بــلاغ إخباري حول اللقاء مع النائب الإقليمي للخميسات مع المكتب الاقليمي

عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات – التوجه الديمقراطي ضمنهم أعضاء من المكتب المحلي لفرع والماس لقاء مع النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالخميسات يوم الإثنين 07 يناير 2013 بمقر النيابة الإقليمية.
مر اللقاء في جو من المسؤولية والوضوح، وخلاله تمت مناقشة قضايا مطلبية تهم الجامعة الوطنية للتعليم إضافة إلى قضايا تهم الشأن التعليمي وأوضاع نساء ورجال التعليم بالإقليم،
1. بخصوص مسألة التمثيلية وإشراك الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي في كل عمليات التدبير التعليمي بالإقليم باعتبارها نقابة ذات تمثيلية وأجرأة قرار وزير التربية الوطنية أثناء اللقاء الذي عقده مع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، على هامش المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط المنعقد بالخميسات يوم 13 دجنبر 2012 وبحضور مديرة الأكاديمية والنواب الإقليميين للجهة، فقد صرح النائب الإقليمي أن باب الحوار مفتوح أمام الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، وأن مسألة تمثيليتها في اللجن النيابية محسومة في انتظار إصدار المذكرة التي وعد بها السيد الوزير والتي ستضع حدا لهذا الإشكال.
2. ملف المساعدين التقنيين: تحويل التكليفات التي مرت عليها سنة إلى تعيينات نهائية حسب الرغبة أو إنهاء التكليف.
3. ملف طباخات وطباخي المطاعم المدرسية: الإسراع في تسوية المستحقات المالية والعمل على إنصاف هذه الفئة.( هزالة الأجر يقابلها جسامة المسؤولية…).
4. الإسراع في التسوية المادية لأطر محو الأمية والتربية غير النظامية: صرح النائب الإقليمي أن التأخير في التسوية المادية يهم فقط أطر وزارة التربية الوطنية من أساتذة ومدراء وأعوان اعتبارا لمشكل احتساب الضريبة على الدخل.
5. التكليفات: ملف يكتنفه الكثير من الغموض والاختلالات في غياب اعتماد معايير واضحة وشفافة. تم الاتفاق على عقد اجتماع خاص لتدارس هذا الملف لوحده.
6. مشكل م.م.آيت كراض بوالماس: تعيين ست أستاذات عن طريق الحركة الوطنية، في الوقت الذي تعرف فيه المؤسسة الفائض، فتمت إعادة انتشار الأستاذات ضدا
على رغبتهن. تم التأكيد على ضرورة معالجة هذا الملف بشكل جدري دون المس بحقوق الأستاذات.
7. مشاكل دائرة والماس النائية: طرحت الجامعة الوطنية للتعليم الإسراع بإيجاد حلول للقضايا التالية: مشكل التدفئة/ ضعف التجهيزات وتهالكها/ غياب الأمن/ مشكل النظافة / تجهيزها بالوسائل والعدة الديداكتيكية / تردي المرافق الصحية بالعديد من المؤسسات التعليمية/ مشكل الحركة الانتقالية/ مشكل الخصاص/ …
في هذا الإطار، أعطى النائب الإقليمي تعليماته لرئيس مصلحة البناءات والتجهيز بحل مشكل التدفئة، وكلفه بتحديد الحاجيات فيما يخص الإصلاح والتجهيز، وصرح بأن اتفاقية الشراكة التي سيتم توقيعها مع الجماعات المحلية بوالماس ستساعد على حل العديد من القضايا المطروحة.
8. الأقسام المدمجة: ثمنت الجامعة الوطنية للتعليم المجهودات المبذولة لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة، بالمقابل ألحت على ضرورة اعتماد مسطرة واضحة وشفافة تضمن مبدأ تكافؤ الفرص للجميع في إسناد مناصب التدريس لهذه الفئة وعدم تحويلها مطية للانتقال وللمحسوبية والزبونية .
9. مشكل تطبيق مذكرة تدبير الزمن المدرسي، الذي يعرف لخبطة واستحالة التنزيل في أغلب المؤسسات التعليمية بالمجال الحضري.
أكد النائب الإقليمي بأن مصالح النيابة هي بصدد معالجة الموضوع بعد القيام ببحث وتقييم نتائجه.
10. مشكل الاكتظاظ: أوضحت المصالح النيابية أن المؤسسات التعليمية بالإقليم لا تعرف اكتظاظا مثيرا، وأن ما تعرفه بعض المؤسسات التعليمية من اكتظاظ يرجع لحركية التلاميذ التي لا يمكن التحكم فيها، وإكراه النقص في الموارد البشرية.
11. الأمازيغية: وما تعرفه من بطء في سيرورة التعميم والمواكبة، رغم استفادة عدد مهم من أطر التدريس من الدورات التكوينية الخاصة بتدريس اللغة الأمازيغية.
في هذه النقطة، أكد النائب الإقليمي أن الملف قيد الدرس والمعالجة لتجاوز الاختلالات والمعيقات. فيما يخص إسناد مهمة تدريس الأمازيغية ألحت الجامعة الوطنية للتعليم على ضرورة اعتماد معايير الكفاءة والاستحقاق.
12. الأمن بالمؤسسات التعليمية: تم تبليغ النيابة الإقليمية استياء نساء ورجال التعليم من تنامي ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية، وتم التساؤل عن الاستراتيجية المعتمدة للحد من هذه الظاهرة.
13. إدماج تكنولوجيا المعلوميات والاتصال في التعليم: تساءلت الجامعة عن جدوى البرنامج المعلوماتي “جيني” في ظل اختلالات ونواقص عديدة ( تكوينات ارتجالية وبعيدة عن حاجيات الأساتذة / مذكرات غير مفعلة / نقص في الموارد البشرية المختصة / قاعات وأقسام مغلقة / غياب الصيانة و الاستبدال للعتاد المعطوب/ …).
14. وبخصوص الحالات الفردية ذات الطابع الاجتماعي، تم التأكيد على ضرورة حلها إنصافا لأصحابها.

عن المكتب الإقليمي
الخميسات في 07 يناير 2013

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.