الشرق: المكتب الجهوي يتدارس عدة قضايا

fne-chark-1-1-2017-oujda

المكتب الجهوي-جهة الشرق    Bureau Régional – orient 

www.taalim.org      tel :  0674376018  

                           email :[email protected]

                          بيــــان

عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي لجهة الشرق اجتماعه الدوري العادي بمدينة وجدة يوم الأحد 1/1/2017 ،لتدارس القضايا التنظيمية والنضالية ذات الأولوية وتقييم أوضاع الشغيلة التعليمية والمدرسة العمومية وما تشهده من انتكاسات وتراجعات متسارعة ،في ظل تواصل  الهجوم على ما راكمته الشغيلة التعليمية وعموم فئات الشعب المغربي من مكتسبات اجتماعية  وديمقراطية  من أبرز تجلياته  تفكيك قوانين الشغل وتهشيش وضعية الموظفين العموميين بإقرار العمل بالعقدة وضرب الحريات النقابية من خلال تجريم الاحتجاج والتنكيل بالمشاركين في المظاهرات السلمية وتنزيل قانون للإضراب والشروع في استهداف منظومة التعاضد …

ونتيجة لذلك يتعرض التعليم العمومي شأنه شأن باقي القطاعات الاجتماعية للتصفية المفضوحة بعدما فشلت الدولة خلال العقدين السابقين  في إقناع المواطنين بالتخلي عن التعليم المجاني العمومي لفائدة مؤسسات التعليم الخاص الذي مكنته من كل الوسائل المادية واللوجستيكية والبشرية. مما يفرض على الحركة النقابية والحقوقية وكافة القوى الرافضة لهذا المسلسل التخريبي للمرفق العمومي والتراجع الحاد على مستوى الديمقراطي والحقوقي ، الاضطلاع بمهامها التاريخية في التصدي هذا الهجوم الطبقي الواسع ….

بناء على ذلك وباستحضار المعطيات التربوية والتدبيرية بالمديريات الإقليمية للجهة الشرقية فإن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة الشرقية:

  1. يرفض بشكل قاطع كل المشاريع والتدابير والقوانين والإجراءات التراجعية التي تمس حقوق نساء ورجال التعليم وتستهدف استمرار المدرسة العمومية كمؤسسة حاضنة لكافة أبناء الشعب مجانية وذات جودة.
  2. يثمن كل أشكال التنسيق النقابي الذي تنخرط فيه الجامعة الوطنية –التوجه الديمقراطي – وطنيا وجهويا ومحليا انسجاما مع الاختيارات المبدئية للجامعة في ضرورة النضال الوحدوي وأولويته خدمة لقضايا نساء ورجال التعليم ومواجهة التحكم والفساد ويدين التواطؤات المكشوفة لبعض التوجهات التي تطبعت على الاسترزاق والتكسب والتملق .
  3. يطالب الجهات المسؤولة الإسراع بتفعيل الخلاصات المتوصل إليها بخصوص أزمة التدبير التي تعرفها ثانوية عمر ونتائج الافتحاص والتقصي الذي خضعت له المديرية الإقليمية للتربية بوجدة ووضع حد للأسلوب القروسطوي الذي تدار به شؤون التربية بمركز الجهة الشرقية ويجدد استعداد الجامعة المضي في تنفيذ برنامجها النضالي بالتنسيق مع الإطارات الحليفة في مواجهة تسلط وتنطع  المسؤول الأول بالمديرية .
  4. يدعو الوزارة الوصية على القطاع إلى تحمل كامل مسؤولياتها في الكشف عن مصير الملف المهزلة الذي تم بموجبه توقيف المساعد التقني اجبيلو محمدين عن العمل أزيد من ستة أشهر عقابا له عن حسه الوطني بكشفه لملف سرقة الماء والكهرباء وتبذير أموال عمومية ويستغرب صمت المسؤولين وعجزهم عن معاقبة الجناة الحقيقيين.
  5. يستنكر تأخر إعطاء الانطلاقة لبرنامج الإطعام المدرسي وغياب الفحم ببعض المديريات الجهوية خلال فصل شتاء استثنائي بلغت فيه درجة الحرارة انخفاضا قياسيا .
  6. يشدد على ضرورة إيجاد حلول مرضية للقضايا التي تحال على اللجان الجهوية لفض النزاعات في وقت أصبح التدبير في بعض المديريات مزاجيا ويخضع لحسابات سياسية ونقابوية تستند إلى منطق الموالاة والانتماء ، مستفيدة من عدم فاعلية هذه الآلية في تصحيح التجاوزات المبيتة التي تقدم عليها بشكل منهجي.
  7. تدعو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين إلى إيجاد حلول منصفة للسكنيات المحتلة والتي تمت قرصنتها بالتواطؤ مع الفساد كما تدعو إلى إيجاد مخرج للاحتقان الذي تعرفه الحركة الانتقالية ببعض المديريات حيث لم تنجح بعضها في إجراء أي حركة منذ أزيد من عشر سنوات.
  8. يجدد مساندته مطالب جمعية مدرسي الفلسفة بضرورة مراجعة المواد التي تمس بمصداقية المادة وتزرع الأحقاد والفتن وتنشر الفكر الاستسلامي والانبطاح ، في تجاهل لهوية المغاربة القائمة على التعدد والانفتاح وقيم التعايش والحرية.
  9. يطالب الوزارة الوصية على قطاع التربية بالإسراع في الإعلان عن مباراة التوظيف ( فوج 2016-2017) ومعالجة ملف الأساتذة المتدربين وملف 10 آلاف إطار والاستجابة لمطالب كل الفئات التعليمية خصوصا المساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون.
  10. يدين بشدة الهجوم الشرس الذي تعرضت له جماهير الحراك الشعبي بكل من مدينتي الناظور و الحسيمة المطالبة بالحرية والديمقراطية والمساواة الفعلية ، الأولى من طرف البلطجية يوم الأحد 18 دجنبر 2016 و الثانية من طرف قوى القمع ليلة الأربعاء الخميس 05/01/2017 بساحة الشهيد ويعتبر لجوء الدوائر الرسمية لهذا الأسلوب البائد في مواجهة الاحتجاجات السلمية لأبناء شعبنا تعبيرا صارخا عن الجبن والانهزام.
  11. ,يعلن تضامنه المطلق مع مستخدمي شركة “تريزو ” المعتصمين بالمستشفى الجامعي بوجدة و يطالب المسؤولين بفتح حوار جاد و مسؤول معهم لإرجاع المطرودين وتحقيق كل مطالبهم المشروعة.
  12. يهيب بنساء ورجال التعليم التحلي بالايجابية والحذر من السقوط في فخ التيئيس والاصطفاف إلى جانب القوى الكفاحية والديمقراطية وتمثل قيم التضامن والوحدة في وقت تعرف فيه الساحة النضالية فرزا واضحا، حتى تتمكن من ربح معركتها في الحفاظ على مكاسبها التي تتعرض للسلب والتفويت والتخريب .

     عاشت الجامعة الوطنية للتعليم مكافحة تقدمية ديمقراطية جماهيرية وحدوية مستقلة.

وجدة 08/01/2017

عن المكتب الجهوي

التعليقات مغلقة.