بيان المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم FNE، يعقد لقاء مع مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم FNE، بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، لقاء مع مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الثلاثاء 21 مارس 2023؛ ناقش خلاله مختلف مشاكل وقضايا الشأن التربوي الجهوي ليخلص اللقاء إلى النتائج التالية:
• المجالس التأديبية: عبرت الجامعة عن موقفها من المجالس التأديبية واعتبارها غير قانونية، كما استنكرت الخروقات والاستفزازات التي شابت هذه المجالس وتأثيرها على وضعية الأستاذات والأساتذة النفسية والمادية. كما طالب المكتب الجهوي بحفظ كافة الملفات التي بلغ عددها 109 ملف بالجهة اتخذت في حق 15 أستاذ/ة عقوبة الإنذار، وفي حق 7 منهم/هن عقوبة التوقيف؛ بينما تم حفظ 86 ملفا.
• تعويضات الامتحان: أكد المدير الجهوي صرف الاعتمادات من طرف الأكاديمية للمديريات الإقليمية، وتسوية هذه المستحقات قبل نهاية شهر رمضان على الأكثر.
• المبرزون: على إثر مراسلة مركز CNIPE للأكاديمية الجهوية ومديرياتها الإقليمية بشأن عدم مسك النقط بالأقسام التحضيرية، أخبر المكتب الجهوي مدير الأكاديمية، أن الأساتذة المبرزين لم يمتنعوا عن تسليم النقط بل سلموها ورقيا للإدارة، بعدما استعصى مسكها عبر البوابة كما كان معمولا به من قبل، وأن الإدارة لم تشرك ممثلي المعنيين بالأمر. وفي هذا الصدد وعد مدير الأكاديمية بتخصيص لقاء خاص حول ملف المبرزين في القريب العاجل.
• الترقية: طرحت الجامعة مشكل عدم تكافؤ الفرص بسبب معايير الترقية المختلفة بين أقاليم الجهة؛ حيث نقطة المدير الإقليمي بالخميسات مثلا هي معدل نقطة مدير المؤسسة والمفتش التربوي في حين يوجد خلاف ذلك في المديريات الأخرى. وسيتم ارسال توجيه إلى مديرية الخميسات من أجل تصحيح الوضع.
• عمال الحراسة والنظافة: (صفقة القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان): تم الاتفاق على تحديد موعد لقاء يحضره ممثل الشركة وممثلي العمال والجامعة كمرحلة أولى لحل مشكل الأجر والتصريح بأيام العمل في CNSS.
•التعليم الأولي: بالنسبة للمربيات العاملات مع الجمعيات، تم تسجيل مجموعة منها بتمارة من أجل التواصل معها وحل مشكل تسوية المستحقات المتأخرة. أما بالنسبة لمربيات “مؤسسة زاكورة للتربية” و”الفيدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي” لم يتم تحويل الاعتماد لهما بعد، وستتم تسوية مستحقات المربيات في حدود 3 أشهر.
•الأساتذة المستقبلين: تم مسك معطيات جميع الأساتذة المستقبلين للأساتذة المتدربين بالمديريات وتم تهيئ جميع الملفات في الخزينة الجهوية وهي قيد الإنجاز وستتم تسوية جميع الملفات في حدود أسبوعين على أبعد تقدير.
•الشواهد الطبية: فيما يخص مشكل المراقبة الطبية وإجبار بعض رؤساء المؤسسات للأساتذة/ات المرضى بضرورة إرفاق الشهادة الطبية بفحص مضاد في الحين، تقرر تواصل الأكاديمية الجهوية مع المديرية الإقليمية من أجل حل المشكل.
•العتاد: وعد المدير الجهوي بتوفير الأدوات اللازمة من أقلام لبدية واستعمال الأساتذة لآلات النسخ المتوفرة بالمؤسسة.
•مقترح تعويض مستشاري التخطيط: يطالب المكتب الجهوي بتعويض مستشاري التخطيط وتوفير عدة العمل (حاسوب + هاتف)؛ فكان جواب الإدارة أنهم يعوضون إذا كانوا في مهمة أو تكوين، كما يتم تعويضهم ضمن تعويضات المديرية. أما اقتناء الحواسيب حاليا في إطار “خارطة الطريق” سيكون للمفتشين فقط. واحتفظت الأكاديمية الجهوية بالطلب وطلبت من المصلحة المختصة المعطيات المتعلقة بعددهم في المهام الإدارية (رؤساء مصالح…إلخ)
• الزيادة في تعويضات موظفي المديريات الإقليمية: طالب المكتب الجهوي بالزيادة في تعويضات موظفي المديريات الإقليمية بالجهة، ووعد مدير الأكاديمية بالنظر في الموضوع.
•المطاعم: طرح المكتب الجهوي للجامعة مشكل عاملات طهي المطاعم بمؤسسات التعليم الابتدائي بعد الاستغناء على الوجبات السابقة وتعويضها بمكونات غذائية تتكلف أطر الإدارة والتدريس بتخزينها وتوزيعها، وفي هذا السياق رفض المكتب كذلك تكليف رؤساء المؤسسات أو الأساتذة بهذه المهمة لتعدد مهامهم وصعوبة التعامل مع وحدات المجموعة المدرسية الواحدة، فكان المقترح بالنسبة لعاملات الطهي، إما تشغيلهم في النظافة أو إعادة النظر في مكونات المطعم باتفاق مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.
• مشاكل مديرية سلا: احتج ممثل الجامعة بسلا على عدم تفاعل الأكاديمية مع بعض المشاكل المتراكمة في مجموعة من المؤسسات التعليمية بالمديرية، وتفاعل المدير الجهوي بحل بعضها في الحين، ووعد بالتدخل العاجل لمعالجة كافة المشاكل الأخرى.
• مركز CPGE: طرح ممثلو الجامعة بالقنيطرة مشكل غياب مقصف وقاعة المطالعة. حيث تم الاتفاق على تكليف الرفيق السباعي أحمد، عامل بنفس المركز، بالتواصل مع رئيسة مصلحة النزاعات والشؤون القانونية بالأكاديمية إلى حدود إيجاد حل للمشكل.
• كما تمت معالجة مجموعة من الملفات الفردية نساء ورجال التعليم بالجهة
عن المكتب الجهوي
اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.