المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية – المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE يناقش في اجتماعه الوضعية المتأزمة التي تعيشها الكلية ويستنكر التدبير العشوائي فيها.

الراشيدية-تعليم-عالي-استنكار-تدبير-عشوائي

عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية – المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي-يومه الأربعاء 06 دجنبر 2023 اجتماعا طارئا خصص لتدارس الوضعية المتأزمة التي تعيشها الكلية، حيث نسجل ما يلي:
1. قيام عمادة الكلية بمجموعة من التنقيلات في صفوف الطاقم الإداري دون مراعاة للتخصصات والتجربة المهنية للموظف مما أثر سلبا على سير مجموعة من المصالح (حيث بلغت نسبة هذه التنقيلات 50% تقريبا من إجمالي عدد الموظفين في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر).
2. تمرير مجموعة من التكليفات والتعيينات في مناصب المسؤولية مطلع الشهر الجاري، تزامنا مع توصل العمادة بمراسلة من السيد الرئيس في شأن التنزيل الفوري للمنظام الإداري بالجامعات، مما يثير الشكوك حول النية والأهداف وراء هذه التعيينات.
3. غياب رؤية واضحة في تسيير شؤون الكلية وما ترتب عن ذلك من احتقان في صفوف كل مكونات المؤسسة، وفي تدبير الموارد البشرية في ظل النقص الحاد الذي تعانيه الكلية فيما يخص الطاقم الإداري.
وبناء عليه نعلن للرأي العام ما يلي:
1. ادانتنا واستهجاننا الشديدين لمخالفة العمادة للمذكرة الوزارية رقم 211904 بتاريخ17 نونبر 2023 حول تنزيل المنظام الإداري للجامعات، والضرب بعرض الحائط مذكرة السيد رئيس الجامعة بهذا الخصوص (مذكرة رقم 01/2023 بتاريخ 07 نونبر 2023) في إسناد مناصب المسؤولية والاستعاضة عن ذلك بتمرير تكليفات سرية احتيالا على القانون و باعتماد طرق مشبوهة و منطق المحسوبية في ضرب صارخ لمبدأ الشفافية و الكفاءة المهنية في اختيار المسؤولين كما ينص على ذلك القانون.
2. المطالبة بناء على ما سبق بسحب كل التكليفات بمناصب المسؤولية اللاقانونية والمسندة بشكل مباشر، وفتح كل المناصب بدون استثناء للتباري بشكل شفاف اعتمادا على مبدأ الكفاءة حصرا، حسب ما ينص عليه المنظام والقوانين الجاري بها العمل.
3. نحمل الجهات المعنية مسؤولية السهر على شفافية المساطر المتبعة في المباريات الخاصة بمناصب المسؤولية درئا لكل شبهة وإحقاقا لمبدأ تكافؤ الفرص والكفاءة المهنية.
4. ندين الارتجالية والعشوائية في تدبير الموارد البشرية واتخاذ قرارات دون تبصر وسياسة واضحة واعتماد منطق المحاباة والمحسوبية والاعتبارات الشخصية في إسناد المهام والتكليفات بالمسؤولية للموظفين، في تهميش صارخ للكفاءات والتراتبية الإدارية والتجربة والأقدمية، مما أدى إلى خلق جو يسوده الاحتقان والتشنج في صف الأطر الإدارية داخل الكلية. ونسجل بهذا الخصوص استغرابنا من الترامي على منصب الكتابة العامة واسنادها لأطار بيداغوجي في الوقت الذي تعاني فيه الكلية من نقص في الأطر البيداغوجية.
5. إدانتنا للعشوائية وغياب تصور منهجي واضح وضرب المقاربة التشاركية في تدبير شؤون الكلية مما أثر على السير العادي للدراسة وأخل بالتدبير الإداري والمالي وتعثر مسار كثير من المصالح والخدمات، كما ندين السلوكيات اللامسؤولة في التعامل مع بعض الموظفين دون اعتبار لكرامتهم.
6. إدانتنا للتماطل والتسويف في التعاطي مع ملف الحركة الانتقالية للموظفين داخل الجامعة، ونسجل التمييز والانتقائية بين الملفات في ضرب للمكتسبات النقابية.
وفي الختام وغيرة منا على المصلحة العامة وسمعة المؤسسة، نطالب رئاسة الجامعة والجهات الوصية بالتدخل العاجل لإنقاذ الكلية مما ستؤول إليه الأوضاع، كما يهيب المكتب المحلي بجميع موظفات وموظفي المؤسسة الالتفاف حول إطارهم النقابي الكفاحي -النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي-، وما ضاع حق وراءه مطالب.
المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي
فرع الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?
Reload Reload document
| Open Open in new tab

Download [818.13 KB]


اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.