طاطا: الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تراسل المدير الإقليمي في شأن الخروقات التي تطبع مجال التوجيه المدرسي والمهني باﻹقليم. .

CamScanner 09-10-2020 11.15.51(4)

طاطا في 10 شتنبر 2020

إلى السيد المدير اﻹقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بطاطا

الموضوع : في شأن الخروقات التي تطبع مجال التوجيه المدرسي والمهني باﻹقليم.

في سياق يتسم بالاحتقان و تفاقم أزمة تدبير الشأن التعليمي والتربوي بإقليم طاطا، نتيجة إصرار المدير اﻹقليمي على الاستمرار في نهج سياسة التدبير الأحادي المفتقر للكفاءة اللازمة، والمشوب بشتى أساليب المزاجية، و التزاما من الجامعة الوطنية للتعليم -التوجه الديمقراطي- بإقليم طاطا بالدفاع عن قضايا الشأن التربوي، فقد رصدت اللجنة اﻹقليمية اﻹقليمية لأطر التوجيه التربوي عدة تجاوزات خطيرة في تدبير التوجيه المدرسي و المهني باﻹقليم، والتي سبق وأن نبهت إلى بعض منها خلال الموسم المنصرم. إلا أن المدير اﻹقليمي لطاطا يصر على نهج سياسة اﻵذان الصماء و الضرب بعرض الحائط كل المرجعيات والمذكرات المؤطرة لهذا المجال. و لعل أبرز هذه التجاوزات لا الحصر:

على مستوى التدبير :

– رغم تدبير المدير اﻹقليمي لهذا القطاع الهام لمدة أربع سنوات، فإنه لم يعمل على إحداث أو تجهيز ولو فضاء واحد للتوجيه على مستوى المؤسسات التعليمية بالإقليم وفق ما تنص عليها مختلف المذكرات الوزارية، والاكتفاء بتضليل الرأي العام أثناء زيارة وزير التربية الوطنية للإقليم، وذلك من خلال تقديم فضاءات وهمية ومسك أرقام مضللة في برنامج “رائد” حول وضعية التوجيه باﻹقليم.
– استمراره في ما أسماه في العديد من اللقاءات الرسمية ب “التوجيه التعسفي” للمتعلمات و المتعلمين نحو الشعب العلمية دونما أخذ بعين الاعتبار رغباتهم و مشاريعهم الشخصية و قدراتهم الدراسية.
– اﻹصرار على حرمان المتعلمات و المتعلمين من تصحيح اﻹختيارات المفروضة عليهم في مرحلة إعادة التوجيه، في تجاهل تام للمذكرات الوزارية ( المذكرة 90/07، المراسلة رقم 144995/13، المذكرة 044/20…)
– عدم توفير الحد الأدنى من وسائل العمل المنصوص عليها في المذكرة 022/17.
– عدم احترام المعايير و اﻹجراءات العملية المرتبطة بتحيين خريطة القطاعات المدرسية وفق معايير المذكرة 022/17 (عدد الأطر، عدد و نوع المؤسسات، معدل التأطير …)، وإسنادها بدون تنسيق مع الأطر.
– تغيير الشعبة الدراسية خلال الموسم الماضي لقسم برمته في إحدى الثانويات التأهيلية وذلك خارج الآجال القانونية و دون رغبة من المتعلمات و المتعلمين، و كذا قرصنة بعض الأقسام لفائدة مؤسسات أخرى.

على مستوى التواصل :

– مصادرة الحق في التراسل اﻹداري من خلال إعطاء المدير الإقليمي تعليماته لكتابة الضبط بعدم تسلم أية مراسلة ترد من أطر التوجيه العاملين بالمديرية.
– التعاطي اللامسؤول مع مراسلة أطر التوجيه بشأن توفير الوسائل الضرورية لأداء المهام المنوطة بهم، والاكتفاء بإقبارها و عدم الرد عنها لمدة تزيد عن سنة.
– إفراغ الاجتماعات الرسمية من طابعها الموضوعاتي و تحويلها إلى لقاءات روتينية لالتقاط الصور.

وعليه، فإن المكتب اﻹقليمي للجامعة الوطنية للتعليم -التوجه الديمقراطي- عبر اللجنة اﻹقليمية لأطر التوجيه التربوي المنضوية تحت لوائه، إذ يندد و يشجب هذه الممارسات اللامسؤولة، فإنه يدعو المدير اﻹقليمي إلى العمل فورا على تصحيح هذا الوضع الكارثي، و يحمله المسؤولية كاملة فيما ستؤول إليه الأوضاع في قادم الأيام، كما يحتفظ بحقه في اتخاذ كل الخطوات النضالية المناسبة.

عن المكتب اﻹقليمي

ثلاث نسخ موجهة لكل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، و رئيس الوحدة المركزية للتوجيه المدرسي والمهني ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين – جهة سوس ماسة.

التعليقات مغلقة.