FNE وCDT أطر التوجيه والتخطيط التربوي في إضراب وطني الأربعاء والخميس 10 و11 فبراير 2021 واعتصام أمام الموارد البشرية بالرباط الأربعاء 10 فبراير س12

النقابة الوطنية للتعليم CDT الجامعة الوطنية للتعليم FNE

الرباط، في 31 يناير 2021

التنسيق النقابي الثنائي FNE CDT لأطر التوجيه والتخطيط التربوي:

  1. يرفض كلالتدابير والقرارات الوزارية الانفرادية في مجال التخطيط والتوجيه التربويين وفيمقدمتها المذكرة المنظمة لمباراة الدخول لمركز التوجيه والتخطيط الصادرة دون أي مرجعقانوني، ويستنكر محاولة التفاف الوزارة على الملف المطلبي لأطر الوجيه والتخطيطالتربويين عبر تصريحات الوزير بالبرلمان وذلك باختزال مطالبهم في مرسومين يُعتبَرانتحصيل حاصل؛
  2. يؤكد على مطلبتوحيد الإطار في إطار مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط عبر تغيير كل المستشارينمن خريجي ما بعد 2004 إلى مفتشين وإدماج المرتبين منهم في الدرجة الثانية دفعةواحدة في إطار مفتش من الدرجة الأولى وبأثر مالي وإداري منذ التخرج من المركز معمراجعة وضعية كل من تمت ترقيتهم إلى الدرجة الأولى فيما سبق واسترجاع السنواتالمقرصنة في الدرجة؛
  3. ودفاعا عنمطالب هيأة التوجيه والتخطيط التربوي العادلة والمشروعة، ومن أجل التصدي لكلالقرارات التي تهدف إلى تبخيس تكوين وخبرة أطر هذه الهيأة وتقزيم أدوارها داخلمنظومة التربية والتكوين يدعو إلى:
    1. إضراب وطنييومي الأربعاء والخميس 10 و11 فبراير 2021 واعتصام أمام الموارد البشرية الأربعاء 10فبراير س12.

في الوقت الذي كان فيه أطر التوجيه والتخطيط وخاصة المستشارين ينتظرون إخراج وعود الوزارة بحل ملفهم إلى حيز الوجود والاستجابة لمطالبهم العادلة وعلى رأسها ترقية شاملة لكافة المرتبين في الدرجة الثانية وتغيير إطار كافة المستشارين إلى مفتشين إسوة بمن سبقوهم من خريجي ما قبل 2005، وفي الوقت الذي كان الأطر ينتظرون مراسيم حول مركز التوجيه والتخطيط التربوي وحول ترقية القابعات والقابعين في الزنزانة 10، وفي غفلة من الجميع، ودون الرجوع لأحد ولا احترام للمرسوم القديم المنظم لمركز التوجيه والتخطيط التربوي أو للنظام الأساسي، أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة تنظيم مباراة الدخول لمركز التوجيه والتخطيط التربوي للموسم 2020/2021 وبها تغييرات جذرية همت جوانب عدة من تنظيمها والمعنيين بها وطريقة إجرائها وشكل تعيين الخريجين. دون إشارة لدواعي  وأسباب هذه التغييرات، ودون عرضها على النقابات التعليمية أو ذوي الاختصاص لإبداء رأيهم في هذه المذكرة، في انفراد تام بالقرارات ومصير الشغيلة التعليمية بالقطاع مستغلة ظروف الجائحة ومتحدية نداء النقابات التعليمية في ضرورة الجلوس للحوار حول الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية وعلى رأسها ملف أطر التوجيه والتخطيط التربوي، ولأن مذكرة هذه المباراة تعد خرقا للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية لسنة 2003 وكذلك للمرسوم المنظم لمركز التوجيه التربوي، بل ضمنتها شروطا تتجاوز ما هو مطلوب في سلك مفتشي التعليم (الإجازة كشرط) لكن بتعويضات هزيلة وشروط عمل مجحفة.

فإن التنسيق النقابي للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي والنقابة الوطنية للتعليم CDT إذ يرفض هذه القرارات الانفرادية وهذه الخرجات اللا قانونية والغير محسوبة العواقب فإنه يعلن ما يلي:

  1. يعتبر المذكرة الصادرة عن الوزارة حول مباراة الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي سلك المستشارين دون مرجع قانوني بل استندت إلى مرسوم لم ير النور بعد، وخير دليل أنها لم تتكلم عن الدرجة التي سيتخرج بها هؤلاء الأطر بعد سنتين من التكوين.
  2. يدعو الوزارة الاستجابة الفورية لمطالب المستشارين بتغيير إطارهم إلى مفتشين وإدماج المرتبين في الدرجة الثانية منهم دفعة واحدة في الدرجة الأولى  وبأثر مالي وإداري منذ التخرج من المركز مع مراجعة وضعية كل من تمت ترقيتهم إلى الدرجة الأولى فيما سبق واسترجاع السنوات المقرصنة في الدرجة، مع تغيير الإطار إلى مفتشين.
  3. يؤكد على أن توحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار واحد: مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط هو المدخل الأساس لإنصاف أطر الهيأة، ويطالب بتفعيل الأدوار الريادية والاستشرافية والتأطيرية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي واحترام مهامهم واختصاصاتهم بالمنظومة، والرفع من التعويضات الخاصة بهم.
  4. يدعو الوزارة إلى إرجاع حق تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي عند الترقي للدرجة الأولى لأفواج ما بعد 2004، وبعد الترقية الفورية للمرتبين في الدرجة الثانية.
  5. يدعو الوزارة إلى تقديم حلول للملف المطلبي كما تضمنته مراسلة التنسيق النقابي الصادرة بتاريخ 12 شتنبر 2019.
  6. يعتبر المذكرة الأخيرة إجهازا على مكتسبات وحقوق المستشارين في التوجيه والتخطيط التربويين وحيفا في حق القابعين في الزنزانة 10 كما يعتبرها ضربا للحق في الحركة الانتقالية للممارسين.
  7. يطالب الوزارة برفع قيمة التعويضات النظامية الخاصة بأطر الهيأة والتعويضات الجزافية (تعويضات التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات المساهمة في أشغال اللجان وأداء مهام خارج المصلحة لأطر التخطيط التربوي) إسوة بباقي الفئات وضمانا للعدالة الأجرية.
  8. يدعو الوزارة إلى مراسلة الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية في شأن التعويضات الكيلومترية لأن العاملين بالقطاعات المدرسية من أطر التوجيه التربوي يصرفون على تنقلاتهم من مالهم الخاص عكس باقي الهيئات.
  • يحيي عاليا كافة أطر الهيأة والمتدربات والمتدربين على نضالهم وصمودهم وإنجاحهم لكافة المحطات النضالية ويبدعوهم إلى التعبئة ورص الصفوف من أجل خوض المزيد من المعارك النضالية النوعية والتي سيتم الإعلان عنها ضمن برنامج نضالي تصعيدي.
  • يدعو أطر التوجيه والتخطيط التربويين خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 10 و 11 فبراير 2  021 مع الاعتصام أمام مديرية الموارد البشرية يوم 10 فبراير 2021 ابتداء من الساعة الثانية عشر زوالا.

عاشت نضالات الشغيلة التعليمية، عاشت نضالات أطر التوجيه والتخطيط التربويين

عاش التنسيق  النقابي الثنائي لأطر التوجيه والتخطيط التربويين وما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال؛ وعاشت الوحدة النقابية.

التنسيق النقابي الثنائي CDT وFNE لأطر التوجيه والتخطيط التربوي

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم CDT المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE

التعليقات مغلقة.