FNE-جرسيف: المكتب الاقليمي يسجل ارتباكا في تدبير عمليات الدخول المدرسي ويجدد المطالبة بحل المشاكل العالقة للشغيلة التعليمية ويدعو إلى إدماج مربيات ومربي التعليم الأولي وإنهاء التدبير المفوض في هذا القطاع

بيان الدخول المدرسي

اجتمع المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يومه  الثلاثاء 5 أكتوبر2021 ، و بعد وقوفه على أهم معالم الدخول المدرسي يسجل ما يلي:

تميز الدخول المدرسي بالارتجال و بتراكم القضايا و المشاكل المرتبطة بوضعية التعليم العمومي بشكل عام و بتدهور أوضاع نساء و رجال التعليم خصوصا في ظل غياب أي حوار قطاعي يحل المشاكل المتراكمة أو تفاوض اجتماعي عام يقلص من تدهور مستوى المعيشة ، و في ظل استمرار نفس الاختيارات الاستراتيجية نحو التعليم كتشجيع الخوصصة و التعليم بمستويات متفاوتة طبقيا . فإن مكتب فرع الجامعة الوطنية بجرسيف يسجل القضايا التالية :

  • على الصعيد الوطني :
  • يحيي نضالات الشغيلة التعليمية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس 5 أكتوبر و يثمن الحركة النضالية ضد المحاكمات الصورية للأساتذة ويطالب بالإفراج عن الأستاذ المعتقل محمد جلول و كافة المعتقلين بسبب أفكارهم، ويتضامن مع الأساتذة النقابيين ضحايا محاصرة العمل النقابي المناضل ، و يساند نضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد، و يطالب بإدماجهم التام في سلك الوظيفة العمومية.
  • يطالب بتسوية الملفات العالقة منذ زمان و منها وضعية الأساتذة المقصيين من خارج السلم ، و أساتذة الزنزانة 10…، و رفع اليد عن الترقيات و تسوية مستحقات الترقيات المتأخرة و مطالب جميع الفئات في الوسط التعليمي .
  • يدعو إلى برنامج نضالي موحد يعكس قوة الشغيلة التعليمية و شرعية مطالبها ، و يفرض مفاوضات جدية من أجل إخراج نظام أساسي لموظفي التربية الوطنية عادل و منصف يتجاوز ثغرات و اختلالات النظام السابق .
  • ينبه إلى خطورة التطبيع التربوي مع الكيان الصهيوني و أفكاره ، و يدعو إلى اليقظة الفكرية  و التربوية الضرورية للتصديلهذا الاختراق الاستعماري المتجدد .
  • على المستوى الإقليمي :
  • يستنكر مجددا القرار التأديبي في حق الرفيق عقيل أحمد، و يتضامن معه .
  • يسجل وجود اتفاق مبدئي بين المديرية و فرع FNEفي لقاء 13 شتنبر 2021 حول ركائز منهجية الاشتغال لمعالجة المشاكل و النزاعات النقابية يجب تطويره،و يدعو إلى احترام هذه المبادئ في الممارسة و خاصة ما يتعلق منها باحترام مخرجات الحوارات و تعميم هذا التوجيه على مختلف المصالح . كما يطالب باحترام مضمون المذكرة 103 و عقد اللقاءات المشتركة .
  • يسجل بارتياب التردد في احترام مضمون اتفاقية التعليم الأولي و خاصة ما يتعلق بوضعية الاستقرار المهني للمربيات و تعريض بعضهن لخطرالطرد أو تعويض بعضهن في العمل ضاربا عرض الحائط سنوات من العملالمضني . و يدعو إلىالالتزامبما سبق الاتفاق حوله في الموضوع منذ لقاء 13 شتنبر  و في مختلف اللقاءات وينبه إلى مخاطر محاولاتالتلاعب بوضعية الاستقرار المهني للمربياتفي هذا القطاع الحيوي ، و يدعو إلى تعميم المباراة بالنسبة لجميع المربيات الجدد بدون استثناء .

كما يعتبر أن اسناد المربيات للتدبير المفوض خطر على هذا السلك تربويا و يدعو إلى حل وطني جذري لمربيات و مربيي سلك التعليم الأولي بإدماجهم/إن في أسلاك الوظيفة العمومية .

  • يسجل قلق الأساتذة /آت من إسناد مهام و صنع تسميات إضافية للعملية التعليمية غير واضحة المعنى و المرامي تحدث قلقا و ارتجالا في تنفيذها (مثل الأستاذ الرئيس)، و يدعو إلى اشراك نساء و رجال التعليم في أي تغيير من أجل أخذ رأيهم التربوي بعين الاعتبار .
  • يدعو إلى حل جذري لطريقة صرف التعويضات عن التصحيح عبر  ايداعها في الحساب الجاري لكل أستاذ بدل الطريقة الحالية المهينة لهيئة التدريس ، كما يطالب بالرفع من قيمة التعويض ، و تجنب الاستفسارات المتسرعة في الموضوع كما وقع السنة الماضية .
  • يسجل استمرارالنقص في التجهيزات في العديد من المؤسسات (مؤسسات بدون تجديد الطاولات المتقادمة – غياب أجهزة الداتا شو – أسوار مهدمة – عدم وجود قاعة الأساتذة – طرق غير صالحة نحو العديد من الفرعيات- غياب النقل المدرسي…)و يدعو المديرية إلى الالتزام بتنفيذ مخرجات الاتفاق السابق مع نقابتنا بإكمال الإصلاحات المطلوبة بمؤسسة جابر بن حيان بالمريجة و غيرها.
  • يسجل تراكم مشاكل توزيع استعمالات الزمن نتيجة تغييب الجانب التربوي فيها في بعض المؤسسات ( إلغاء A.S.S في بعض المؤسسات بالنسبة لمادة التربية البدنية و الرياضة ، إلغاء التفويج بالنسبة لمواد الفيزياء و علوم الحياة و الأرض …) بدعوى الخصاص في الموارد البشرية مما يطرح مشكل التخطيط التربويو النقص في الموارد البشرية. كما يسجل الاستعمال العشوائي لمفهوم “المواد المتآخية”.

و يطالب بأجراء حركة انتقالية محلية بدل حركة سد الخصاص تسمح بتجاوز الاختلالات المصاحبة لتدبير الموارد البشرية و تضمن استقرارها .

  • يسجل الارتباك الحاصل في توزيع الأطر الإدارية المتدربة على المؤسسات في بداية الموسم، و يدعو إلى احترام خصائص فترة التدريب و عدم توظيفها لسد الخصاص في الأطر الإدارية كما حصل بداية هذا الموسم.
  • ينبه إلى خطورة عودة الاكتظاظ للأقسام بعد التخلي عن التفويج مما سيضعف جودة العملية التعليمية و يربكها من جديد ، كما ينبه إلى تقادم العديد من محتويات البرامج و الكتب المدرسية مما يتطلب التسريع بتغييرها .
  • يدعو إلى تدخل الوزارة لمراقبة التعليم الخصوصي ، و فرض أداء أجور 12 شهر للمربيات و المربيين و احترام الحقوق الشغلية المنصوص عليها في مدونة الشغل و يستنكر التلاعب فيها(الحد الأدنى للأجور – التسجيل الكامل في الضمان الاجتماعي – الترقيات و الزيادات و التحفيزات…)كما يستنكر عدم أداء أجور المربيات لشهر شتنبر.
  • يدعو النقابات المناضلة و جميع الفئات التعليمية بجرسيف و على الصعيد الوطني إلى توحيد عملها و نضالها لصد التراجعات و فرض مفاوضات جدية حول الملفات المطلبية لنساء و رجال التعليم و لعموم الشغيلة التعليمية ، و يؤكد استعداد الجامعة الوطنية للتعليم بجرسيفللعمل المشترك .

المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم

بجرسيف

التعليقات مغلقة.