وجدة: أساتذة الأقسام التحضيرية بتأهيلية عمر يحتجون

بعد توتر العلاقة بين أساتذة الأقسام التحضيرية والإدارة التربوية بثانوية عمر بن عبد العزيز بوجدة نتيجة السلوكات التسلطية واللاتربوية لمدير المؤسسة، لجأ الأساتذة إلى تقديم عريضة موقعة من طرف 26 أستاذا وأستاذة للجامعة الوطنية للتعليم، كنقابة ديمقراطية مستقلة تتخذ قراراتها من قواعدها، وذلك تفاديا لأي اجراء يترتب عنه التوقف عن العمل. وهذا مراعاة لمصلحة التلاميذ. لكن بعد التأخر الكبير في الرد من طرف الوزارة والأكاديمية الجهوية اضطر الأساتذة للقيام بوقفة احتجاجية يوم09/03/2016. بعد هذا مباشرة توصل بعض الأساتذة باستدعاء من السيد المدير للحضور الى اجتماع مع لجنة مركزية ترافقها لجنة جهوية يوم 18/03/2016 .وقد رحب الأساتذة كثيرا بهذا الإجراء حيث أنهم ومنذ البداية كانوا يطلبون الحوار لحل مشاكلهم الداخلية .وفعلا اجتمع الأساتذة الموقعون في العريضة. وتدارسوا الموضوع بجدية وتم اختيار لجنة تمثلهم في الحوار مع التزامهم بالنقط المحددة في العريضة وموافاتهم بحيثيات الاجتماع لتدارس وتحديد الإجراءات المستقبلية حسب نتائج الاجتماع .

بعد اجتماع ممثلي الأساتذة مع اللجنة الوزارية اجتمع الأساتذة الموقعون في العريضة كما كان متفقا عليه وبعد نقاش ديمقراطي مستفيض خلص الاجتماع الى تسجيل بعض الملاحظات :

  • تساؤلهم لماذا اخفى السيد المدير المراسلة الوزارية ولم يبلغ المدعوين بمضمون المراسلة، الشيء الذي استغربته حتى اللجنة الوزارية لتضطر هي نفسها إلى اطلاعهم على البرنامج المسطر في آخر لحظة قبل الدخول الى الاجتماع.
  • الطريقة والكيفية التي تم اعتمادها لاختيار ممثلي الأساتذة المذكورين في الاستدعاءات الفردية من السيد المدير، وما هي الجهة التي اختارتهم.
  • استغرابهم لوجود لجنتين تمثلان الأساتذة :
  • لجنة اولى تمثل الأساتذة الموقعين في العريضة كما سبق وان ذكرنا.
  • لجنة ثانية مكونة من ثلاث اساتذة لا ندري من يمثلون؟ وما زاد من استغرابهم اكثر هو عدم حضور اللجنة الثانية في الاجتماع الأخير الذي جمع جميع الأطراف حسب ما كان مسطرا في البرنامج.

-4 مقابلة السيد المدير لممثلي الطلبة والتحدث إليهم قبل الدخول إلى الاجتماع.

و ختاما فإن الأساتذة الموقعين في العريضة يتمنون ان يساهم مجيئ اللجنة الموقرة في الإسراع لحل هذه الأزمة وطي هذا الملف الذي عمر طويلا.

عن المكتب الإقليمي

الجامعة الوطنية للتعليم FNEمن النقابات الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي

FNE, syndicat des plus représentatifs dans les secteurs de l’Education National et de l’enseignement Supérieur

المكتب الإقليمي – وجدة

www.taalim.org   tel : 0674376018

email :[email protected]

oujda-lycee-omar-proteste

التعليقات مغلقة.