المبرزون يحتجون أمام CNIPE بالرباط حسان الخميس 14 أبريل س11

النقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب تشجب صمت الوزارة الوصية تجاه الملف المطلبي وتحتج أمام CNIPE بالرباط حسان الخميس 14 أبريل س11

FNE-Snam-Agreges-Sit-in-Cnipe-Rabat-Hassane-jeu-14-4-2016-11h.PDFFNE-Snam-Agreges-Sit-in-Cnipe-Rabat-Hassane-jeu-14-4-2016-11h

عقدت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي اجتماعا يوم الأحد 13 مارس 2016 بالرباط، في ظل أجواء مشحونة بالتوتر والقلق والاحتقان في صفوف الأساتذة المبرزين، نتيجة تمادي الوزارة الوصية في صمتها وتجاهلها للملف المطلبي الخاص بفئتهم وما تم الاتفاق حوله في اتفاق 19 أبريل 2011. وبعد نقاش مستفيض لأهم ملامح هذا الوضع المقلق فإن اللجنة الإدارية تعلن للرأي العام عما يلي:

  1. رفضها المطلق لكل أشكال التسويف والتماطل التي تتعامل بها الوزارة الوصية مع الملف المطلبي للمبرزين، وعلى رأسه إصدار نظام أساسي خاص بالفئة، على غرار الدول التي تشتغل بهذا الإطار (فرنسا – تونس)، إنصافا لها من الحيف والإقصاء.
  2. شجبها للحصار المضروب على الأساتذة المبرزين ولضرب حقهم في الالتحاق للتدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين كما هو منصوص عليه في القوانين المنظمة لها، وحرمانهم من حركة انتقالية وطنية لأجل ذلك.
  3. احتجاجها على المضايقات التي يتعرض الأساتذة المبرزون الحاملون لشهادة الدكتوراه من خلال منعهم من حق الترخيص لاجتياز المباريات الخاصة بالالتحاق بالتعليم العالي.
  4. تنديدها بتماطل الجهات المعنية: وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة التعليم العالي في إصدار القانون الذي يخول للأساتذة المبرزين التسجيل بسلك الدكتوراه على غرار باقي الأطر الأخرى (المهندسون مثلا)،
  5. تجديدها مطلب احتساب التعويض عن التبريز في التقاعد،
  6. تضامنها المطلق مع الأساتذة المتدربين في مسلسل نضالاتهم المشروعة،
  7. إعلانها عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 14 أبريل 2016 أمام المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب CNIPE بالرباط حسان شارع م إسماعيل ابتداء من الساعة 11 صباحا.

وإن اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب إذ تعلن عن مواقفها هذه، فإنها تحتفظ لنفسها بكامل الحق في اتخاذ أشكال احتجاجية مشروعة لمواجهة هذا التعنت الذي تتعامل به الوزارة الوصية مع مطالبها العادلة، وعلى رأسها إصدار نظام أساسي عادل وإشراك النقابات في صياغته، وتحذر من مغبة انفراد الوزارة بأية خطوة في هذا الصدد لا تحقق انتظارات المبرزين، كما تدعو كافة الأستاذات والأساتذة المبرزين إلى المزيد من التكتل ورص الصفوف استعدادا للبرنامج الاحتجاجي المقبل، من أجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة ومن أجل الدفاع عن التعليم العمومي.

  ولن يكلفنا النضال أكثر مما كلفنا الصمت.

الرباط في 13 مارس 2016

عن اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمبرزين بالمغرب FNE

هاتف: 0600072670، فاكس: 0537264525

[email protected],             www.taalim.org

التعليقات مغلقة.