فرنسا: الجامعة الوطنية للتعليم فرع أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية تدعو إلى المشاركة في المحطة الاحتجاجية لتنسيقية أوروبا: إضراب يومي 10 و11 دجنبر 2013 واعتصام بساحة تروكاديرو وسفارة المغرب بباريس

ج.و.ت-فرنسا-دجنبر-2013fne-france-1-12-2013

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

Tasdawit tanamort n aslmd

Tasdawit tanamort n aslmd

الجامعة الوطنية للتعليم فرع فرنسا لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية

FNE Section France ELCO

[email protected] [email protected] www.taalim.org

هاتف: 0033634787492

بيـــــــان

الجامعة الوطنية للتعليم فرع فرنسا لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية تدعو إلى المشاركة في المحطة الاحتجاجية لتنسيقية أوروبا: إضراب يومي 10 و11 دجنبر 2013 مصحوب باعتصام بكل من ساحة تروكاديرو وسفارة المغرب بباريس

 

انعقد جمع عام لعضوات وأعضاء الجامعة الوطنية للتعليم بفرنسا يوم الأحد 01 دجنبر 2013 بمقر جمعية مغاربة فرنسا بساندوني. بعد نقاش جاد ومسؤول، بين الحاضرين، تناول خلاصات ونتائج اللقاءات مع المسؤولين وأهم مستجدات ومسار ملف أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا بشكل عام وبفرنسا بشكل خاص، تم تسجيل ما يلي:

1– مواصلة الحكومة المغربية تنفيذ قرارها الانتقامي التعسفي بإنهاء مهام مجموعة جديدة من الأساتذة والأستاذات عددهم 205 فردا، حسب تقرير لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية للمغاربة المقيمين بالخارج، نهاية الموسم الدراسي الحالي 2013/2014 رغم المراسلات التي وجهناها كجامعة وطنية للتعليم إلى الجهات المسؤولة عن هذا الملف والتي شخصت نتائج وتداعيات كارثية على المستقبل الدراسي المجهول للأبناء وكذا لعائلاتهم.

2– استمرار الحكومة الحالية في نهجها سياسة الهروب واللامبالاة وتملصها من تنفيذ التزامات وقرارات الحكومة السابقة المتضمنة في محضر08 و 15 دجنبر2010.

3– تفاقم معاناة المدرسين والمدرسات جراء التدبير السيء لملفاتهم وقضاياهم الصحية والاجتماعية والمهنية.

 في ظل هذا الوضع الخطير، نعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:         

1– إدانتنا القوية للسلوك الانتقامي الذي تنهجه الحكومة المغربية الحالية في حق أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا، الشيء الذي نجم و سينجم عنه تشتيت أسرهم والحكم بالإعدام على المسار الدراسي لأبنائهم.

2– مطالبتنا الحكومة بالتراجع عن هذا القرار نظرا لخطورة تداعياته، والتسريع بتنفيذ الالتزامات الواردة في محضر 08 و15 دجنبر 2010 بتمكين رجال ونساء التعليم بأوروبا من حقهم في الاستفادة من السعر التفضيلي والتعويض اليومي عن الإقامة مثلهم مثل جميع الموظفين المغاربة الملحقين بالخارج.

3– مطالبتنا مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج بتسوية جميع مستحقات أعضاء البعثة الثقافية.

4– تأكيدنا على ضرورة توفير منهاج دراسي وعُـدة بيداغوجية تتجاوز الوحدات الدراسية البئيسة من أجل تحقيق انتظارات مغاربة فرنسا من مشروع تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية.

5– إعلاننا دعم المحطة النضالية التي دعت اليها تنسيقية أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا (إضراب يومي 10 و11 دجنبر 2013 مصحوب باعتصام بكل من ساحة تروكاديرو وسفارة المغرب بباريس).

6– دعوتنا كافة الأساتذة والأستاذات بالمشاركة المكثفة في الإضراب والحضور القوي لإنجاح الاعتصام.

7– مناشدتنا جميع القوى المناضلة الحقوقية والنقابية والجمعوية دعمنا في هذه المحنة.

التعليقات مغلقة.