بلاغ الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، السكرتارية الوطنية

اجتمعت السكرتارية الوطنية للشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب يوم الأحد 26 مارس 2023 حيث تدارست أهم المستجدات الدولية وقررت إعلان ما يلي:
1. دخول الحرب في أوكرانيا منعطفا جديدا وخطيرا بعد قرار بريطانيا تمكين القوات الأوكرانية من سرب من الدبابات القتالية مع تزويدها بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب، سبق أن استعملته أمريكا في العراق وفي يوغوسلافيا وقبلها القوات النازية في الحرب العالمية الثانية. وقد ردت روسيا بتهديدها نشر رؤوس نووية في بلاروسيا. وسيؤدي كل هذا في حال تنفيذه الى تفاقم حجم الدمار وتلوث المنطقة بسائرها وتفشي السرطان على نطاق واسع.
2. الاتفاق برعاية صينية على استئناف العلاقات بين إيران والعربية السعودية لعل الخاسر الأكبر منه هو الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية.
3. اعتداءات عسكرية متكررة للكيان الصهيوني على سوريا بقصف مطار حلب وتعطيله وكذا ضواحي دمشق انضاف إليه قصف القوات الأمريكية المحتلة منطقة دير الزور.
4. انتصار هام للأسرى الفلسطينيين على السجان بفرض التراجع عن الإجراءات والتدابير الانتقامية والعنصرية التي أرادت فرضها عليهم الحكومة الفاشية. هذا مع استمرار بل تصاعد المقاومة المسلحة في الضفة الغربية وتوجيهها للعدو الصهيوني المتغطرس ضربات موجعة.
5. استمرار العمليات الارهابية في بوركينا فاسو والنيجر ومالي وغيرها من طرف تنظيمات إرهابية إسلاموية متاجرة في الدين ومسخرة من جهات معينة معادية لمصالح شعوب إفريقيا في تقرير مصيرها وتطلعاتها نحو التحرر والانعتاق والتقدم.
6. غرق العشرات من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء في عرض البحر المتوسط انطلاقا من تونس في اتجاه إيطاليا. وقد تفاقمت هذه الظاهرة بعد خطاب قيس سعيد العنصري في 21 فبراير المنصرم.
6. استمرار المقاومة البطولية للطبقة العاملة وعموم الشغيلة الفرنسية لقرار الرئاسة الفرنسية برفع سن التقاعد الى 64 سنة رغم تمرير هذا القرار عبر اللجوء إلى القانون 49.3 لما لاحظت الحكومة أنها لا تتوفر على أغلبية مضمونة لتمريره في البرلمان. ويعود الفضل في هذه المقاومة الى الحركة النقابية العمالية ووحدتها والتحامها بالشعب الفرنسي وسائر فئاته المفقرة وانخراط القوى اليسارية فيها ومزجها بشكل خلاق بين الإضرابات العمالية والتظاهرات الشعبية في الشارع. وقد قوبلت هذه الحركة العمالية الشعبية بقمع شديد من ضرب وسحل واعتقالات واسعة فضح دفعة واحدة كل الخطاب الرسمي المنافق لماكرون وزبانية والبرجوازية الكبيرة حول الديمقراطية وحقوق الإنسان.
بناء على ما سبق فإن السكرتارية الوطنية للشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب:
1. تعبر عن تضامنها مع نضالات مختلف شعوب العالم وعلى رأسها الشعب الفلسطيني من أجل عودة اللاجئين إلى ديارهم وبناء الدولة الديمقراطية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس والشعب اليمني من أجل وقف الحرب العدوانية عليه وعلى بلاده والشعب السوري من أجل تقرير مصيره ووحدة أراضيه وشعوب إفريقيا من أجل الديمقراطية والتنمية المستقلة بعيدا عن السيطرة الامبريالية والشعب الفرنسي ضد جشع الرأسمال المتوحش ومن أجل العدالة الاجتماعية.
2. تعتبر أن الامبريالية الغربية هي اليوم العدو الأكثر شراسة لشعوب المعمور قاطبة وتدعو الى توحيد وتصعيد النضال ضدها في كل مكان وفضحها والمطالبة بحل حلف الأطلسي الذي يشكل خطرا حقيقيا وفعليا على السلم العالمي والحياة على كوكبنا.
السكرتارية الوطنية.
29 مارس 2023.
اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.