جرسيف: اتحاد نقابات الإقليم يتضامن مع شغيلة الحراسة والنظافة بالمؤسسات التعليمية

اتحاد نقابات إقليم جرسيف
   المكتب الإقليمي       
                                
بيان تضامني مع شغيلة الحراسة والنظافة من أجل حقوقهم القانونية
ضد قطع الأرزاق و من أجل التسوية للأجور المتأخرة
يعيش عمال و عاملات الحراسة و النظافة بالمؤسسات التعليمية ظروف عمل قاسية و مشاكل كبيرة دفعت البعض إلى التخلي عن العمل قسرا ، كما جعلت الآخرين يتعرضون لقطع أرزاقهم من خلال تأخير أداء أجورهم لمدد تتجاوز الشهور ( أزيد من04 أشهر لحد الآن بالنسبة لعمال الحراسة و 03 أشهر لعمال و عاملات النظافة ) بالإضافة إلى غياب ضمانات حقوق الشغل المنصوص عليها في مدونة الشغل و في المواثيق الدولية لحقوق العمال التي صادقت عليها الدولة المغربية .
كما يتعرض هؤلاء العمال للطرد و انتهاك حقهم في الإضراب و الاحتجاج على تأخر صرف أجورهم و التنقيل التعسفي بل يتم طرد المطالبين بتسوية أجورهم .
إننا في اتحاد نقابات إقليم جرسيف (الاتحاد المغربي للشغل- التوجه الديمقراطي ) إذ نقف عند الوضعية المأساوية و اللاقانونية لهؤلاء العمال نسجل ما يلي :
ü    إدانتنا الصارخة للممارسات المهينة والفوضوية للشركات المشغلة التي تقوم بقطع أرزاق عمال الحراسة و النظافة بالمؤسسات التعليمية.
ü    نحمل المسؤولية لوزارة التربية الوطنية (صاحبة المشروع) و لمؤسساتها الإقليمية (النيابة الإقليمية) و الجهوية (الأكاديمية الجهوية) في السهر فرض إعمال القانون و احترام حقوق عمال الحراسة و النظافة نظر لما ينتج عن انتهاكاتها من ضرر اجتماعي و مهني .
ü    يطالب مفتشية الشغل و عمالة الإقليم بالتدخل العاجل لحل هدا المشكل كل حسب اختصاصه .
ü    نطالب باحترام حقوق هؤلاء العمال وفق مقتضيات القانون و دفاتر التحملات و في مقدمتها :
§       احترام تسعيرة الحد الأدنى للأجور بما فيها الزيادات و تعميمها .
§       التصريح بصفة مستمرة و كاملة للعمال و العاملات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حتى يتسنى لهم الاستفادة من حقوقهم في المعاش و التغطية الصحية و التعويض عن العطل و رخص الأمومة و غيرها من الحقوق القانونية .
                        المكتب الإقليمي لاتحاد نقابات إقليم جرسيف
                                                     الكاتب الإقليمي
اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.