درعة تافيلالت: البيان العام للمؤتمر الجهوي للجامعة 6 مارس 2016

fne-daraa-tafilalt-communique-congres-regional-5-6_3-2016fne-daraa-tafilalt-communique-congres-regional-5-6_3-2016_2_2

عقد ت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي مؤتمرها الجهوي التأسيسي لجهة درعة تافيلالت تحت شعار ” النضال المستمر من أجل تحصين المكتسبات والدفاع عن المدرسة العمومية ” في ظل وضع دولي سمته الأساسية الهجوم الكاسح والمنظم على القوت اليومي وخيرات الشعوب في حرب نهب وسلب، تقودها الإمبريالية العالمية، حرب ضروس للتنفيس على الأزمة الخانقة التي أصبح يعيشها الرأسمال العالمي المحتضر والذي بلغ قمة وحشيته وينذر بهلاكه المحتوم على أيدي وقوى الشعوب التواقة للتحرر والإنعتاق من نير الاستعمار والاستغلال وأدواته.

أما على المستوى الوطني فإن النظام القائم وتنفيذا منه لإملاءات المؤسسات المالية للإمبريالية , وتطبيقا لتوصياتها يسارع الزمن وبخطى حثيثة لتطبيق كل الإجراءات التراجعية والمخططات الطبقية في كل المجالات العمومية الأساسية ،بداية بتفويت القطاعات العامة لصالح القطاع الخاص بكل ما يرتبط بها من إجراءات تقشفية تساهم في ضرب القدرة الشرائية لغالبية الشعب المغربي. وقد دشنت حكومة الواجهة الظلامية ولايتها بالهجوم على صندوق المقاصة والرفع من الضرائب المباشرة وغير المباشرة، والزيادة في أثمنة المواد الغذائية وتفويت كل الخدمات الاجتماعية الأساسية للقطاع الخاص تحت مبرر التنافسية، ويشكل الهجوم الخطير على قطاع التعليم والمدرسة العمومية السمة البارزة لهذا العدوان حيث يتواصل تراجع التعليم العمومي الشيء الذي يؤدي إلى حرمان أبناء الشعب المغربي في حقهم في تعليم مجاني وعمومي، وتتوالي المخططات والإجراءات الطبقية والتراجعية التي تروم خلق هامش للإستثمار المربح للقطاع الخاص في خدمات عمومية، ويتم تسخير كل الإمكانيات لتفكيك التعليم العمومي تحت مبررات واهية، من قبيل الجودة والمردودية والرؤية الاستراتيجية، وتحت مبررات تكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة يتم القضاء على الوظيفة العمومية، وتشريد نساء ورجال التعليم، حيث تشكل ما يسمى التدابير ذات الولوية والمرسومين القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة للأساتذة والإقتطاع من أجور المضربين والمضربات المقدمات الأساسية للتصفية النهائية للتعليم العمومي.

و الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي وهي تعقد مؤتمرها الجهوي بدرعة تافيلالت هذه الجهة التي لا تتوفر على المقومات الأساسية من بنية تحتية وموارد بشرية كافية، ومؤسسات قادرة على الإستجابة للحاجيات المتزايدة لأبناءها وبناتها في حقهم الأساسي في التعليم والتعليم العالي، رغم توفرها على مخزون هائل من الثروات المعدنية.

إننا في الجامعة الوطنية للتعليم نؤكد على الإقصاء الممنهج والمقصود لكل المناطق المهمشة وتكريس لنخبوية وطبقية السياسة التعليمية القائمة على المركزية في التدبير والتسيير والتقرير وعلى المركزية في البنايات والتجهيزات، والتي يعد واقع التعليم والهشاشة التي تعرفها كل مناحي التعليم والتعليم العالي بالجهة دليل على هذه الوضعية المزرية.

و أستحضارا منها لحجم المسؤليات الملقات على عاتقها فإن الجامعة الوطنية للتعليم بالجهة يهمها أن تؤكد على رفضها المطلق لكل اصلاح يحمل أبناء الشعب المغربي تكلفة أزمة قطاع التعليم وتقف في وجه الإجراءات التراجعية والخطيرة التي يعرفها قطاع التعليم والتعليم العالي والهجوم المستمر على نساء ورجال التعليم والتنكيل بالأساتذة المتدربين وتعلن عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع كل الفئات التعلمية التي تعاني الحيف والإقصاء وتعلن وقوفها إلى جانب كافة نساء ورجال التعليم والعاملين بالتعليم العالي من أجل الدفاع عن حقوقهم وتحصين المدرسة العمومية وتعلن للرأي العام ما يلي:

  1. تنديدها بالإجراءات والمخططات العدوانية والهجوم على الحقوق والمكتسبات وعلى رأسها الحريات النقابية والحق في الإضراب والتظاهر.
  2. تنديدها بالغلاء المتزايد في أسعار المواد الأساسية كالمحروقات والماء والكهرباء… كنتيجة حتمية لتصفية صندوق المقاصة.
  3. مطالبتها بالتراجع الفوري عن ما سمي إصلاحا للتقاعد، لما له من انعكاسات خطيرة على حقوق ومكتسبات الموظفين/ات.
  4. تنديدها بسياسية الدولة الطبقية في مجال التعليم والمتجلية أساسا في الفشل الدائم للمنظومة التعليمية والتي كرست الخيبة وجعلت من التعليم حقل لمختلف التجارب الفاشلة.
  5. مطالبتها بإقرار إصلاح بيداغوجي وتعليمي حقيقي ينطلق من احتياجات المجتمع للنهوض بالمدرسة العمومية وضمان الحق في تعليم عمومي شعبي علمي وديمقراطي وموحد يلبي مطامح الجماهير الشعبية.
  6. مطالبتها بالاستجابة الفورية للملف المطلبي العام للشغيلة التعليمية بالتربية الوطنية والتعليم العالي وتطبيق ما تبقى من إتفاق 26 أبريل 2011 بما في ذلك (الدرجة الجديدة والتعويض عن العمل في المناطق النائية والصعبة بأثر رجعي إبتداءا من شتنبر2009،….).
  7. تنديدها بإنزال المتوالي والأحادي للمذكرات التي تضرب في العمق الاستقرار المهني والنفسي والاجتماعي لنساء ورجال التعليم.
  8. مطالبتها بإنصاف أساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية وكافة فئات نساء ورجال التعليم.
  9. تنديده بالتدخل والتشويش الممنهج ومحاربة النقابة الوطنية للعاملين بالعليم العالي من طرف الكاتب العام للكلية ومطالبة عميد الكلية بوضح حد لذالك.
  10. إدانتها للهجوم اليومي على الأساتذة المتدربين بجل مراكز التكوين.
  11. مطالبتها الدولة بالتراجع الفوري عن المرسومين المشؤومين الراميين إلى فصل التكوين عن التوظيف وتقزيم المنحة وإلى ضرورة تلبية مطلب الأساتذة المتدربون.
  12. تثمينها لكل الخطوات النضالية الوحدوية لفرض التراجع عن ما يسمى بإصلاح التقاعد.
  13. دعوتها الشغيلة التعليمية لرص صفوفها والتوحد النضالي والميداني على أرضية الدفاع عن المدرسة والتعليم العمومي.
  14. تهني نساء ورجال التعليم والعاملين بالتعليم العالي وكافة مناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقرطي بجهة درعة تافيلالت على نجاح المؤتمر التأسيسي للجامعة بجهة درعة تافيلالت وتدعوهم إلى دعم صمود وكفاح الجامعة بالجهة.

 

الجامعة الوطنية للتعليم

المكتب الجهوي درعة تافيلالت

التعليقات مغلقة.