أخبار عاجلة

السكرتارية الوطنية لمدرسي ومدرسات الفلسفة في إطار الجامعة الوطنية للتعليم FNE تحيي اليوم العالمي للفلسفة وتنظم، الخميس 18 نونبر 2021 س20 بتوقيت المغرب والجزائر وتونس وس21 بتوقيت فلسطين، حول موضوع: “أي دور للفلسفة اليوم؟” وسيتم بث الندوة مباشرة على الفايسبوك بصفحة: “الجامعة الوطنية للتعليم ”FNE www.facebook.com/taalim.org.fne/

الرباط 14 نونبر 2021

السكرتارية الوطنية لمدرسي ومدرسات الفلسفة في إطار الجامعة الوطنية للتعليم FNE

تحيي اليوم العالمي للفلسفة وتنظم، يوم الخميس 18 نونبر 2021 الثامنة مساء (س20) بتوقيت المغرب والجزائر وتونس والتاسعة مساء (س21) بتوقيت فلسطين، ندوة تحت شعار “من أجل تفكير نقدي في قضايا الإنسان المعاصر”، حول موضوع: “أي دور للفلسفة اليوم؟
وسيتم بث الندوة مباشرة على الفايسبوك بصفحة: الجامعة الوطنية للتعليم  ”FNE   https://www.facebook.com/taalim.org.fne/
وسيشارك في هذه الندوة:

  1. الصوراني غازي من فلسطين، أستاذ ومفكر ومناضل له تأريخ حافل بالنضال العملي والفكري وله العشرات من المؤلفات والأبحاث حول مختلف القضايا الفلسفية والسياسية وغيرها، ولد بمدينة غزة ويعيش بها، قيادي فلسطيني وبالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين؛
  2. الدكالي محمد من المغرب، باحت في مجال الفلسفة وعلوم التربية وأستاذ جامعي للفلسفة بكلية الآداب أكدال وكلية علوم التربية بالرباط له عدة مؤلفات وأبحاث، تكونت على أيديه أجيال مهمة من الأساتذة المختصين في الفلسفة والتكوين بالمغرب.
  3. باقي عبد السلام من الجزائر، مُدرس فلسفة بالثانوي، عضو نقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية؛
  4. الجلولي علي من تونس، أستاذ فلسفة بولاية سوسة، نقابي قاعدي بجامعة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل.

بيـــــــــــــــــــــــــــان:

السكرتارية الوطنية لمدرسي ومدرسات الفلسفة FNE تحيي اليوم العالمي للفلسفة تحت شعار “من أجل تفكير نقدي في قضايا الإنسان المعاصر”، انسجاما مع  اعتماده من طرف منظمة اليونسكو سنة 2002، حيث يتم الاحتفال به الخميس الثالث من شهر نونبر من كل سنة، ولكون الفلسفة تعتبر واحدة من أهم مجالات الفكر الإنساني في تطلعه للوصول إلى معنى الحياة.

إن قرار اعتماد هذا اليوم يمثل دعوة صريحة لتجديد الالتزام بدعم الفلسفة وتشجيع البحث النقدي  والدراسة الفلسفية لأهم القضايا المعاصرة وكذا الاستجابة للتحديات المطروحة راهنا ومستقبلا (البيئة، العدالة، العنف، العولمة، الحداثة وما بعد الحداثة…)، كما أنه فرصة أيضا للتأكيد على ضرورة تعليم الفلسفة والاشكالات المتعلقة بمقاربات تدريسها لأجل الرقي بالوعي الإنساني ونشر قيم التسامح والاختلاف والنقد البناء بما يحفظ كرامة الانسان وسلامة البيئة.

ووعيا منا بأن الفلسفة توفر الأسس المفاهيمية للمبادئ والقيم التي يقوم عليها سلام العالم من ديمقراطية وحقوق الإنسان وعدالة اجتماعية ومساواة وتوطيد مفاهيم التعايش السلمي فإننا في السكرتارية الوطنية لمدرسي ومدرسات الفلسفة، المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، نجدد الدعوة الى:

  1. الإسهام في الاحتفال بهذا اليوم وتحديد موضوعه بمشاركة جميع المهتمين بمجال تدريس الفلسفة من مدارس وجامعات ومعاهد…، ومساندة وتشجيع المبادرات التي يتم اتخادها في هذا الصدد على المستوى الوطني والاقليمي والدولي؛
  • تعزيز الحوار بين الشعوب والتنسيق فيما بينها للرقي بالغايات والأهداف التي تصبو إليها الفلسفة؛
  • تحسين نظم التعليم الإنساني بما في ذلك التعليم الفلسفي من أجل وعي شامل خال من صور التحيز العنصري أو العرقي أو الاجتماعي؛
  • رفض ومناهضة التطبيع الثقافي والتربوي مع الكيان الصهيوني الذي يعتبر عدوا لكل القيم التي تدعو إليها الفلسفة وتسعى لنشرها كالتفكير العقلاني والسلم والحرية والعدالة والاستقلال والكرامة الإنسانية.

عن السكرتارية الوطنية لمدرسي ومدرسات الفلسفة 

في إطار الجامعة الوطنية للتعليم FNE

هاتف: 212608060000+ Tél:، هاتف ثابت وفاكس: 212808596090+ Tél Fixe & Fax:

Adresse: FNE, N° 3bis, Av. Tonkin, Diour Jamaa, Rabat ، رقم 3 مكرر ، شارع طونكان، ديور الجامع، الرباط -FNE العنوان:

%d مدونون معجبون بهذه: