الصويرة: المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يجتمع بمقره الجديد ويقف على عدد من ملفات الفساد الإداري

fne-essaouira-27-10-2013.PDF fne-essaouira-27-10-2013

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

Tazdawit tanamurt n usslmd

Tazdawit tanamurt n usslmd

المكتب الإقليمي الصويرة

Bureau Provincial Essaouira

هاتف: 066894632،

www.taalim.org

بيان الدخول المدرسي 2013/2014

عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالصويرة، بمقر نقابته، اجتماعه العادي يوم الأحد 27 أكتوبر 2013 تناول فيه واقع الدخول المدرسي الحالي في شتى تمفصلاته، وقف من خلاله على مجموعة من الاختلالات والتجاوزات التربوية منها والإدارية، يمكن إجمالها في ما يلي:

1)         إقصاء الجامعة الوطنية للتعليم كنقابة ذات تمثيلية من طرف النائب الإقليمي، وعدم إشراكها في التداول والتقرير في مختلف قضايا الشأن التعليمي المحلي من خلال خرقه السافر للمذكرات الوطنية المنظمة: “المذكرة الإطار رقم 2180-3 والمذكرة الوطنية 111″، والمراسلة الوزارية رقم 19/59 الصادرة في 2009/10/9 في شأن “تمثيلية التنظيمات النقابية”.

2)         مصادرة الحريات النقابية من خلال منع الجامعة الوطنية للتعليم من نشر بلاغاتها وبياناتها على السبورة النقابية بالنيابة الإقليمية من طرف النائب الإقليمي بتواطؤ من النقابات التقليدية ذات التمثيلية.

3)          الضغط على أعضاء المكتب الإقليمي للجامعة من خلال مباشرة الاقتطاع من الأجرة كرد فعل انتقامي على برنامجهم التصعيدي تنديدا بتجاوزات وتعنت النائب (الوقفة الاحتجاجية ليوم الخميس 3 أكتوبر 2013، والاعتصام الاحتجاجي ليوم 9 أكتوبر 2013 ).

4)         رفض النائب الإقليمي توقيع محضر مشترك مع الجامعة الوطنية للتعليم لحل النزاع القائم مند سنة في إطار لجنة فض النزاعات.

5)         تشبع النائب الإقليمي بالعقلية البيروقراطية وإسقاطها على واقعنا التعليمي من خلال انفراده بسلطة القرار، وتسيير النيابة الإقليمية بمنطق تسيير الجماعة القروية، وتسييدها في علاقاته المتشنجة مع بعض موظفي النيابة الإقليمية، ومع نساء ورجال التعليم، أثناء زياراته التفقدية للمؤسسات التعليمية.

6)         تواطؤ وتستر كل من مدير” مدرسة الرازي” والنائب الإقليمي السابق والنائب الحالي على أستاذ يوقع محاضر الدخول والخروج لمدة خمس سنوات “منذ 2009/2010 إلى الآن”، وينقطع عن العمل طيلة المواسم الدراسية الخمسة الأخيرة بدون سند قانوني، بسبب رئاسته للجماعة الترابية بآيت داوود دون حصول المعني بالأمر على التفرغ ودون أن يوضع رهن إشارة الجماعة.

7)         تقليص البنية في جميع الأسلاك، واللجوء إلى عمليات الضم و”التفييض” القسري مما أدى إلى تفاقم الاكتظاظ وتنامي الأقسام المتعددة المستويات، والاكتفاء بمدرس أو مدرسين في بعض الوحدات المدرسية بالعالم القروي، مما سيؤثر على جودة وفعالية العمل التربوي ويضرب في العمق مبدأ تكافؤ الجميع أمام التربية.

8)         الاستغناء عن مواد تعليمية في السلك الثانوي “مادة التكنولوجيا/ مادة الإعلاميات “وتكليف أساتذة هذه المواد بتدريس مواد أخرى “أساسية”.

9)         تكييف الخريطة التربوية وفق حاجيات الريع النقابي/ الإداري وباقي البؤر الانتفاعية من التكليفات، وذلك بعدم الكشف عن كافة المناصب الشاغرة في الحركة المحلية و”تفييض” العديد من الأساتذة/ات بشكل اختياري، ومنحهم تكليفات تفضيلية في مؤسسات بدون خصاص أحيانا.

10)     إصدار تكليفات تعسفية في حق بعض الأساتذة وإليكم بعض النماذج: “تكليف أستاذ الفلسفة بثانوية المجد بتميم جدول الحصص في الجذوع المشتركة بإعدادية آيت داوود التي تفصلها عن الجماعة الأصلية أربع جماعات ترابية، وتبعد ب 100 كلم ذهابا وإيابا / تكليف بعض الأساتذة ثلاث مرات في مؤسسات تعليمية متباعدة في ظرف شهرين”.

11)     إلغاء حصص الجمعية الرياضية ASS في مادة التربية البدنية، وحرمان تلامذة بعض المؤسسات من التظاهرات الرياضية، برغم تحصيل النيابة الإقليمية لنسبة 35 في المائة من مداخيل الجمعية الرياضية.

12)      التجاوز القياسي للطاقة الاستيعابية للداخليات والإقامات وما لذلك من انعكاسات سلبية على المقيمين والمقيمات، إضافة إلى سوء وهزالة التغذية كما وكيفا .

13)     تصدع جدران بعض الإعداديات والثانويات المحدثة في الإقليم بشكل أفقي وعمودي، وظهور آثار الغش في البناء بشكل فاضح وملحوظ برغم حداثة إنشائها (إعدادية محمد الزرقطوني / ثانوية المجد).

14)     تحول بعض أوراش البناء المتوقفة، لما يقارب الخمس سنوات بسبب تخلي المقاول عن المشروع، إلى مراحيض عمومية وإلى مرتع لتجمع السكارى والمنحرفين (فرعية “الجغاليل” بم/م الفرابي نموذج).

15)     غياب الملاعب الرياضية بإعدادية “محمود درويش” والجناح الاداري بثانوية ” المجد “.

16)     إحداث الجدوع المشتركة في “إعدادية آيت داوود” في إطار دعم لوبي انتخابي بالمنطقة

17)     التماطل الغير المبرر في صرف تعويضات تصحيح أوراق الامتحانات الاشهادية “ابتدائي/ إعدادي” للموسم الدراسي الفارط.

إننا في المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالصويرة، وإزاء هده الاختلالات، والتجاوزات وتفاقم الوضع التعليمي بالإقليم نتيجة سوء التسيير والتدبير النيابيين، نعلن للرأي التعليمي ما يلي:

 1 – استنكارنا للإقصاء المتعمد والمتواتر الذي يمارسه النائب الإقليمي ضد نقابتنا، بعدم إشراكها في عمليات البث في التظلمات والطعون في إطار لجنة فض النزاعات، واكتفائه بإخبارنا بالنتائج وبالتكليفات الصادرة عن اللجنة الإقليمية.

2 – مطالبتنا بتقصي الحقائق في التسيير والتدبير النيابيين والخرق السافر لمجموعة من المذكرات الوطنية المنظمة للموارد البشرية، والعبث بالخريطة التربوية تلبية لحاجات الريع النقابي والإداري…

3 – مطالبتنا بفتح تحقيق حول التواطؤ المتعدد المسؤوليات مع الأساتذة المنقطعين عن العمل لسنوات بدون ترخيص قانوني، بسبب رئاستهم للجماعات الترابية بالإقليم.

4 – مطالبتنا بافتحاص مالي لجمعية الأعمال الاجتماعية فرع الصويرة.

5 – تضامننا المطلق مع الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات الأخ” رشيد لبوكوري” ضد المحاكمة الصورية المطبوخة التي تستهدف النيل من المناضلين والجامعة الممانعة .

6 – تضامننا مع الأساتذة الموقوفين بقرار جائر في موقع الراشيدية، ونطالب برفع هذا الحظر عليهم وعودتهم الفورية إلى العمل التربوي والى تلامذتهم.

7 – تضامننا مع كل الأساتذة / ات ضحايا الهجوم والاعتداء، ونطالب بحماية المدرسة العمومية ونساء ورجال التعليم من كل أشكال العنف وسلوكات البلطجة.

8 – تضامننا المبدئي واللامشروط مع نضالات ومطالب أساتذة سد الخصاص بالإقليم.

8 – دعوتنا النقابات المناضلة وطنيا إلى بلورة صيغ نضالية مشتركة من أجل الدفاع وتعزيز وصيانة الحريات النقابية كأولوية الأولويات في الوقت الراهن.

الصويرة في 27 أكتوبر 2013

 المكتب الإقليمي

التعليقات مغلقة.