مبادرة لتوحيد نضالات واحتجاجات تنظيمات الشغيلة التعليمية بما يعزز موازين القوى لصالحها حتى تمكينها من انتزاع حقوقها ومطالبها الملحة العادلة والمشروعة

بدعوة من الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي وبمقرها المركزي بالرباط انعقد لقاء وطني تواصلي تشاوري يوم الأحد 10 شتنبر من الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى حدود الثانية والنصف بعد الزوال حضرته العديد من التنسيقيات والجمعيات واللجان الوطنية للفئات التعليمية، وبعد الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الزلزال الذي ضرب المغرب تناول الكلمة الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم الذي تضمنت سياق اللقاء ودواعيه المتمثلة في التفكير الجماعي في سبل توحيد نضالات ومبادرات واحتجاجات تنظيمات الشغيلة التعليمية بما يعزز موازين القوى لصالحها حتى تمكينها من انتزاع حقوقها ومطالبها الملحة العادلة والمشروعة وكذا صون المكتسبات التاريخية ومواجهة كل القرارات والتشريعات التراجعية والتصفوية والتكبيلية، حيث تداول ممثلو و ممثلات الهيئات الحاضرة في سبل توحيد نضالات كافة التنسيقيات والجمعيات واللجان والوطنية مستحضرين كافة مطالب الفئات سواء المشتركة أو الخاصة.

وبعد نقاش جاد ومسؤول ومستفيض خلص اللقاء إلى ما يلي:

ـ دعوة الأساتذة وباقي أطر وزارة التربية الوطنية وكافة المتقاعدين والمتقاعدات إلى التضامن مع ضحايا الزلزال بمختلف الوسائل الممكنة.

ـ تثمين مبادرة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي ، والتي التقت موضوعيا مع قناعة راسخة عند جل المكونات الحاضرة للقاء التأكيد على أن التنسيق الوحدوي لا يلغي وجود كل مكون وسيادته واستقلاليته التنظيمية والنضالية ، ولكن يروم تعزيز وتقوية النضال الوحدوي.

ـ الإجماع على ضرورة النضال المشترك والموحد لتشكيل تنسيق قوي من أجل الضغط لانتزاع المطالب. تأسيس تنسيق وطني من كل المكونات الحاضرة في اللقاء بممثل أو ممثلة عن كل هيئة حاضرة. إبقاء التنسيق مفتوحا للهيئات النقابية والتنسيقيات الوطنية غير الحاضرة للالتحاق بالتنسيق وبدون استثناء أو شروط مسبقة.

ـ تحديد مهام لجنة التنسيق في إعداد وصياغة ملف مطلبي مشترك لكل الفئات المعنية وكذا إعداد ميثاق شرف ملزم لكل الفئات الممثلة في التنسيق مع إعداد برنامج احتجاجي نضالي موحد سيعلن عن أشكاله وتواريخه لاحقا. وقد تم الاجماع على ضرورة توحيد النضال والمزيد من النضال من أجل انتزاع المطالب العالقة.

عن المكونات الحاضرة في اللقاء:

  1.  الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي.
  2. التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد.
  3. التنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات قطاع التعليم المقصيين والمقصيات من خارج السلم.
  4.  للجنة الوطنية لضحايا النظامين 1985-2003 الذين وظفوا بالسلم 9 والمقصيين من المرسوم 19/2/504.
  5. التنسيقية الوطنية للمساعدين الإداريين.
  6. اللجنة الوطنية لأطر الدعم بالمغرب.
  7. الجمعية الوطنية لمتقاعدات ومتقاعدي أطر الإدارة التربوية بالمغرب.
  8. . التنسيقة الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم.
  9. التنسيق الثلاثي لأطر الإدارة التربوية.
  10. التنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي.
اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.