تطوان: نسف وقفة الجمعة 12 ماي 2017 للتضامن مع حراك الريف

tetouan-14-5-2017-repression tetouan-14-5-2017-repression-liste

بــــــيـــــــان

تطوان في 14 ماي 2017
أبت السلطات المحلية بتطوان إلا أن تبرز مرة أخرى الوجه البشع للنظام المخزني القائم ببلدنا وتكشف بالملموس طبيعته الاستبدادية المتنافية وأبسط قيم الحداثة و الديمقراطية وحقوق الإنسان، إذ عمدت إلى جمع جحافل من أصحاب السوابق ضحايا التهميش و التجهيل والتفقير وتسخيرهم لنسف وقفة سلمية، من خلال الاعتداء بالركل و الرفس على العديد من المناضلين، و انتشال هواتفهم؛ ولم يسلم من ذلك حتى الصحفيون الذين حضروا لتغطية الوقفة، بأوامر وتعليمات مباشرة من باشا مدينة تطوان ورئيس المنطقة الحضرية بولاية أمن تطوان وتحت إشرافهما الفعلي، في مشهد مقرف يبعث على الغثيان و ينم عن الطبيعة المافيوزية للمتحكمين في الشأن العام ببلدنا. ومعلوم أن هذه الوقفة ليوم الجمعة 12 ماي دعت إليها العديد من الهيآت اليسارية المسؤولة، سياسية و نقابية وحقوقية في اجتماع عقدته بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بتطوان يوم الثلاثاء 9 ماي قصد التضامن مع حراك الريف و دعم مطالبه العادلة والمشروعة.
وفي بلطجة إعلامية سبقت البلطجة الميدانية بساعات قليلة ومهدت لها، أوعز لأحد المنعشين العقاريين وهو برلماني و نائب رئيس الجماعة الحضرية بتطوان، بنشر مقال يهدد من خلاله الهيآت الداعية إلى الوقفة التضامنية و يتوعد المشرفين عليها.
إننا إذ نعبر عن تنديدنا وإدانتنا لأسلوب البلطجة البئيس الذي ما فتئت تلجأ إليه السلطات كلما تعلق الأمر بحركة احتجاجية أو مطلبية أو تضامنية، نعلن ما يلي:
1. تحميلنا الدولة و أجهزتها الوطنية و الجهوية و المحلية مسؤولية ما حصل من قمع وحشي في حق المناضلين وما يمكن أن يترتب عن ذلك، ونحذر من مغبة التمادي في التلاعب بالنار واللجوء إلى الأساليب المبتذلة المقيتة لمواجهة الحق في التظاهر و الاحتجاج السلميين.
2. تشبثنا بحقنا في الاحتجاج و التظاهر السلميين، المكفول بمقتضى العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية المصادق عليه من طرف المغرب، و المنصوص عليه في القوانين الوطنية ذات الصلة
3. تنبيهنا لأصحاب المصالح و الامتيازات المستفيدين من الوضع القائم الذين يعيشون على حساب تفقير الشعب المغربي ونهب ثرواته، أن هذه الأساليب البئيسة و الرديئة لن تخدم مصالحهم بل وقد تجعل ما بنوا و شيدوا يتساقط فوق رؤوسهم.
4. عزمنا مواصلة النضال بكافة الأشكال السلمية والمشروعة حتى تحقيق مطالب الشعب المغربي و حقه في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية في إطار ديمقراطية حقيقية.
5. دعمنا التام و الكامل لحراك الريف و لمطالبه العادلة و إصرارنا على التضامن معه بكافة الأشكال المشروعة.
تطوان في 14 ماي 2017

الهيئات الموقعة على البيان:
الحزب الاشتراكي الموحد
حزب النهج الديمقراطي
رابطة العمل الشيوعي
تيار التحرر الديمقراطي
الجامعة الوطنية للتعليم Umt
الجامعة الوطنية للتعليم Fne
النقابة الوطنية للتعليم Cdt
الشبيبة العاملة المغربية Umt
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان Amdh
منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب

التعليقات مغلقة.