جهة فاس مكناس تتضامن مع نضالات الأساتذة المتدربين

المجلس الجهوي للجامعة بجهة فاس مكناس يتضامن مع نضالات الأساتذة المتدربين ويطالب بالإلغاء الفوري للمرسومين المشؤومين القاضيين بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص منحة التكوين

fne-fes-meknes-solidarite-profs-stagiaires-crme.PDFfne-fes-meknes-solidarite-profs-stagiaires-crmef

إنعقد كما كان مقررا، بناء على قرارات الدورة الرابعة العادية للمجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم ليوم السبت 3 أكتوبر 2015 بالرباط، المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم  لجهة فاس مكناس يوم الأحد 8 نونبر 2015 بمكتبة لسان الدين بن الخطيب بحي السعادة بفاس، وأفرز انتخاب مكتب جهوي يتكون من 21 عضوا، كما تم التطرق للمعارك النضالية البطولية التي يخوضها الأساتذة المتدربين بمختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب، احتجاجا على المرسوم رقم 2.15.588 القاضي بفصل التكوين عن التوظيف، والذي سيحرم خريجي هذه المراكز من التوظيف رغم اجتيازهم لامتحانات التكوين، وكذا على المرسوم رقم 2.15.589 الذي ينص على تقليص وتقزيم المنحة الشهرية للأساتذة المتدربين من 2454 درهما إلى 1200 درهم طيلة فترة التكوين، وقد خلفا هذين المرسومين استياء وتذمرا في صفوفهم مما دفع بهم إلى الاحتجاج من خلال مقاطعة حصص الدراسة والتكوين وخوض أشكال احتجاجية مختلفة دفاعا عن مطالبهم العادلة والمشروعة من أجل إسقاط هذين المرسومين المشؤومين.

إن المجلس الجهوي وهو يربط تداعيات الاحتقان الذي تعيشه مختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالهجوم الممنهج والسافر على ما تبقى من مكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم ومكانة المدرسة العمومية وانسجاما مع موقف الجامعة الوطنية للتعليم FNE المعبَّر عنه في بيان المكتب الوطني حول الاختلالات التي عرفها الدخول المدرسي للموسم الحالي، يعلن ما يلي:

  1. تضامنه المطلق واللامشروط مع نضالات الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وطنيا وجهويا وإقليما دفاعا عن حقهم في الشغل والتوظيف والمنحة، ورفضه لمرسومي القانونين المصادق عليهما من لدن المجلس الحكومي خلال شهر غشت 2015، بما هما مرسومان مُجْهِزان على الحق في التوظيف والحق في المنحة، ومطالبته بسحبهما وإلغائهما والتراجع الفوري عنهما.
  2. مطالبته الجهات الوصية على القطاع بفتح باب الحوار والتفاوض الجدي والمسؤول مع التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب، والكف عن نهج سياسة الآذان الصماء والتسويف والمماطلة في مقاربة هذا الملف الشائك.
  3. دعوته كافة هيئات المجتمع المدني السياسية والنقابية والحقوقية إلى مؤازرة وتبني الملف المطلبي العادل والمشروع للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، وتكثيف جهود النضال والتضامن لإسقاط هذين المرسومين دفاعا عن الوضع الاعتباري للمراكز الجهوية والمدرسة العمومية والعاملين بها.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم صامدة ومناضلة

عن المكتب المجلس الجهوي فاس مكناس

المكتب الجهوي فاس مكناس

Bureau Régional Fès Meknès

هاتف: 0600081008، فاكس: 0537264525

[email protected]          www.taalim.org

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.