الطابع الاخباري.

*تفاقم المشاكل البنيوية للقطاع ويتجلى ذلك في:

 – العجز في البنيات التحتية نتيجة توقف الأشغال بالعديد من المؤسسات (ثانوية الخوارزمي ثانوية انس بن مالك….) او العدول عن برمجتها (إعدادية اولاد عمرو…)

او تعرضها للتخريب.

 -النقص الحاد في الأطر التعليمية وما ينتج عنه من عدم استئناف الدراسة بالعديد من الأقسام أو اعتماد حلول ترقيعية وغير قانونية كالضم والاشتغال بنصف حصة وإعطاء التعليمات الشفوية بإقصاء مواليد 2009 من التسجيل بالمستوى الاول… (م.م الحمادنة السفلى م.م اولاد عمرو م.م الشطيبة م.م اولاد كليب م.م التوامة على سبيل المثال لا الحصر).

 – تفاقم الاكتظاظ بالأقسام والمؤسسات (4000 تلميذ بثانوية الحسن الثاني مثلا) كنتيجة موضوعية للمشاكل السالفة الذكر حيث اصبح هو العامل الحاسم في مجموعة من العمليات (طلبات الاستعطاف وتغيير الشعبة مثلا) وبات الحديث عن 50 تلميذا فما فوق بالقسم عاديا بالنسبة للإدارة ضاربة عرض الحائط المعايير التربوية وشعارات الجودة.

 -نقص الوسائل التعليمية أو انعدامها بجل المؤسسات التعليمية.

*تأخر عمليات الاطعام المدرسي بكل مؤسسات الإقليم والتأخر المبالغ فيه في صرف تعويضات المكلفين به على هزالتها مما يهدد بنسف العملية برمتها.

*استمرار الالتفاف على تدريس مكون اللغة الأمازيغية وإفراغه من محتواه عبر تشبث أطر هيئة التفتيش التربوي بإدراجه في استعمالات الزمن رغم استحالة اجرأته عمليا مع اعتماد سياسة العصا والجزرة تجاه الأساتذة الرافضين لنهج النعامة هذا.

*عدم صرف تعويضات الساعات الإضافية لمستحقيها للسنوات الأخيرة وتبخر وعود السيد النائب للأساتذة بتعويضهم عن حراسة امتحانات وزارة الداخلية لسنة 2012.

*التأخر الكبير في برامج التكوين مقارنة بنيابات أخرى وخاصة برنامج MOS وعدم ملائمة توقيت التكوين مع ظروف عمل الأساتذة خاصة القاطنين منهم بالعالم القروي.

المكتب الإقليمي

bayan kelaasraghna 001

bayan kelaasraghna2 001

التعليقات مغلقة.