وجدة: احتقان بتأهيلية عمر بن ع العزيز

FNE-Oujda-Lycee-Omar

عرفت ثانويةعمر بن عبد العزيز التأهيلية بوجدة وما تزال احتقانا شديدا من جراء التدبير التسلطي واللاتربوي لمدير المؤسسة تجاه الأساتذة المبرزين العاملينبالأقسام التحضيرية . بعد التوصل بعريضة موقعة من طرف مجموعة من الأساتذةقام المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بمراسلة السيد مديرالأكاديمية للتربية والتكوين جهة الشرق بتاريخ 28/12/2016إيمانا منهابأن التواصل والحوار هو الأسلوب الأنجع لحل جميع المشاكل، إذا أخذنا مصلحةالتلميذ فوق كل اعتبار. هذا الأسلوب قوبل بتجاهل غير مفهوم من طرفالأكاديمية ما دفعنا إلى مراسلة الوزارة عبر النقابة الوطنية للمبرزينالمنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم . وفي أجواء من الصمت وعدمالتجاوب قامت الجامعة الوطنية للتعليم بتأطير وقفة احتجاجية بثانوية عمر بن عبد العزيز بتاريخ 9 مارس 2016 بعد إشعار السيد مدير الأكاديمية بتاريخ07 مارس 2016. على إثر ذلك تم إيفاد لجنةوزارية مرفوقة بلجنة جهوية وهو ما اعتبرناه بداية حقيقية لانفراج أزمة بدأت منذ موسم 2012/2013 . وفي ظل أجواء انتظار خلاصات اللجنة الوزارية و الجهوية تفاجأنا بإرسال السيد المدير الإقليمي استفسارات  للأساتذة المشاركين في الوقفة الاحتجاجية عن التغيب .بعد ذلك وحين اتضح أن هذه الاستفسارات تحتوي على أخطاء فادحة أخطرها استفسار الأساتذة خارج أوقات عملهم غير  السيد المدير الإقليمي جذريا مضمون المراسلات بتوجيه  تنبيهات إليهم   تحت ذريعة أن الاحتجاج منافي للقوانين الجاري بها العمل في محاولة للبحث عن أي ذريعة أخرى يمكن من خلالها الضغط على الأساتذة حتى ولو كان ذلك على حساب القانون. 

 إننا في  الجامعة الوطنية للتعليم نعتبر ما قام به السيد المدير الإقليميانتهاكا صارخا  غير مسبوق للقوانين المنصوص عليها  في المواثيق الدولية لحقوق الانسان والدستور المغربي . لذا فإننا نعلن ما يلي :

1 – أن قناعة الأساتذة بأن إدارة مركز القسام التحضيرية تسلطية وغير تربوية لا يمكن لأي محاولة تهديد أن تمس من عزيمتهم لتحقيق الحد الأدنى لمطلبهم المشروع ،فالكرامة خط أحمر.  

1ـ تنديدنا بالتدبير التسلطي واللاتربوي للسيد مدير المؤسسة. 

2ـ إدانتنا لهذا الانتهاك الصارخ للحريات النقابية .

3ـ مطالبتنا بسحب التنبيهات و الاقتطاعات الغير قانونية الموجهة للأساتذة.

4ـ احتفاظنا بحقنا في اتخاذ كل الأشكال النضالية بما فيها اللجوء للقضاء وتنظيم ندوة صحفية لتنوير الرأي العام سيعلن عنها لاحقا. 

5- تساؤلنا لماذا يصر المسؤولون على فرض الأمر الواقع رغم تنفيذنا لوقفتين احتجاجيتين خلال ثلاث سنوات.

6ـ استغرابنا لتجاهل الأكاديمية مراسلات الجامعة الوطنية للتعليم وما مدى تأثير ذلك على الشراكة الضرورية بين النقابة والمؤسسات التعليمية  .

 7ـ حثنا لأسرة التعليم الالتفاف حول الجامعة الوطنية للتعليم لمواجهة كل أشكال التسويف والخرق للقانون.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم منظمة جماهيرية تقدمية مستقلة ديمقراطية تضامنية

الجامعة الوطنية للتعليم FNEمن النقابات الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي

FNE, syndicat des plus représentatifs dans les secteurs de l’Education National et de l’enseignement Supérieur.

tel : 0674376018

email :[email protected]

التعليقات مغلقة.