الشرق: المكتب الجهوي يتدارس عدة قضايا

عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة الشرق يوم الأحد 13/3/2016 اجتماعه الأول في دورته العادية، بعد تجديد المكتب، وبعد الاستماع لكلمة الكاتب الجهوي، تناولت المداخلات سمات السياق الحالي المحكوم بالتراجع الحاد على شتى المجالات واستمرار الهجوم على ما تبقى من مكتسبات الشغيلة التعليمية وعموم المأجورين، كما استعرضت مميزات الوضع النقابي واقترحت آفاق لعمل النضالي والتنظيمي ومهام ومسؤوليات الفرع الجهوي في أفق التحضير للمؤتمر الحادي عشر المزمع عقده بداية شهر ماي المقبل.

مكتب جهوي 2 مكتب جهوي1

وإذ يسجل المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة الشرقية بقلق عميق خطورة ما يحاك ضد المدرسة العمومية وباقي القطاع العام مستحضرا اختياراته المبدئية والتزاماته تجاه قضايا الشغيلة التعليمية فإنه:

  • يدين استمرار الحكومة المخزنية في سياساتها العمياء نحو مطالب الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، وعموم العمال والمأجورين، ويثمن كل النضالات الوحدوية التي شاركت فيها فروعنا بوعي ومسؤولية، من أبرزها الإضراب الوحدوي ليوم 24 فبراير 2016، ويدعو المركزيات النقابية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في ضرورة التصعيد الوحدوي ضد الهجوم الكاسح للطبقات السائدة على مكاسب الطبقة العاملة والمأجورين وفي مقدمتهم الشغيلة التعليمية وضد التملص من الاتفاقات السابقة.
  • يحذر من خطورة المسار التراجعي والانحدار المتواصل للتعليم العمومي، من أبرز مظاهره تهشيش أوضاع العاملين به وخوصصة مرافقه والشروع في ضرب مجانيته من خلال فصل التكوين عن التوظيف … ويدعو إلى جبهات موحدة للنضال في القيادة والقاعدة ضد السياسات اللاشعبية التي تهدد استمرار المدرسة العمومية وكافة الخدمات العمومية الأساسية من صحة وسكن ….
  • يستنكر التلكؤ في تسليم وصولات الإيداع القانوني لبعض فروعنا النقابية،ما يعد تضييقا جليا على الفعل النقابي المكافح والمناوئ للفساد ،ومحاولة يائسة للنيل من عزم مناضلي الجامعة لثنيهم عن مواصلة أداء رسالتنا النقابية المرتكزة على التفاني في خدمة قضايا المدرسة العمومية .كما يعتبر هذه التجاوزات خرقا سافرا للقوانين والمساطر القانونية ذات الصلة.
  • يطالب السلطات التربوية جهويا بالتعاطي الجاد مع مراسلات المكتب الجهوي. والتعاطي بإيجابية مع ملاحظاته وانتقاداته،والاستجابة للمطالب المشروعة، من منطلق تفعيل مبدأ الشراكة وما يستلزمه التداول الشفاف والديمقراطي في كل ما يرتبط بالشأن التعليمي .
  • يحيي كل الفئات التعليمية ويعلن تضامنه مع نضالاتها وفي مقدمتها الأساتذة المبرزون الذين خاضوا عدة معارك نضالية بوجدة، ويطالب بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة، وبفتح باب الحوار الجدي، منبها أن أساليب التسويف والتماطل والتهرب اللامسؤول من حل المشاكل العالقة ستزيد الوضع سوءا.
  • ينبه للوضعية الهشة والملتبسة لأساتذة التعليم الأولي رغم تنصيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين والخطة الإستراتيجية للتعليم 2015-2030 على اعتباره مقدمة نجاح ما يسمى بالإصلاح. ويطالب بإدماجهم ضمن سلك الوظيفة العمومية بدل التلاعب بوضعياتهم من خلال شراكات غير واضحة قانونيا .
  • يطالب بإيجاد حلول سريعة وملائمة للمشاكل والأزمات التي يتخبط فيها أعوان الحراسة والنظافة والإطعام جراء عدم توصلهم بأجورهم الزهيدة منذ أشهر واستمرار الإدارة في صم آذانها عن مطالبهم البسيطة من استقرار وضمان اجتماعي وتغطية صحية والالتزام بالحد الأدنى للأجور..
  • يدعم بقوة نضالات الأساتذة المتدربين ونضالات تنسيقية إسقاط خطة التقاعد، ويدعو الشغيلة التعليمية إلى اليقظة والانخراط في العمل النقابي الجاد لمواجهة المخططات الرجعية التي تستهدف المدرسة العمومية ومكتسبات ومطالب الشغيلة التعليمية .
  • يحيي فئة المساعدين التقنيين والإداريين ويدعوهم إلى الوحدة والتعبئة لإنجاح مؤتمرهم الوطني في إطارا لجامعة الوطنية للتعليم .
  • يثمن نضالات الأساتذة ضحايا النظامين الأساسيين لسنة 1993 و2003، ويشدد على دعم الجامعة لمطالبهم ولمطالب كافة الفئات .
  • يحيي الأستاذات وكافة النساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 08 مارس، الذي تعتبره الجامعة يوما للمزيد من النضال العمالي والتتويج التاريخي لدور المرأة في النضال من أجل الحقوق ومن أجل المساواة الكاملة.
  • يدعو الفروع الإقليمية إلى المزيد من التعبئة لفرض صوت التوجه الديمقراطي للجامعة في الساحة النضالية، وإلى الانخراط في كل عمل وحدوي يساهم في تقوية صفوف الشغيلة والطبقة العاملة والكادحين .

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي

المكتب الجهوي. وجدة في 18/03/2016.

الجامعة الوطنية للتعليم،ج وت

Fédération Nationale de l’enseignement ,FNE

Tasdawit tanamort n aslmd

المكتب الجهوي – جهة الشرق

www.taalim.org     tel: 06743760

email: [email protected]

التعليقات مغلقة.