سطات: مجلس إقليمي للجامعة يتدارس عدة قضايا

fne-settat-conseil-8-11-2015 (3)

          عقد المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم  بسطات جمعا عاما يومه الأحد 8 نونبر 2015 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بسطات . وبعد تدارس القضايا والمستجدات المرتبطة بالدخول المدرسي والاجتماعي ، واللذين يتسمان بمستجدات خطيرة تروم ضرب حقوق الشغيلة التعليمية وتدمير ما تبقى من المدرسة العمومية الوطنية. ومن علامات هذا الهجوم التي وقف عليها الحاضرون :

fne-settat-conseil-8-11-2015 (1)

  • استهداف الحريات النقابية عبر منع الاحتجاجات السلمية واللجوء إلى الاقتطاعات غير القانونية من أجور المضربين.
  • الإمعان في الهجوم على الخدمات العمومية وتصفية صندوق المقاصة وصندوق التقاعد، وضرب القدرة الشرائية عبر الزيادات الصاروخية في الأسعار .
  • محاولة الإجهاز على حق التقاعد بالوظيفة العمومية، وكذا ضرب الحق في التوظيف من خلال سن قوانين ومراسيم تعادي الشغيلة التعليمية وشغيلة الوظيفة العمومية وعموم الطبقة العاملة .
  • التمادي في تدابير ارتجالية وترقيعية تضرب في العمق استقرار نساء ورجال التعليم اجتماعيا ونفسيا ومهنيا.

وفي ظل هذا الوضع الخطير ، فإن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية بسطات:

1- يرفض رفضا مطلقا كل القرارات والإجراءات التي تهدف إلى ضرب مكتسبات المدرسة العمومية والشغيلة التعليمية وحقوقها المكفولة دستوريا.

2- يستنكر كل التصريحات غير المسؤولة من لدن أطراف حكومية تستهدف كرامة نساء ورجال التعليم في مقابل التغاضي عن المسؤولين الحقيقيين عما وصلت إليه وضعية قطاع التعليم بالبلاد.

3-  يندد بكل الإجراءات اللاتربوية المتعلقة بالانتقالات والتعيينات التي تمت خارج الإطار القانوني بالإقليم ، ومطالبته بإلغائها لضمان لتكافؤ الفرص ومحاربة الزبونية والمحسوبية.

4- يشجب الاختلالات التي عرفها الدخول المدرسي بالإقليم ، بسبب الخصاص المهول في الموارد البشرية ، وانتشار ظاهرة الأقسام المكتظة ، والاستغناء عن تدريس بعض المواد (الانجليزية – التكنولوجيا … بالإعدادي) وإسناد تدريس بعض المواد لغير المتخصصين فيها ..

5- يستنكر الطريقة الاعتباطية التي يتم بها تدبير عملية إقرار الإداريين (مدراء – حراس عامون) عبر تكليف لجان غير موضوعية وغير محايدة، الشيء الذي يفتح الباب أمام معيار العلاقات والمحسوبية.

6- يستغرب المنع الذي يطال طلبة مركز تحضير شهادة التقني العالي BTS من الاستفادة من خدمات الداخلية بالثانوية التقنية بسطات أسوة بباقي زملائهم بالمدن الأخرى.

ولم يفت المجلس الإقليمي أن يعلن عن تضامنه المطلق مع كل الحركات الاحتجاجية المطالبة برفع الظلم عنها ( طلبة كليات الطب – الطلبة الأساتذة بالمراكز الجهوية – المواطنون ضحايا شركات التدبير المفوض ..)

وإن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بسطات ، إذ يعلن عن مواقفه هذه ، يدعو كافة نساء ورجال التعليم إلى مزيد من التعبئة ورص الصفوف من أجل التصدي لكل ما من شأنه المس بحقوقهن/بحقوقهم ولكل ما يحاك ضد المدرسة العمومية

                                       وبالنضال التضامن تنتزع الحقوق وتصان المكتسبات

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.