أخبار عاجلة

التنسيق الوطني للمتصرفين التربويين المتضر من المرسوم 294.18.2 يدعو الى “اعتصام اللاعودة” أمام مقر مديرية الموارد البشرية الرباط 14 -9-2020 س10 صباحا.

بيان اعتصام اللاعودة للتنسيق الوطني لخريجي مسلك الإدارة

البيان رقم 03: اعتصام اللاعودة

بعد طول انتظار واستنفاذ ما أتيح من قنوات ومساعي التواصل والتأسيس لحل ملف المتصرفين التربويين ضحايا المرسوم 294.18.2

المرتبين في الدرجة الثانية ) خريجين ومتدربين(، لم تجد هذه الفئة بدا من رفع سقف النضال إلى أبعد مدى لانتزاع حق بديهي ومشروع بالتسمية في الدرجة الاولى.

1.تذكير بالمظلومية:

 إصدار المرسوم 294.18.2 المحدث لإطار متصرف تربوي بمخرجات أقل من المدخلات، في تصور تشريعي “غريب” يفضي إلى القهقرة بدال عن الترقية التي تعد نتيجة طبيعية لاجتياز أية مباراة مهنية، مخلفا ضحايا من المرتبين في الدرجة الثانية، والذين ولجوا مسلك الإدارة التربوية بشرط التوفر على الإجازة و 4 سنوات في الدرجة كحد أدنى، بمعايير انتقائية صارمة وسنة تكوينية مضنية ]انتقاء أولي-امتحان ولوج كتابي وشفهي-12 مجزوءة تكوينية-تداريب ميدانية-مشروع نهاية التكوين-امتحان تخرج كتابي وشفهي…[ تتوج بتعيينات جعلت من سد الخصاص بالمناطق النائية ملمحها الأبرز، لتحمل مهام ومسؤوليات تتناسل وتتجاسم في الظروف العادية كما الاستثنائية، أمام مطلب الانخراط الوطني في مختلف برامج الإصلاح والتدبير التربوي بكل الاقتدار المطلوب وفي غياب التحفيز المفقود.

 السماح باجتياز الامتحان المهني لولوج الدرجة الأولى في الإطار الأصلي لأفواج ما قبل صدور المرسوم كإجراء انتقالي، غير أن

منهج تفريخ الضحايا وافتعال النضالات الفئوية كان بالمرصاد، ليتفاجأ المعنيون بالإقصاء العمد من لوائح الناجحين مع المسارعة إلى التسمية في الإطار الجديد بالدرجة القديمة وقرصنة الأقدمية التي تجاوزت 10 سنوات في معظم الحالات.

2.مسار الحل المنتظر:

 تبني ضحايا المرسوم 294.18.2 المرتبين في الدرجة الثانية لمختلف الأشكال النضالية المتاحة كرد فعل طبيعي إزاء الإجهاز الواضح على الحقوق والمكتسبات، مستحضرين عن وعي واتزان مقتضيات المصلحة العامة للمؤسسات التعليمية ومتطلبات انتزاع الحقوق المشروعة وفي مقدمتها “التسمية في الدرجة الأولى”.

 فتح قنوات الحوار بين الوزارة الوصية والنقابات التعليمية، تكلل بصدور بالغ صحفي بتاريخ 29 أكتوبر 2019 يرسم الخطوط العريضة لتسوية ملف الإدارة التربوية، مدعوما بتصريحات السيد الوزير من منابر متعددة تفيد بطي الملف قبل متم دجنبر 2019 والتأكيد على التأشير على مشروع المرسوم التعديلي وإحالته على وزارة المالية بتاريخ 18 من نفس الشهر، اعتبارا لكونه واحدا من المراسيم الاتفاقية التي جرى الحسم بشأنها على مستوى الحوار القطاعي.

3.الحصيلة الراهنة:

 انتظار المرسوم التعديلي الموعود كل أسبوع على جدول أعمال المجلس الحكومي في استهلاك غير مبرر للوقت، الشيء الذي ينخر بدوره في معنويات المتضررين ويجهز على استعدادهم المهني، مما يؤشر على هدر متواصل للمورد البشري المفترض العناية به لدى كل جهة أو مؤسسة تنشد التطور والنماء.

 تمرير مراسيم ذات كلفة مالية لاتقل عن كلفة المرسوم المنتظر وليست بقدر راهنيته، في ظروف يفترض أنها استثنائية جراء انتشار وباء كورونا-كوفيد 19 ،مما يدحض فرضية التحجج بالوضعية الوبائية.

 تقاطر المراسلات والبيانات التي توزعت مقاماتها بين المطالبة والتذكير والإنذار بشأن المرسوم التعديلي لإطار متصرف تربوي، دون أن تجد لها أدنى صدى على المستوى الرسمي، حيث آثرت الوزارة الوصية لغة الصمت على غير عادتها إزاء القضايا ذات الاهتمام الواسع، محيطة الملف بتعتيم غير مسبوق أرخى بظلاله الثقيلة على منسوب الثقة المتبادلة ولم يدع للمعنيين بدا من العودة إلى ساحة النضال لتحقيق “مطلب وجودي”. من أجل الإفراج الفوري عن المرسوم التعديلي لإطار متصرف تربوي وتسوية وضعية ضحايا المرسوم 294.18.2 في الدرجة الأولى

 نحمل الوزارة الوصية مآلات الوضعية الراهنة في ظل التسويف والمماطلة إزاء ملف الإدارة التربوية، خاصة في شقه المتعلق بالمتصرفين التربويين ضحايا المرسوم 294.18.2 المرتبين في الدرجة الثانية )خريجين ومتدربين( المطالبين بحقهم في التسمية الفورية في الدرجة الأولى.

 ندعو كافة المتضررين من المرسوم 294.18.2 وجميع المعنيين بملف الإدارة التربوية إلى خوض “اعتصام اللاعودة” أمام مقر مديرية الموارد البشرية بالرباط ابتداء من يوم 14 شتنبر 2020 على الساعة 10 صباحا حتى انتزاع الحقوق المشروعة.

 نهيب بجميع الفعاليات المهنية والحقوقية والإعلامية تقديم كافة أشكال التضامن والدعم الممكنة في “اعتصام اللاعودة”.

#كورونا ليست أسوأ من 294.18.2

التنسيق الوطني للمتصرفين التربويين ضحايا المرسوم 294.18.2  )خريجين ومتدربين(

كورونا ليست أسوأ من 294.18.2

%d مدونون معجبون بهذه: