تاونات: المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يتدارس مستجدات الحقل التعليمي، الأحد 23 يونيو 2013

fne-conseil-provincial-taounate-communique-23-juin-2013.PDF

الجامعة الوطنية للتعليم

المكتب الإقليمي

تاونات

FEDERATION NATIONALE DE L’ENSEIGNEMENT

BUREAU PROVINCIAL

TAOUANTE

 تاونات في 23 يونيو 2013

بـــــيـــــان

كما كان مقررا انعقد المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يومه الأحد 23 يونيو 2013 لتدارس مستجدات الحقل التعليمي والنقابي والظروف التي تمر فيها الامتحانات الإشهادية، وبعد التطرق لجميع القضايا المطروحة، فإن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يعلن ما يلي:

تأكيده على موقفه الرافض لتكليف أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي بحراسة امتحانات الباكالوريا باعتبارها أعباء إضافية لا تدخل في صميم المهام المنوطة بهم.

مطالبته بضمان مبدأ تكافؤ الفرص وتعميم التعويض عن المهام المرتبطة بالامتحانات على كل الأطر الإدارية والتربوية بما فيهم من نظار وحراس عامين وملحقين تربويين ومحررين ومساعدين إداريين وتقنيين وكل الذين ساهموا في الإعداد والتهييئ لهذه الاستحقاقات الوطنية وعلى كل الأساتذة الذين كلفوا بالحراسة.

تنديده بتماطل وتلكؤ النيابة الإقليمية في إمداد المكتب الإقليمي والإفراج عن محضر اللقاء النقابي ليوم الجمعة 7 يونيو 2013 إلى غاية كتابة هذا البيان.

إدانته للتعاطي السلبي للنيابة الإقليمية مع الجامعة الوطنية للتعليم ومواجهة الأيادي الممدودة والنوايا الحسنة بالتسويف والمماطلة والإجراءات التعسفية.

استنكاره لإقدام النيابة على استفسار أساتذة تراجعوا عن موقفهم المشروع القاضي بمقاطعة حراسة امتحانات البكالوريا مساهمة منهم في توفير الشروط المناسبة من اجل إنجاح الامتحانات باعتبارها استحقاقات وطنية.

شجبه لتعامل النيابة بسياسة الكيل بمكيالين المتمثل في استفسار الأساتذة الذين انخرطوا في عملية الحراسة وعدم اتخاذها لأي إجراء في حق الأساتذة المحظوظين “الواصلين” الذين تسترت عليهم ولم يتم حتى استدعاؤهم للحراسة، كما تم الإشارة لذلك في وقت سابق في بيان المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بغفساي.

إدانته محاولة النيابة التشويش على الجامعة الوطنية للتعليم وخلق نقاشات هامشية ليس لها علاقة بالقضايا المطروحة من طرف المكتب الإقليمي.

تأكيده على أن النيابة ملزمة بفتح الحوار في كل القضايا المطروحة في عرائض الشغيلة التعليمية المقدمة للنيابة من طرف الجامعة الوطنية للتعليم.

تضامنه المطلق مع الاستاذ فؤاد الجناتي العامل بإعدادية كلاز ورفضه للمضايقات التي يتعرض لها من طرف السيد المدير ومطالبة النيابة بتحمل مسؤوليتها من أجل رد الاعتبار للأستاذ وسحب الاستفسار الموجه إليه من طرف السيد المدير والمفتقد لأبسط الأدبيات المعهودة لدى اطر الإدارة التربوية في صياغة الاستفسارات، نظر ا لتجرؤ السيد المدير على اتهام الأستاذ بتحريض التلاميذ على التغيب ومغادرة المدرسة الشيء الذي تفنده سمعة الأستاذ ومواظبته على عمله.

 

من جهة أخرى ونظرا للمستجد الخطير المتمثل في رفض السلطات المحلية والإقليمية بتاونات تسلم الملفات القانونية للمكتبين الإقليمين لكل من الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات والاتحاد الإقليمي لنقابات تاونات فإن المجلس الإقليمي يعبر عما يلي:

  • ·       استنكاره وشجبه واستهجانه لهجوم السلطة المحلية والإقليمية وتضييقها على الحريات النقابية وخرق الظهير المنظم لتأسيس النقابات المهنية.
  • ·       تثمينه لكل القرارات والمحطات المتخذة من طرف الاتحادين ودعوته كافة مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتعليم من اجل الانخراط بقوة والحضور بكثافة في الوقفة التي دعا لها المكتبان الإقليميان للاتحادين النقابيين يوم الجمعة 28 يونيو 2013 امام مقر عمالة تاونات ابتداء من الساعة 11 صباحا دفاعا عن الحريات النقابية واحتجاجا عى هجوم السلطة المحلية والإقليمية على العمل النقابي الجاد والمسؤول.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم منظمة ديمقراطية تقدمية جماهيرية ومستقلة

عن المجلس الإقليمي

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.