آيت عميرة – سيدي بيبي: ندوة “أي إصلاح في ظل اختلالات المنظومة التعليمية”

Fédération nationale de l’enseignement
Section locale

Ait Amira- Sidi Bibi

الجامعة الوطنية للتعليم
الفرع المحلي

أيت عميرة – سيدي بيبي

تقرير

احتضنت دار الشباب أيت عميرة، يوم الأربعاء 28 ماي 2014، ندوة من تنظيم الفرع المحلي لأيت عميرة –سيدي بيبي تحت عنوان: ” أي إصلاح للمدرسة في ظل اختلالات المنظومة التعليمية”، وقد توزعت بين مداخلتين:

  • الأولى من تأطير الهاشمي كبدة، عضو المكتب الجهوي للجامعة الوطني للتعليم بجهة سوس ماسة درعة وقد تمحورت حول اختلالات المنظومة التعليمية وآفاق التجاوز.
  • الثانية من تأطير مولود محبوب عضو المكتب الوطني والكاتب الجهوي للجامعة بسوس ماسة درعة تمحورت حول مآل الملف المطلبي لشغيلة التعليم في ظل الإصلاح المرتقب.

تأتي هذه الندوة في سياق سعي الجامعة الوطنية للتعليم بالجهة إلى ضرورة إخراج الشأن التعليمي إلى النقاش العمومي بهدف خلق رأي عام يجعل المدرسة وإشكالاتها على جدول أعمال كل القوى الحية المتطلعة إلى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. وإذا كانت المداخلة الأولى قد انطلقت من تشخيص مظاهر أزمة المنظومة التعليمية لتصل إلى ضرورة خلق جبهة للدفاع عن التعليم كحق من حقوق الإنسان، فإن المداخلة الثانية قد بدأت باستعراض أوجه الهجوم الذي تعيشه الشغيلة التعليمية وعموم المأجورين والكادحين، والتراجعات المرصودة على مستوى الحريات النقابية والعامة والإجهاز على صناديق المقاصة والتقاعد، والإمعان في الزيادة المتتالية في الأسعار….مما يفرض ضرورة تقوية التنظيم النقابي كمدخل أساسي لصد هذا الهجوم وانتزاع المطالب المشروعة


التعليقات مغلقة.