الرباط: في بلاغهما المشترك لـ 28 فبراير 2022 فرعا الجامعة الوطنية للتعليم FNE والجمعية المغربية لحقوق الإنسان يعلنان رفضهما الحجر على الحقوق والتضييق على الحريات وفرض إجبارية التلقيح بالمؤسسات التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

الجامعة الوطنية للتعليم FNE المكتب الإقليمي بالرباط الجمعية المغربية لحقوق الإنسان AMDH فرع الرباط

الرباط، في: 28 فبراير 2022


بـــــــــــــــلاغ
لا للحجر على الحقوق والتضييق على الحريات ولا لفرض إجبارية التلقيح بالمؤسسات التابعة للمديرية الإقليمية بالرباط

بشأن إلزامية فرض التلقيح ضد كورونا واستنادا فقط على مذكرات وبلاغات حكومية أو وزارية لا ترقى ولا تتلاءم لا مع المقتضيات الحقوقية الدستورية ولا مع الاختصاص الحصري للقانون في الموضوع، ولا مع الالتزامات الحقوقية الدولية للمغرب ذات الصلة بإجبارية التلقيح، مع ما تحمله من مخاطر بشأن تأجيج الاحتقان. بالإضافة الى تصاعد التضييق الممنهج على الحقوق والحريات والعودة القوية للسلطوية ومظاهر الاستبداد.
حيث بلغ إلى علمنا، أن أسرة التعليم والتلاميذ والطلبة والأعوان وعموم مرتفقي المؤسسات التعليمية والمصالح التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمديرية الإقليمية بالرباط تتعرض لحملة من الضغوطات، يقودها رئيس مصلحة الموارد البشرية بالمديرية؛ والذي كثف تنقلاته خاصةً بين المؤسسات التعليمية، مستغلاً سلطته ومستعملاً أساليب التخويف والترهيب قصد فرض إجبارية التلقيح ضد كوفيد 19.
وإزاء هذه الممارسات الماسة بالحقوق والحريات، فإننا في المكتبين الإقليميين للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي FNE بالرباط والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط؛ نحذر المديرية الإقليمية من تبعات هذه السلوكات غير القانونية مؤكدين أن التلقيح خدمة عمومية مجانية واختيارية ومنبهين، في الوقت نفسه، إلى خطر الاحتقان والأجواء المشحونة الناجمة عن هذا الأمروعلى استقرار ومردودية أسرة التعليم وعلى التحصيل الدراسي للتلاميذ والطلبة وعلى مصالح عموم المرتفقين. مع تأكيدنا الدائم على تضامننا مع الجميع ودفاعنا المستمر وبكل الوسائل المشروعة عن الحقوق والحريات.
وفي حال تعرض أي من أعضاء أسرة التعليم أو الأعوان أو التلاميذ والطلبة أو المرتفقين للمضايقة المرجو الاتصال بالأرقام التالية:

 المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالرباط  62 06 27 00 06
 مكتب فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان  06 57 41 13 11

التعليقات مغلقة.