الشرق: الجامعة تحيي النضال الوحدوي دفاعا عن الشغيلة والتعليم العموميو تشجب التحامل على الشغيلة والتضييق على الحريات النقابية

logo-fne

المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة الشرقية

  • يجدد تمسكه بالنضال الوحدوي الكفاحي دفاعا عن كرامة الشغيلة التعليمية واستمرار المدرسة العمومية مجانية وذات جودة.
  • يشجب العدوانية والتحامل على نساء ورجال التعليم والتضييق على الحريات النقابية ومصادرة ممارسة الحق في الاحتجاج السلمي بمديرية وجدة للتربية والتكوين.
  • يطالب بمراجعة آليات الشراكة المفترضة بين النقابات التعليمية والإدارة.

إن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم ـ التوجه الديمقراطي ـ جهة الشرق  بعد تقييمه للوضع التعليمي وطنيا في ضوء المستجدات التي عرفها الموسم الحالي والمخططات التخريبية التي يتم تنزيلها  على رأسها ما يطلق عليه الرؤية الإستراتيجية للإصلاح الرامي إلى تصفية ما تبقى من مقومات التعليم العمومي وتحويل المؤسسات التعليمية إلى مراكز للتأهيل التقني لتيسير استغلالها من قبل المقاولات الأجنبية والمحلية، وما وا كب ذلك من ضرب استقرار وجودة  الخدمة العمومية من خلال رفض العمل بالعقدة .وبعد وقوفه على المعطيات المتصلة بالتدبير المادي والبشري بمختلف المديريات الاقليمية وعقده اجتماعا مع السيد مدير الأكاديمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بجهة الشرق يوم الأربعاء 1 مارس 2017 تناول مختلف الملفات والقضايا ذات الأولوية في جو من الالتزام والمسؤولية ، فإن المكتب الجهوي  للجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي بالجهة الشرقية:

  1. يسجل اعتزازه بالعمل الوحدوي الذي التزمت به الجامعة ، المتجسد في مختلف أشكال التنسيق والتشبيك والتضامن مع الحركات الاجتماعية والاحتجاجية المطلبية والديمقراطية (الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي، التنسيقية الوطنية لمناهضة إصلاح التقاعد، الجبهة الجهوية …)
  2. يؤكد موقفه المبدئي الرافض للإعفاءات مجموعة من الأطر التربوية بخلفية سياسية انتقامية في تجاهل تام للقوانين والتزامات المغرب في مجال حماية الحقوق والحريات، كما يجدد استنكاره ترسيب الأساتذة المتدربين في خرق سافر لمحضر الإتفاق وانتهاك لأخلاقيات التفاوض والاتفاق .
  3. يشدد على ضرورة احترام الحريات النقابية وحرصه الذود على الحق في الاحتجاج السلمي في مواجهة كل أشكال التجاوز والانتهاك ،كما حصل مع احتجاجات  الأساتذة المبرزين وإعدادية محمد بن عمارة وملف المساعد التقني محمدين اجبيلو الذي فضح بعض من امتدت أيديهم للمال العمومي بالتبديد والفساد.
  4. يطالب القائمين على تدبير الشأن التعليمي بالجهة باعتماد معايير الحكامة إعمالا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال توفير شروط الشفافية والاحتكام للمساطير والقوانين المرجعية خصوصا فيما يتصل بالصفقات ،تجنبا لتكرار  أزمة الصفقة التي أبرمها مدير  التعليم بجرادة  دون تأشير مركزي.
  5. يدعو المديريات الإقليمية بجهة الشرق إلى توفير التدفئة الضرورية في ظل الانخفاض الكبير لدرجة الحرارة وشروط العمل القاسية بهذه الجهة المهمشة.
  6. يطالب الجهات القائمة على تدبير الشأن التعليمي بالعودة للعمل باللجان الموسعة بدل آلية فض النزاعات التي أثبتت عجزها الحد من تجاوزات التدبير أو تصحيحها، فضلا عن استغلالها للتبرير والتغطية على الفساد وتعميق أزمة العمل النقابي.
  7. يحيي عاليا الانخراط الفعلي للشغيلة التعليمية في المحطة النضالية التي دعت لها كل من الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي – و النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش )و الجامعة الحرة للتعليم كما يثمن مشاركة النقابات المؤمنة بوحدة الصف والمجسدة لمبدأ التضامن خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة.
  8. يهيب بنساء ورجال التعليم نبذ التمزيق والتفرقة والعمل على الانخراط الواعي في كافة الأشكال النضالية الكفاحية الوحدوية لكونها تشكل الإجابة الوحيدة الممكنة على التراجعات المتسارعة التي تمس المكاسب التاريخية للشغيلة التعليمية ووسيلة تحقق الفرز الضروري لمواصلة الحركة النقابية الجماهيرية مهامها في الدفاع عن الحقوق وصد العدوان على المدرسة المغربية العمومية.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم جماهيرية تقدمية ديمقراطية مستقلة متضامنة وحدوية.

         وجدة في :30/03/2017                                                                                                     عن  المكتب

الجامعة الوطنية للتعليم،ج و ت  

Fédération Nationale de l’enseignement ,FNE

Tasdawittanamort n aslmd

المكتب الجهوي _ الشرق Bureau Régional – Orient

www.taalim.org   tel : 0674376018

email :[email protected]

 

       الجامعة الوطنية للتعليم FNEمن النقابات الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي

FNE, syndicat des plus représentatifs dans les secteurs de l’Education National et de l’enseignement Supérieur.

FNE-chark

التعليقات مغلقة.