الرباط سلا زمور زعير: المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم FNE يتدارس مجموعة من القضايا والملفات مع مدير الأكاديمية

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت
Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE
Tasdawit tanamort n aslmd
المكتب الجهوي لجهة الرباط سلا زمور زعير
 Bureau Régional Rabat salé Zemmour Zaer
BP: 4071, Témara Ppal
هاتف: 0600045375 – 0614218002، فاكس: 0537264525
المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم للرباط سلا زمور زعير يتدارس مجموعة من القضايا و الملفات مع مدير أكاديمية وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني
عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي لقاء مع مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، وطاقمه الإداري يوم الجمعة 6 دجنبر 2013 دام حوالي أربع ساعات، تم خلاله تدارس العديد من القضايا التي تهم الشأن التعليمي والتربوي بالجهة، وفق جدول الأعمال التالي:
v     مأسسة العلاقة بين الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
v     تدبير الموارد البشرية بالجهة.
v     الدعم الاجتماعي.
v     مسألة الشراكات ومشاكل الجهة: برنامج جيني/ مشكل تأخر الأداءات/ تدبير الزمن المدرسي/ الأمن بفضاء المؤسسات التعليمية/ إرساء تدريس الأمازيغية…
v     وضعية البنيات التحتية بالمؤسسات التعليمية.
ساد اللقاء نقاشا مسؤولا، ومر في جو من التفاعل الإيجابي، وخلص إلى ما يلي:
1.      الإقرار بالدور التشاركي مع الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، الذي يجب أن يرتكز على الجدية والتواصل الإيجابي وتنفيذ الاتفاقات وتفعيل آلية فض النزاعات.
2.      تبليغ موقف الجامعة الوطنية للتعليم بخصوص المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية بالتأكيد على ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص وإعمال مبدأ الاستحقاق مع تسجيل التحفظات الخاصة بآليات تدبير الفائض وسد الخصاص وإعداد الخرائط التربوية وتحقيق التوازن بين نيابات الجهة…).
3.      التأكيد على استفادة الجهة من الخريجين الجدد لسد الخصاص.
4.       الإجماع على تحسين وضعية مجموعة من الداخليات وخدماتها مع مراقبة دفاتر التحملات الملزمة لشركات المناولة المستفيدة من التفويت (النظافة/ الإطعام/ …).
5.      الاستعداد الجدي لمتابعة الشراكات والتعاقدات وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يخدم مصلحة المتعلمين والمدرسة العمومية: جمعية سند بالرباط/ جمعية تهتم بالتعليم بمدرسة الفتح بالصخيرات/ دور جمعيات الآباء/ السكن الوظيفي.
6.      تمكين مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية من التداول في صيغ أجرأة الزمن المدرسي وفق خصوصية كل منطقة.
7.      الإسراع في تسوية الأداءات والمستحقات: فئة طباخي المطاعم المدرسية/ مستحقات التصحيح/ تعويضات أساتذة محو الأمية…
8.      العمل على فتح مركز التكوين بسلا الخاص بالإعلاميات ووضع آلية تشغيله.
9.      تتبع مشاكل السكن الوظيفي وإيجاد الحلول المناسبة.
10.  العمل على تفعيل خلاصات اللقاء التواصلي بين مصالح الأمن ومدراء المؤسسات التعليمية لتوفير الأمن بالفضاءات التربوية في إطار تفعيل المذكرة الوزارية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. ( توفير الأمن/ إنجاز بطاقات التعريف الوطنية للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية..).
11.  الاتفاق على عقد لقاء تواصلي جهوي بين مكونات المنظومة التربوية للارتقاء بتدريس وتسريع وتعميم اللغة الأمازيغية وفق المرجعيات المؤطرة لها.
12.  تعهد والتزام السيد مدير الأكاديمية بإصدار مذكرات وتتبع القضايا التي تم تدارسها: ( برنامج جيني/ الخريطة المدرسية/ تدريس الأمازيغية/ السكنيات / تخصيص قمطر للنقابات قصد تزويدها بالمذكرات/وتوفير السبورة النقابية بمقر الاكاديمية…) وتوقيع محضر اللقاءبين الطرفين.
والمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم، إذ يسجل ارتياحه للأجواء التي مر فيها هذا اللقاء، فإنه يراهن على التفاعل الإيجابي المستمر للسيد مدير الأكاديمية لمعالجة مختلف القضايا والمشاكل واستعداده وتفعيل كل الاتفاقات للارتقاء بالمنظومة التعليمية بالجهة وخدمة قضايا نساء ورجال التعليم.
 الرباط في 06 دجنبر 2013

المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم

 

التعليقات مغلقة.