أخبار عاجلة

اللجنة الوطنية للتقنيين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي التابعة للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم FNE تسطر برنامجها النضالي بالإضراب 24 ساعة، كل خميس من شهر أبريل بداية من 8 أبريل 2021

الجامعة الوطنية للتعليم، ج وت

Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE

Tasdawit tanamort n uslmd

النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي

Syndicat National des Travailleurs de l’Enseignement Supérieur

اللجنة الوطنية للتقنيين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي

هاتف: 0673142168 ،/فاكس: 0537264525

هاتف: 0673142168/فاكس : 0537264525

sntes.usf-umt.ma//sntes.fne@gmail.com// www.taalim.org

بلاغ

اجتمعت اللجنة الوطنية للتقنيين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي التابعة للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم يوم 02 أبريل 2021 بحضور الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي الأخ الكبير الناصري، حيث تم استعراض الظرفية الحالية وما تعرفه من تراجعات حقوقية ومهنية خطيرة، حيث تعرف مجموعة من مؤسسات التعليم العالي تجاوزات وشطط في استعمال السلطة من طرف مسؤولين عن مؤسسات بالقطاع (رؤساء جامعات ومديرين وعمداء وكتاب عامين) وقد عبر أعضاء اللجنة الوطنية على ما يلي :

• تضامنهم اللامشروط مع كل التقنيين والتقنيات بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي الذين يتعرضون للمضايقات والشطط في استعمال السلطة.

• استنكارهم الشديد للاعتداءات الوحشية ضد الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

• تضامنهم مع نضالات فئتي المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين بقطاع التعليم العالي

وإن اللجنة الوطنية للتقنيين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تطالب الوزارة المعنية بضرورة الإستجابة لمطالب التقنيين بالقطاع ومن بينها:

– إدماج فئة التقنيين بالقطاعات التعليمية في الأنظمة الأساسية للقطاع وتوسيع تمثيليتهم في مختلف المجالس التابعة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي (مجالس الجامعات والكليات ….) وتمكينهم من تحسين ظروف أداء مهامهم وترقى بمساهمتهم في تجويد الخدمات بالقطاع وتراعي تحسين أوضاعهم الإجتماعية والمهنية والمالية على غرار قطاعات وفئات أخرى.

– التعجيل بإنصاف حاملي مختلف الشواهد والديبلومات وذلك بترقيتهم وإدماجهم في السلاليم المناسبة للديبلومات والشواهد المحصل عليها أسوة بزملائهم في نفس القطاع وبقطاعات أخرى .

– حذف السلمين 8 و9 الخاصين بالتقنيين وإدماج أصحاب هذين السلمين في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى (لم يسبق أن استفادت فئة التقنيين من أي ترقية أو حذف للسلاليم كما هو الحال لفئات أخرى).

– إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الإستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية تماشيا مع فئات أخرى.

– تفعيل الجهوية في إعداد واجتياز الامتحانات المهنية وضرورة توزيع المناصب المالية المخصصة حسب الجهات والأقاليم لتحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع.

– حذف الامتحانات الشفوية لما تعرفه من تجاوزات.

– اجتياز امتحانات الكفاءة المهنية وسط السنة من طرف كل التقنيين الذين يستوفون الشروط خلال نفس السنة المالية وليس باعتبار تاريخ الامتحان على غرار فئات وقطاعات أخرى.

– التعجيل بإصدار النتائج النهائية للامتحانات المهنية في ظرف لا يتجاوز أسبوعا من اجتياز الامتحانات الكتابية.

– تمكين التقنيين والتقنيات من حقهم في شغل مناصب المسؤولية واعتبارا لمبدأ تكافؤ الفرص . ..الخ

وفي إطار مساندتها الدائمة للبرنامج النضالي للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب فإن اللجنة الوطنية للتقنيين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تدعو التقنيين/ات العاملين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ وإنجاح البرنامج الاحتجاجي التالي:

– خوض إضراب وطني يوم الخميس 8 أبريل 2021 لمدة 24 ساعة

– خوض إضراب وطني يوم الخميس 15 أبريل 2021 لمدة 24 ساعة

– خوض إضراب وطني يوم الخميس 22 أبريل 2021 لمدة 24 ساعة

– خوض إضراب وطني يوم الخميس 29 أبريل 2021 لمدة 24 ساعة

كما تدعو التقنيين والتقنيات إلى الالتفاف حول نقابتهم العتيدة النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم، وما ضاع حق وراءه طالب وطالبة.

الجامعة الوطنية للتعليم

النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي

اللجنة الوطنية للتقنيين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي

%d مدونون معجبون بهذه: