المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب UREM ينظم لقاء عن بعد مع وفد عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، 2 يونيو 2020

الجامعة الوطنية للتعليم، FNE المغرب Fédération Nationale de l’Enseignement, FNE Maroc Tasddawit Tanamurt n Uslmd Tasddawit tanamurt n Uslmd اتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب  UREM Union des Retraité(e)s de l’Enseignement du Maroc المكتب الوطنيBureau National  هاتف: 212600591484+ Tél:،  [email protected]     www.taalim.org

تقاعدنا عن العمل ولم ولن نتقاعد عن النضال

المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب UREM ينظم لقاء عن

بعد مع وفد عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي

انعقد يوم الثلاثاء 2 يونيو 2020 لقاء عن بعد في ضل الحجر الصحي بين المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب ووفد عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، بدعوة من هذا الأخير، وهو اللقاء الذي ثمنه المشاركون وكان مناسبة للتأكيد على أن UREM هو مكون من مكونات الجامعة الوطنية للتعليم في النضال دفاعا عن حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية والطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية بشكل عام وقضايا المتقاعدين والمتقاعدات بشكل خاص.

وقد ناقش المشاركون الفشل الدريع لليبرالية في تجاوز جائحة كورونا وعملها علي تسليع الخدمات الاجتماعية (التعليم والصحة…) وضرب الحماية الاجتماعية وتدمير الاقتصادات الوطنية وتبخيس القيم الإنسانية.

تناول المشاركون كذلك الأوضاع التي يجتازها المغرب قبل وخلال جائحة كورونا ومدى ما تعرفه الخدمات الاجتماعية من تدهور وانعكاسات ذلك على المتقاعدين وذوي حقوقهم في معاش يتناسب مع غلاء المعيشة والحق في الصحة والسكن وفي العيش الكريم.

استعرض المشاركون كذلك المشاكل الجزئية من قبيل “المعالجة” الناقصة والشكلية والجزئية لملف ضحايا النظامين والإقصاء الكلي أو الجزئي من الاستفادة من جبر الضرر الذي لحقهم بإقرار من الحكومة والوزارة وغيرها..، وعلاقة تنظيمات المتقاعدين/ات من مختلف القطاعات مع الصندوق المغربي للتقاعد (الذي يعتبر المتقاعدين مجرد زبناء) ومدى إدارة الدولة ظهرها لمختلف حقوق المتقاعدين بصفتهم مواطنين أفنوا أعمارهم في خدمة بلدهم.

و قد خلص المشاركون إلى ما يلي:

  • المطالبة بضرورة إعفاء معاشات المتقاعدين والمتقاعدات من الضريبة على الدخل.
  • ضرورة الرفع من قيمة المعاش في تواز مع ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة مع الاستفادة من الزيادة في المعاش كلما كانت زيادة في الأجور.
  • مطالبة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني بالحل العادل والمنصف لمتقاعدي/ات ضحايا النظامين، بمن فيهم أفواج ما قبل 2012، والمقبلين منهم على التقاعد مع جبر حقيقي ومعقول للضرر ودون قيد أو شرط.

انطلاقا من مبدإ “من لا تنظيم له لا حقوق له…” يحث اتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب كل المتقاعدين والمتقاعدات على ضرورة التنظيم والتعبئة ورص الصفوف من أجل انتزاع الحق في العيش الكريم ومواجهة الهجوم على الحقوق حاليا ومستقبليا.

ملاحظة جانبية تعرضت لها بعض المداخلات: إننا نغار عندما نرى ما يتمتع به أقراننا من متقاعدي/ات جنسيات أخرى من عيش رغيد وكريم وما يحضون به من حماية وعناية وامتيازات من طرف دولهم ونقارنه مع واقع متقاعدينا ومتقاعداتنا المحزن والبئيس والمثير للشفقة في كثير من الأحيان.

                             عن المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب

                    الكاتب العام الوطني: السرغيني لكليلي العربي

الجامعة الوطنية للتعليم FNE، هاتف: 0600591484 Tél:، فاكس: 212808545581+ www.taalim.org, [email protected] Fax:

التعليقات مغلقة.