فجيج: التنسيق النقابي fne وfdt وuntm في وقفة واعتصام بأكاديمية الجهة الشرقية ولقاء مع مدير الأكاديمية

figuig-tansik-nakabi-fne-fdt-untm-sit-in-oujda-23-4-2014

مواصلة من التنسيق النقابي بإقليم فجيج (الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م – الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي – النقابة الوطنية للتعليم ف د ش ) لمعركته النضالية المستمرة الى حين تحقيق جميع نقاط الملف المطلبي، نظمت المكاتب الإقليمية وبتنسيق مع المكاتب الجهوية وقفة احتجاجية مع اعتصام أمام باب الأكاديمية الجهوية، التي حاولت إفشال هذا الاعتصام بمنع المناضلين من دخول الاكاديمية من دون مبرر. وهو مع اعتبرته المكاتب الجهوية والإقليمية استفزازا من الاكاديمية الجهوية التي ردت بشعارات قوية مطالبة برحيل مدير الاكاديمية والنائب الإقليمي لفجيج وتحميلهما مسؤولية الإحتقان الذي يشهده التعليم بنيابة فجيج، وللإشارة فقد صادف هذا اليوم حدثا فريدا اذ منعت النقابات من دخول الاكاديمية وفي وقت ظل الموظفون العاملون بالأكاديمية محتجزين ومعه توترت أعصاب الكل.

بعد ذلك طلب مدير الأكاديمية عقد لقاء، فاستجابت النقابات لهذا الطلب شريطة فتح باب الأكاديمية في وجه المحتجين.

مع بداية الاجتماع تناول الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم الكلمة والذي ندد بشدة بقرار الاكاديمية بغلق الباب في وجه المحتجين واعتبره مؤشر سلبي على علاقة الإدارة بالنقابات، كما أخد الكلمة الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي واحتج بدوره بشدة، مطالبا مدير الأكاديمية الجهوية بالالتزامات المتفق عليها والقانون واعتبر تصرف الاكاديمية تصرفا غير مسؤول .

وكان رد مدير الأكاديمية الذي كان بمعية رئيسي مصلحة الموارد البشرية و التخطيط بكون باب الأكاديمية مفتوح وأن الاعتصامات حسب التوجيهات المركزية تتم خارج أسوار المؤسسة وأن المشكل في الأصل على مستوى الإقليم .

بعد ذلك أخد الكلمة ممثل عن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش الذي بدوره طالب بتفعيل القانون والنظر لهذا الإقليم نظرة خاصة .

وكانت تدخلات المكاتب الإقليمية للتنسيق النقابي قوية ومنسجمة مع جو الاحتقان الذي خلفه تصرف الاكاديمية بغلق الباب أمام المحتجين حيث نددت بهذا التصرف وطلبت بايفاد لجان جهوية للوقوف على حجم الخروقات (التكليفات بالحراسة وبمهام إدارية، الأشباح، التحايل على البنيات التربوية من طرف النيابة لإرضاء إطراف معينة استمرار النيابة في خرق القانون ….). كما تساءلت المكاتب الإقليمية عن الاجراء الذي تنوي الاكاديمية القيام به في شأن صفقة الفحم الحجري خصوصا بعد ان طلبت النقابات بفتح تحقيق في هذه الصفقة .

واختتم مدير الأكاديمية اللقاء بتدخله الذي أكد أن:

كل مسؤول مسؤولا عن تصرفاته .

أنه تغيرت الرؤيا وأن الحلول الودية لم تعد ممكنة في ظل هذا الإحتقان.

الحلول ستكون في الأسبوع المقبل وستتوصل بها النقابات .

في شأن صفقة الفحم الحجري هناك قوانين (AUDIT ).

ويشار أيضا أن معركة التنسيق النقابي ستستمر الى حين تحقيق جميع نقاط الملف المطلبي .

 

 عن لجنة الإعلام للتنسيق النقابي

التعليقات مغلقة.