المبرزون: الإدريسي يراسل وزير التربية الوطنية ويذكر بالمطالب

FNE-lettre-Ministre-agrEgEs-30-3-2015.PDFFNE-lettre-Ministre-agrEgEs-30-3-2015

الرباط في 30 مارس 2015

عدد: 2015/FNE/00123 

إلى السيد:

رشيد بلمختار بن عبد الله

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني،

الرباط

الموضــــــوع: تفعيل اتفاق 19 أبريل 2011 وإصدار قانون أساسي للأساتذة المبرزين.

تحية وسلاما وبعـــد،

يشرفنا في المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم أن نؤكد لكم أن تفعيل رؤية الوزارة المتمحورة حول رهان مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد، يستلزم تدابير ذات أولوية قصوى، يتصدرها إيلاء الموارد البشرية أهمية بالغة من خلال إعداد نظام أساسي ملائم للمهن.

وفي هذا السياق ينبعث الرهان الذي رفعته منظومة التربية والتكوين منذ أواسط الثمانينات بصدد نظام التبريز ومخرجاته المتمثلة في تكوين أطر تتمتع بكفاءات أكاديمية وعلمية على مستوى التخصص من جهة، وبإتقان لمتطلبات المهننة المفضية إلى تحسين العرض المدرسي من جهة أخرى. الأمر الذي يؤهلها لأداء مهام التدريس والتكوين بفعالية ونجاعة في مختلف الأسلاك التعليمية التي يشتغل بها الأستاذ المبرز، ولاسيما أسلاك ما بعد الباكالوريا (الأقسام التحضيرية، أقسام تحضير شهادة التقني العالي، المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين…)، وهذا ما تأكد من خلال الأدوار المتعاظِمة التي لعبتها هيأة الأساتذة المبرزين في هذه الأسلاك على مستوى التجديد والبحث التربويين والحياة المدرسية والأداء المهني تخطيطا وتدبيرا وتقويما.

وتثمينا وتطويرا لهذا المسعى، ندعوكم – السيد الوزير- إلى ضرورة التدخل العاجل من أجل العمل على صيانة وتجويد هذه الأدوار المنوطة بسلك التبريز سعيا إلى الرفع من جاذبيته حتى يظل رافدا مهما للأطر ذات الكفاءة العالية معرفيا ومهنيا في موارد الوزارة البشرية. وذلك من خلال إصدار قانون أساسي خاص ومنصف للفئة، بما هو مطلب ملح ما فتئ الأساتذة المبرزون بالمغرب يطالبون بتنزيله تفعيلا لاتفاق 19 أبريل 2011.

وفي انتظار إيلائكم الاعتبار والأهمية اللازمين لهذا الموضوع، تقبلوا أصدق مشاعرنا، والسلام.

عبد الرزاق الإدريسي

الكاتب العام الوطني

للجامعة الوطنية للتعليم

اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.