بلاغ حول اجتماع السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين التابعة للجامعة الوطنية للتعليم، الأربعاء 19 يونيو 2013 بالرباط

fne-agreges-communique-19-juin-2013.PDF

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

Tazdawit tanamurt n usslmd

Tazdawit tanamurt n usslmd

السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين

Secrétariat National des Professeurs Agrégés

هاتف: 06000.57599، فاكس: 0537264525

[email protected]     www.cnpa-umt.org    www.taalim.org

 

 

عقدت السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين التابعة للجامعة الوطنية للتعليم اجتماعا صباح يوم الأربعاء 19 يونيو 2013 بالرباط، وبعد استعراض المستجدات التي يعرفها الملف المطلبي للفئة وتعنت الوزارة الوصية وعدم التزامها باتفاقات الحوارات السابقة وخاصة اتفاق 19 أبريل 2011 الذي يقضي بإصدار نظام أساسي خاص للفئة، تُعلن للرأي العام ما يلي:

1- تشبثها بإصدار نظام أساسي خاص ينصف فئة الأساتذة المبرزين ويحترم شهادة التبريز أسوة بما هو معمول به في دول الجوار.

2 – تنديدها بكل الأساليب التي تنتهجها الحكومة والوزارة الوصية للتضييق على الحريات النقابية ومصادرة حق الإضراب الذي يكفله الدستور عبر الاقتطاع من أجور المضربين.

3 – شجبها لقرارات الاقتطاعات الجائرة، وما يرتبط بها من سلوكات التهديد والوعيد والاستهتار التي أضحت لغة جديدة وأسلوبا غريبا في حوارات الوزارة.

4 – رفضها المطلق لما يسمى بالساعات الإضافية الإجبارية بالأقسام التحضيرية، واعتبارها قرار الإجبارية مخالف لجميع القوانين المنصوص عليها في الوظيفة العمومية، معتبرة أن الحل الحقيقي يكمن في إصدار نظام أساسي منصف ومحفز للفئة.

5 – دعوتها كافة الأستاذات والأساتذة المبرزين إلى الاستمرار في التشبث بالحصة الأسبوعية: 12 ساعة في ما فوق الباكلوريا و14 ساعة بالثانوي التأهيلي.

6 – رفضها لسياسة الإقصاء التي تتعاطى بها الوزارة الوصية مع حق الأساتذة المبرزين في المشاركة في الحركة الانتقالية للتدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين كما هو منصوص عليه في المرسوم المنظم لهذه المراكز.

7 – استنكارها لقرار الوزارة القاضي بحذف مسلك بيولوجيا – كيمياء فيزياء – وعلم الأرض (BCPST) من الأقسام التحضيرية، مما سيؤثر سلبا على استقرار الأساتذة المبرزين الذين يدرسون به، زيادة على حرمان فئة هامة من الطلبة المغاربة من ولوج المدارس العليا للمهندسين المرتبطة بالمسلك المحذوف.

8 – تحذيرها من كل المحاولات الرامية إلى النيل من وحدة المبرزات والمبرزين والهادفة إلى تقسيمهم مما يتيح للوزارة فرصة تمرير قوانينها التراجعية والهجوم على كل الحقوق والمكتسبات التي ناضلوا من أجلها.

 9 – تضامنها اللامشروط مع مختلف الفئات التعليمية التي ما تزال تعيش محنة تماطل وتلكؤ الوزارة الوصية في تسوية ملفاتها المطلبية.

واستعدادا لمواجهة الأزمة المفتعلة من طرف الوزارة، تدعو السكرتارية الوطنية أعضاء اللجنة الوطنية للأساتذة المبرزين المنضوية تحت إطار الجامعة الوطنية للتعليم إلى حضور الاجتماع المبرمج يوم 30 يونيو 2013 بالرباط، كما تدعو كل الأستاذات والأساتذة المبرزين/ات إلى المزيد من التكتل ورص الصفوف لمواجهة كل ما من شأنه أن يمس كرامتهم ويصادر حقوقهم.

عن السكرتارية الوطنية

الرباط، في 19 يونيو 2013

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.