المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي يراسل أخنوش ويطالبه بتسريح الطرقات وتوفير مِرْوَحيات وجعل حد لغلاء المحروقات ومعيقات التضامن مع ضحايا الزلزال

لى السيد أخنوش عزيز رئيس الحكومة المغربية
الموضوع: في شأن تسريح الطرقات وتوفير مِرْوَحيات وجعل حد للغلاء الفاحش للمحروقات وصعوبات التنقل والأثر السلبي على حركة التضامن مع ضحايا الزلزال.
تحية وسلاما، وبعد،
عاش الشعب المغربي على إيقاع الهزة الأرضية العنيفة ليلة الجمعة السبت 8-9 شتنبر 2023 التي ضربت العديد من المناطق والأقاليم مخلفة آلاف الشهداء والشهيدات، وآلاف المصابين بأقاليم الحوز، شيشاوة، مراكش، تارودانت، أزيلال، ورزازات.. ومُدمرة دواوير بأكملها ومُحدِثة أضرارا في أغلب المنازل والطرق والبنيات بهذه المناطق، مما خلق جوا من الرُّعب والهلع، في غياب مواكبة عاجلة للفاجعة من طرف الإعلام الرسمي والموالي له، وتأخُّر وضعف وصول فرق الانقاذ والإغاثة للعديد من الدواوير التي ظلت الأخبار مجهولة عن أحوال سكانها، وأخرى تطلب النجدة بحصرة وغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي ظل هذا المناخ المتسم بالألم الجماعي، انبثقت حركة التضامن الشعبي مع المتضررين عبر ربوع الوطن، مؤكدة على قدرة شعبنا المستمرة للانتصار على التحديات والصعوبات بالتضحيات وتقاسم الإمكانيات رغم بساطتها، في ظل استمرار الغلاء الفاحش للمحروقات الذي يؤثر سلبا على عمليات نقل الدعم العيني، وينعكس على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لشعبنا وخاصة طبقاته الاجتماعية الفقيرة.
ووعيا بأهمية التضامن مع الضحايا والمتضررين من الآثار المادية والاقتصادية والنفسية… لزلزال 8 شتنبر 2023، وتيسير سبل إيصال هذا الدعم الإنساني للمعنيين والمعنيات، نطالب بالتسريع بالعمل على فك الحصار على المناطق المنكوبة بتسريح الطرقات بالآليات الضرورية وتوفير مروحيات للوصول إلى المناطق التي لا تصلها الطريق لإيصال الحاجيات من خيم وأغطية وألبسة ومواد غذائية وأدوية…،
ومن جهة أخرى نجدد مطلبنا لكم بضرورة التدخل لدى شركات المحروقات من أجل التفاعل مع اللحظة وتخفيض حقيقي لأثمنة المحروقات تماشيا مع السوق الدولية للمحروقات.
وفي انتظار تحملكم المسؤولية السياسية في التجاوب الايجابي مع معاناة شعبنا وما تقتضيه من تدابير استعجالية في هذا الباب، تقبلوا أصدق مشاعرنا، والسلام.
عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE
الكاتب العام الوطني غميمط عبد الله

FNE URGENT LETTRE AKHNOUCH CARBURANT ROUTES HELECO 230911 194829

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.