إضراب واعتصام جديد للعاملين بثانوية الخوارزمي التأهيلية بسوق السبت

في ظل فشل السياسات المتتبعة بقطاع التعليم وانفضاح خلفية المخططات المدمرة للمدرسة العمومية (الميثاق الوطني للتربية والتكوين والبرنامج الاستعجالي) المسماة زورا إصلاحات. وأمام الارتجالية وسوء التدبير التي تميز سلوك المسؤولين محليا وجهويا، تعرف ثانوية الخوارزمي التأهيلية، هذه المؤسسة ذات الرصيد التربوي والنضالي الهام، اختلالات مزمنة. إن الجمع العام إذ يذكر بالأشكال النضالية التي خاضها العاملون (اعتصام الموسم الماضي، وقفة 22/10/2012 و14/11/2012) يسجل:

1-     استفحال ظاهرة الاكتظاظ (أكثر من 50 تلميذ بالقسم) مما يعيق التحصيل وضمان تعليم جيد.

2-     الخصاص في:

* الأطر الادارية: غياب ناظر وكذا معيدين ومحضري المختبرات.

* هيئة التدريس: خصاص فعلي في مادتي الفلسفة والتربية البدنية وخصاص كامن مرتبط بالبنية التربوية للمؤسسة والعدد الإجمالي للتلاميذ علما أن مجموعة من الأقسام لم تستفد من مادة اللغة الفرنسية خلال الموسم الفارط !.

3-     خصاص في الطاقم المكلف بالنظافة (عاملة واحدة للنظافة تعمل في ظروف لا إنسانية) إضافة إلى نقص في عمال النظافة والطبخ بالقسم الداخلي.

4-     انعدام التجهيزات التربوية: المواد الخاصة بمختبرات المواد العلمية والاجتماعيات، قاعة مجهزة للإعلاميات، قاعة متعددة الوسائط إضافة إلى مكتبة.

أمام هذا الوضع الكارثي و”استقالة” المسؤولين  فإن الجمع العام يعلن:

1-     استنكاره للتدهور المستمر لشروط العمل وظروف التحصيل (اكتظاظ، طاولات وسبورات مهترئة…).

2-     استهجانه قرار تكليف أساتذة للعمل بمؤسسة 30 يوليوز رغم الوعود المقدمة سابقا وكذا عدم إدراج هذه المؤسسة ضمن الحركة الانتقالية (الوطنية، الجهوية والمحلية).

3-     تضامنه مع عاملي الحراسة بالمؤسسة في محنتهما مع شركة Cesar’s (عدم أداء الأجور والتهديد بالتسريح).

و يطالب بــ:

–         سد الخصاص وإلغاء جميع التكليفات نحو ثانوية 30 يوليوز.

–         توفير التجهيزات التربوية الضرورية.

–         إيجاد حل فوري للتلميذات المستفيدات من الإيواء بدار الطالب خلال الموسم الماضي والمهددات بالهدر المدرسي بالعمل على تنفيذ الوعود السابقة بتمتيعهن بمنح دراسية ضمانا لحقهن في التعليم.

–         فتح تحقيق وتحديد المسؤوليات في عدم إتمام أعمال الإصلاح التي عرفتها المؤسسة.

–         تسوية وضعية عاملي الحراسة مع الشركة المشغلة.

احتجاجا على هذه الأوضاع  وعدم التعاطي الجدي معها، يعلن تنفيذ الشطر الأول من البرنامج النضالي والمتمثل في إضراب مع الاعتصام بالمؤسسة يوم الثلاثاء 20/11/2012.

عن الجمع العام

سوق السبت 14-11-2012

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.