الرباط: المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي يندد بالتضييق على الحريات النقابية ويستنكر الهجوم على مناضلي الجامعة بالمكتب الاقليمي بالرباط.

الرباط، في 14 فبراير 2020

في ظل استفحال الهجوم على حرية العمل النقابي عامة والتضييق الممنهج على مناضلي الجامعة بالخصوص؛ وبعد وقوف المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بجهة الرباط سلا القنيطرة على حيثيات استدعاء عضوي المكتب الإقليمي للجامعة بالرباط، الرفيقين الشوهة محمد وجابري عبد الاله يوم  27 يناير 2020 من طرف الشرطة القضائية، على إثر الشكاية الكيدية لمديرة الثانوية الإعدادية أبي هريرة بجماعة يعقوب المنصور بالرباط بصفتها الإدارية وبمباركة المديرية الإقليمية، وذلك فيما يعرف “بواقعة أبي هريرة” التي تعرض خلالها الرفيقان المتابعان للاعتداء الجسدي واللفظي والاحتجاز من طرف هذه المديرة وبعض الموالين لها داخل المؤسسة بتاريخ 18 أكتوبر 2019 بعدما كانا في مهمة نقابية أثناء زيارتهما للمؤسسة المذكورة، مما يوحي أن ما يتضمنه صك الاستدعاء من اتهامات لا أساس لها من الصحة، إضافة إلى وقوف المكتب الجهوي أيضا على ما تتعرض له عضوته هدى عريش العاملة بنفس المؤسسة  من استفزازات ومضايقات، فإنه يسجل أن  التراجعات على مستوى الحريات النقابية أصبحت تأخذ أبعادا مقلقة في بلادنا عموما وبالجهة على الأخص.

 وبناء عليه، فإن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي:

  • يحمل المسؤولية الكاملة للأكاديمية الجهوية والمديرية الإقليمية في التراجعات التي تعرفها أقاليم الجهة على مستوى ضرب الحريات النقابية.
  • يستنكر بشدة التضييق الذي تتعرض له عضوة المكتب الجهوي هدى عريش بمؤسسة أبي هريرة ويحمل المديرية الإقليمية تبعات هذا التضييق.
  • يعبر عن تضامنه المطلق واللامشروط مع الرفيقين محمد الشوهة وعبد الإله جابري واستعداده خوض كل الأشكال النضالية من أجل إعادة الاعتبار لهما.
  • يدين التعسفات التي يتعرض لها عمال الحراسة والنظافة ويدعو الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومديرية الشغل والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم الصخيرات-تمارة وشركة “حياة نيكوص”، التدخل من اجل رفع الحيف والظلم عن العمال المطرودين بالثانوية الاعدادية عبد السلام عامر بتامسنا، وارجاع العامل أمين ديوارا وعاملتي النظافة إلى عملهم وفرض احترام القوانين الشغلية.
  • يدعو مناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بالجهة إلى التضامن مع رفاقهم المتابعين والتعبئة والاستعداد لخوض كل الاشكال النضالية دفاعا عن حرية العمل النقابي وعن كرامة الشغيلة.
  • يحمل المسؤولية للأكاديمية الجهوية والمديرية الاقليمية لما قد تؤول إليه الأمور من تصعيد وتوتر داخل الجهة عامة وداخل المديرية الإقليمية بالرباط خصوصا.
  • يعتبر أن العلاقة بين أعضاء الجسم التعليمي، إدارة ومدرسين وكل العاملين بالمؤسسات التعليمية يجب أن ترقى إلى مستوى الوحدة والتآزر في ظل الهجوم الممنهج على المدرسة العمومية وكل العاملين بها.
  • يدعو جميع الإطارات النقابية والتنسيقيات بالجهة إلى توحيد الصف واعتبار الحريات النقابية خطا أحمر.

                                                                                                  عن المكتب الجهوي

التعليقات مغلقة.