أكادير: الجامعة الوطنية للتعليم تراسل المدير الاقليمي في شأن جمعية تنمية التعاون المدرسي.

 

الموضوع: في شان جمعية تنمية التعاون المدرسي.

المرجع مراسلتكم بتاريخ 4 أبريل 2023.

تحية واحتراما, وبعد.
علاقة بالموضوع والمرجع المشار إليهما أعلاه، يتشرف المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم FNE أن يطلعكم على ما يلي:

تعزيزا وتشجيعا للتنشيط التربوي والتواصل الفعال لدعم فعل التعلم والقيام بأنشطة تربوية تهدف إلى تجويد التعلمات ورفع الدافعية إليها على مستوى مؤسسات التعليم الابتدائي، تأسست جمعية تنمية التعاون المدرسي سنة 1967 ، التي تتوفر على قانون اساسي حدد هياكلها الوطنية والجهوية والإقليمية واختصاصاتها، كما حدد مداخيلها في الانخراطات السنوية للمتعلمين والمتعلمات المحددة في مبلغ 10 دراهم لكل تلميذ ، تتوزع كما يلي حصة 40% للمؤسسة والباقي 10 للمكتب الوطني و 10% للمخيمات الصيفية المدرسية ، و 20% للدعم الاجتماعي و 20% للفرع الإقليمي. (مداخيل هذه الجمعية = مجموع تلاميذ مؤسسات التعليم الابتدائي العمومي × 10 دراهم) في كل سنة. هنا تبدو الأمور عادية، لكن ما يهمنا هو بعض التجاوزات والاختلالات المسكوت عنها على المستوى الإقليمي والتي نجملها فيما يلي :

1- مكتب اقليمي انتهت صلاحيته ولم يتم تجديده إلى الآن. كما لم تتم الدعوة الى حدود اليوم من أجل عقد اجتماع فوري قصد تجديد المكتب الإقليمي للجمعية مما يطرح أكثر من علامة استفهام. 2 في فصل فقدان العضوية : يفقد العضوية كل شخص فقد الصفة التي خولت له العضوية (انتقال، تقاعد….)، وبالتالي

– رئيس الجمعية أصبح لا تربطه بالمديرية ووظيفته التعليمية أية علاقة بفعل مهامه الجديدة (فقد عضويته).
– أمين مال الجمعية متقاعد وبالتالي فقد صلاحياته في التدبير المالي للجمعية (فقد عضويته). 5 غياب تام لهذه الجمعية على مستوى مؤسسات الإقليم واقتصار عملها على النشاط الموسمي لليوم الوطني للتعاون المدرسي …؟ هذا اليوم الذي فقد رمزيته…؟
6- محاولة استغلال الأنشطة التربوية والاجتماعية للجمعية في مأرب أخرى ، والدليل على ذلك حصر أنشطتها في مؤسسات بجماعات بعينها دون غيرها.
7- عدم توصل المؤسسات التعليمية بالتقارير الأدبية والمالية السنوية من مكتب الجمعية.

8- عدم إطلاع أجهزة الجمعية على التقرير المالي والمادي السنوي للجمعية (بيان) المشتريات، المصاريف…… وهنا يطرح السؤال من المكلف بمراقبة حسابات الجمعية؟

9- غياب البرنامج السنوي لأنشطة الجمعية : الأهداف العامة الأنشطة المبرمجة، مجالات الأنشطة المؤطرون، تاريخ الإنجاز، مما يطرح السؤال عن دور المديرية في تتبع إسهام هذه الجمعية في الارتقاء بتدبير مؤسسات التعليم الابتدائي

10- أصبحت بعض أنشطة الجمعية عبارة عن سهرات ومأدب للأكل لأشخاص بعينهم وهنا نتساءل أين المساءلة والمحاسبة فيما يخص تدبير المال العام؟.
وعليه نطالبكم، السيد المدير، بالتدخل لافتحاص هذه الجمعية ومراقبتها وإعادة النظر في طريقة اشتغالها وإخراجها من النمطية والتخندق الذي تسير عليه منذ سنوات، وذلك بإشراك الأساتذة المبدعين والنشيطين في عملها وأنشطتها، حتى تقوم بأدوارها في التنشيط التربوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.