بيان تنسيقية متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي فوج 2022/2024 بتاريخ 16 مارس 2023

إن تنسيقية متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي. فوج 2022-2024، وهي تتابع الوضعية الراهنة لمنظومة التربية والتكوين الوطنية، خاصة بعد المستجدات التي جاء بها اتفاق 14 يناير 2023 بين الوزارة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والذي قد يترتب عن بعض مضامينه ضحايا من بين فئات متعددة في مقدمتها فوج متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي وهي ذات الوضعية التي يعانيها متدربات ومتدربو مسلك الإدارة التربوية فوج 2023-2022، وذلك بالنظر للمدخلات العالية وغير المسبوقة التي ولج بها الفوجان مراكز التكوين مقابل ما يتهدد المتدربات والمتدربين من مخرجات نكوصية وخيمة فإنها تذكر أنها. ومنذ جمعها العام التأسيسي المنعقد بتاريخ 29 دجنبر 2022 وبعد مداولات ونقاشات مستفيضة انخرط فيها كافة المتدربات والمتدربين. قد قامت بصياغة ملف متكامل يمثل مطالب متدربات ومتدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي، نعيد التذكير بمطالبه، وهي مرتبة

كالأتي :

التخرج بالدرجة الممتازة مع احتفاظ من ولج المركز بهذه الدرجة بأقدميته فيها

 معادلة دبلوم المركز بشهادة الماستر بما يخول للأطر مواصلة تكوينهم الأكاديمي والمهني في مجال

تخصصهم بمؤسسات التعليم العالي الوطنية والدولية التخرج بإطار مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط التربوي:

الحفاظ على استقلالية الهيئة وتدقيق مهام أطرها وحصر مهمة تتبع برامج عملها في مصالح المديرية والأكاديمية المختصة.

 إقرار تعويض عن التكوين أسوة بأفواج ما قبل 2007.

هذا الملف تم تعزيزه بمعلومات تقنية ومعطيات إحصائية تغطي مختلف متغيرات الوضعية الإدارية والاجتماعية للمتدربات والمتدربين وتبين بما لا يدع مجالا للشك مقدار الضرر الذي سيلحقهم في ظل المخرجات الحالية للتكوين الملف وجه للجهات الوزارية الوصية وللنقابات التعليمية والفرق والمجموعات البرلمانية باعتباره الملف الرسمي الذي يمثل مطالب فوجنا وفي هذا الصدد فإن مكتب التنسيقية يجد نفسه ملزما بالتذكير أن أي صيغة مطلبية أخرى بمضامين مغايرة أو مجتزأة سواء صدرت عن شخص أو عن هيئة لا تمثل مطالب فوجنا ولا تلزم إلا صاحبها، وأن التنسيقية هي الجهة الوحيدة التي حقلها المتدربات والمتدربون مسؤولية إيصال مطالبهم إلى الجهات الوزارية الوصية والنقابية والبرلمانية والإعلامية. فضلا على هذا فإن مكتب التنسيقية قد اعتبر دوما. ومنذ تأسيسه. أن تحقيق المطالب الخاصة بهذا الفوج لا يمكن أن يتأتى بشكل معزول، وأن نضال المتدربات والمتدربين جزء من معركة أوسع تتعلق بصون مكانة هيئة التوجيه والتخطيط التربوي وترتيها في الموقع الذي يليق بمستوى أطرها ومسارهم التكويني ويتناسب ومهامهم التأطيرية والتقييمية، بناء عليه. فقد سطرت التنسيقية برنامجا ترافعيا وتواصليا ونضاليا، عقلانيا وتناسبيا. شهد انخراطا واسعا وحماسيا من عموم المتدربات والمتدربين مر من عدد من المحطات المختلفة. كانت أهمها

كالتالي :

  • الدعوة لأسبوع غضب تخللته فعاليات احتجاجية مع حمل الشارة عقد لقاءات مع جميع القيادات الوطنية للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.
  • مراسلة جميع الفرق والمجموعات البرلمانية وعقد لقاءات مع عديد منها.
  • التواصل مع منابر إعلامية وطنية سمعية بصرية ومكتوبة. ونشر مقالات في منابر صحفية مختلفة.
  • تجسيد وقفات احتجاجية يومية وأسبوعية داخل وخارج فضاء المركز.
  • تجسيد مقاطعات إنذارية للتكوين.
  • تجسيد وقفات احتجاجية ممركزة أمام مقرات الوزارة الوصية ومديرية الموارد البشرية والبرلمان.

مكتب التنسيقية وهو يذكر بهذا المسار النضالي المشرف فإنه يؤكد العزم على مواصلة النضال عبر كافة الأشكال المشروعة والمسؤولة حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة. ويعلن ما يلي :

عظيم الاعتزاز بروح المسؤولية العالية وبالحماس والالتزام الكبيرين اللذين أبان عليهما عموم المتدربات والمتدربين خلال جميع محطاتنا النضالية وهو ما استحق اعتراف واحترام القاصي قبل الداني الأسف البالغ حيال سياسة الآذان الصماء التي تنتهجها الوزارة. وتلكوها عن إرسال أي نوع من الإشارات الإيجابية أو تطمينات عن تفهم مطالبنا والعزم على الاستجابة لها وبالتالي نزع فتيل هذا الاحتقان وإعفاء الأطر المتدربة والمنظومة ككل من توترات هي في غنى عنها.

  • الإشادة العالية بالمواقف المسؤولة والمتفهمة وبالتفاعل الإيجابي الذي قوبلت به مطالبنا من طرف كافة القيادات النقابية والهيئات البرلمانية بدون استثناء والتعبير لهؤلاء الشركاء عن جزيل الشكر على تعهدهم بالدفاع القوي عن مطالبنا لدى الجهات الوصية خاصة إبان جلسات الحوار التقني المرتقبة لصياغة بنود النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.
  • المطالبة بإخراج نظام أساسي يضمن الإنصاف والكرامة لكافة هيئات وأطر وزارة التربية الوطنية وفي مقدمتهم أطر هيئة التوجيه والتخطيط التربوي ويحقق مطالبهم العادلة والمشروعة ويرفع مظاهر التمييز والتهميش الممنهج الذي لحقهم وطال أمده.
  • التضامن التام واللامشروط مع نضالات الأطر الإدارية المتدربة. فوج 2022-2023، والترحيب بدعوتهم تنسيقيتنا لتسطير برنامج نضالي مشترك بما يضمن توحيد الجهود للدفاع عن الحقوق العادلة والمشروعة للفوجين. ودعوة متدربات ومتدربي التوجيه والتخطيط التربوي إلى مساندتهم في وقفتهم الممركزة يوم الاثنين 20 مارس أمام مقر البرلمان.

    أخيرا، فإن مكتب التنسيقية يجدد التذكير والتأكيد على أنه وإذا كان قد راهن منذ بداية هذا المسار الترافعي والنضالي على تغليب سبل الحوار والفعل الاحتجاجي التدرجي والتناسبي لن يتوانى وانطلاقا من نفس المبادئ. على تسطير وخوض نضالات تصعيدية استثنائية في حال استمرار تجاهل الوزارة لمطالبنا أو إذا وردت أية مؤشرات أو معطيات سلبية أو تراجعية كما يدعو جميع المتدربات والمتدربين إلى مواصلة رص الصفوف والالتفاف حول تنسيقيتهم واليقظة والتعبئة لخوض كافة الأشكال النضالية المقبلة بحسب ما تقتضيه الظروف والمستجدات.

    وما ضاع حق وراءه مطالب

    عن مكتب تنسيقية متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي، فوج 2022-2024

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.