المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب، في إطار الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE، يرفض مضامين مسودة النظام الأساسي ويندد بما تحمله من تراجعات خطيرة

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب، في إطار الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE، يرفض مضامين مسودة النظام الأساسي ويندد بما تحمله من تراجعات خطيرة، ويطالب بتطبيق اتفاق 19 أبريل 2011 ويدعو المبرزات والمبرزين إلى رص الصفوف والوحدة.
في إطار متابعته لمخرجات اللقاءات التشاورية بشأن مشروع النظام األساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، عقد المكتب
الوطني للنقابة الوطنية للمبرزين/ ات بالمغرب المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE اجتماعا عبر تقنية التناظر عن بعد تدارس خالله مسودة المشروع في نسخته المحينة ويعلن مايلي:
1. يثمن مخرجات المجلس الوطني المنعقد يوم 21 يوليوز2023 و يؤكد مرة أخرى سداد موقف رفض التوقيع على محضر اتفاق 14 يناير 2023 وافتضاح األسباب الحقيقية إلقصاء الجامعة الوطنية للتعليم FNE من المشاركة في صياغة النظام الأساسي.
2. يعتبر مشروع النظام األساسي تراجعي ال يحترم مقتضيات االتفاقات الموقعة بين الحكومة والوزارة الوصية وبين النقابات
وخاصة اتفاقي 19 و26 أبريل 2011 وال يستجيب النتظارات المبرزات والمبرزين وال يرقى إلى تطلعاتهم ومطالبهم ويكرس مسلسل الإقصاء والهجوم الممنهج على هذه الفئة.
3. يعتبر مضامين المشروع تنقيصا من قيمة نظام التبريز، الذي يزود المنظومة التربية والتكوين بأطر تربوية ذات كفاءات أكاديمية ومهنية عالية، عبر التبخيس من المجهودات الجبارة التي يقوم بها المبرزات والمبرزين بمختلف أسالك عملهم
باألقسام التحضيرية للمدارس العليا وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي وبمراكز التكوين وبالثانوي التأهيلي.
4. يعتبر مشروع النظام األساسي يعكس غياب إرادة حقيقية للوزارة الوصية لتجويد منظومة التربية والتكوين عبر الرقي بالأوضاع المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم.
5. يعتبر مشروع النظام األساسي تحكمه رؤية أمنية اختزالية تعارض منطق العدالة الوظيفية وتأتي على حساب الحقوق الشغلية.
لكل ذلك فإن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمبرزين/ات بالمغرب يعلن رفضه المطلق لمضامين مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ويدعو الوزارة إلى احترام اتفاقاتها عبر وضع نظام أساسي حقيقي يأخذ بعين االعتبار
مطالب الفئة وفق مخرجات اتفاق 19 أبريل 2011، كما يدعو المبرزات والمبرزين إلى الوحدة والتكتل حول إطارهم العتيد النقابة الوطنية لألساتذة المبرزين/ات بالمغرب SNAM المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE رمز الدفاع الصادق عن قضايا نساء ورجال التعليم واالستعداد لكل المحطات النضالية المقبلة لمواجهة القوانين التراجعية التي تحاك ضد الفئة.
عن المكتب الوطني

Bayane Satatut

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.